صيدا سيتي

اعتصام لاهالي الموقوفين في ملف احداث عبرا: لن نقبل الا بعفو عام شامل الحاجة نجية موسى جمعة في ذمة الله العميد ماهر شبايطة يتفقّد المدرسة قيد الإنشاء قرب "دير القاسي" في صيدا قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

نقابة محرري الصحافة دانت التعرض للاعلاميين: لتحمل المسؤولية وعدم التعاطي مع المحنة بأسلوب النعامة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية إجتماعاً لها، عرضت فيه الاوضاع المهنية والعامة وأصدرت البيان الآتي:
1- تدين نقابة محرريّ الصحافة اللبنانيّة بشدّة التعرضّ المتكرّر للصحافييّن والاعلاميين والمصورين خلال تغطيتهم الأحداث منذ السابع عشر من تشرين الاول المنصرم. هذا التعرضّ إتخذ في معظم الأحيان طابعاً عنفيّاً، مداناً وغير مبرّر. وقد عبّرت النقابة عن رفضها الدائم لهذا الاسلوب وسعت لدى المسؤولين والقوى الفاعلة على الارض لوقفه والحّد منه. وهي إزاء تكرار الإعتداء على الاعلامييّن أجرت اتصالات مع الاتحاد العام للصحافييّن العرب والاتحاد الدولي للصحافيّين لمواجهة ما يتعرض له الاعلاميون بمواقف حازمة وحاسمة تصل الى حدّ مقاضاة المعتدين أمام المحاكم المختصة.
وإن النقابة مع إدانتها العنف المفرط بالمطلق وبجميع اشكاله، تأسف لحجمه والاساليب المستخدمة فيه، وهالها ما وقع من إصابات بالغة جراء استخدام الرصاص المطاطي من خارج المعايير المحدّدة دولياً، وتطالب بأن تعتمد الشفافية في التحقيقات الجارية، واعلان نتائجها.
2- ان النقابة اذ ترحب بتشكيل الحكومة فإنها تتطلع الى أدائها ومدى إستجابتها لوجع الناس المعبر عنه في الشارع إعتراضاً على الواقع المتردي والمزري الذي يضغط على البلاد . ويتعين عليها التصدي للازمة الخطيرة التي تعصف بلبنان وتهدّد أمنه الاجتماعي،المالي والنقدي، وسلمه الأهلي بالانهيار والسقوط إذا لم يجر تدارك الوضع المتفجر ، والانكباب على معالجة الملفات الحيوية والحياتية الأكثر تعقيداً، وفي مقدمتها مكافحة الفساد، والودائع المهربة الى الخارج، وحلّ معضلة الكهرباء، ومكافحة الغلاء وضرب المحتكرين بيد من حديد والتشهير بهم، واقرار ضمان الشيخوخة وتفعيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
إن  الحالة المزرية لم تعد تطاق ومن الجريمة التعاطي مع الازمة، وكأنها عابرة، وتضمر مع مرور الوقت، لتعود دورة الحياة الى سابق عهدها، وكأن شيئاً لم يحصل.
وإنطلاقاً من ذلك ينبغي اعلان حالة طوارئ سياسيّة، ماليّة، إجتماعيّة تأخذ على عاتقها معالجة كل الازمات وفق جدول زمني محدّد. 
3- إن الواقع المأزوم ناء بثقله على قطاع الصحافة والاعلام المتعثر اصلاً إذ لا يمرّ يوم إلاّ ونشهد فيه تسريحاً لزملاء وعاملين في مختلف الوسائل أو إقتطاع نسب مرتفعة من رواتبهم، ولا من يسأل أو يجيب. وقد آن الأوان لاتخاذ مواقف حاسمة وجذرية لوقف الاستهتار المتعمد، وقضم أرزاق الصحافيين وحقوقهم في مؤسساتهم ومحاكم العمل، وهذا سيكون موضع بحث ونقاش في طالع الأيام، ليبنى على الشيء مقتضاه.
والمؤلم والمؤسف ان عدداً من المؤسسات الصحافية والاعلامية التي تشهر سيف الدفاع عن حقوق الناس وتسلط الضوء على معاناتهم، وهو أمر مطلوب ومشكور، لا تؤدي للعاملين فيها كامل حقوقهم، ما أوقعها في تناقض وانفصام: تنادي بشيء وتمارس عكسه.
إن النقابة ستكثف تحركاتها مع المسؤولين المعنيين لملاحقة مطالب الصحافة، ومع الحكومة الجديدة لتحويل مشروع قانون تنظيم نقابة المحررين الى المجلس النيابي بعدما أقرّه مجلس الوزراء في الخامس من آذار 2017.
4- ستكثف نقابة محرري الصحافة الاتصالات مع نقابات المهن الحرة وسائر الاتحادات والنقابات المهنية والعمالية ، لتشكيل قوة ضغط تحفز السلطة بكل مستوياتها على العمل للخروج من الأزمة، والاتجاه إلى حلول جذرية يرضى عنها اللبنانيون ويرتاحون لها. ومواكبة عمل الحكومة الجديدة ورصده ومراقبته وتسجيل ملاحظاتها عليه، وذلك من اجل تصويب الاداء وسرعة التنفيذ ودقته.
أن الوقت ينفذ ومعه صبر المواطنين، وأن الجميع مدعوون لتحمل مسؤولياتهم، وعدم التعاطي مع المحنة بأسلوب النعامة.

@ المصدر/ أحمد الغربي 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940028993
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة