صيدا سيتي

اطلاق نار خلال اشكال فردي في مخيم عين الحلوة دون وقوع إصابات المطران العمار هنأ السعودي على خطوة البلدية في توقيع عقد تخصيص وتشغيل المستشفى التركي للحروق إجراءات وقائية لعناصر فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد صباح يوم العيد الأمانة العامة لمجلس الوزراء: الإثنين والثلاثاء يومي تعطيل رسمي بمناسبة الفطر للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل ساحة العيد في صيدا مقفلة وحزينة (النهار) صيدا: غابت أراجيح العيد وحضرت "دويّخة" الأزمات! المفتي عسيران: الحكومة معطلة لا تملك الخروج من المأزق! أحمد الحريري يشكر جمعية جامع البحر الخيرية وينوه برسالتها التكافلية سوسان في خطبة الفطر: للعمل من اجل كرامة الإنسان! بهية الحريري زارت صبيحة العيد ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري خليل عبد الرحمن الخطيب (أبو إبراهيم) في ذمة الله صلاة العيد في مساجد صيدا... دعوات لرفع البلاء (النهار) أحمد الحريري: بإيمان راسخ نواصل المسيرة قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تضع الأكاليل على أضرحة الشهداء بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد أسامة سعد يؤدي صلاة عيد الفطر في المسجد العمري الكبير ويزور أضرحة الشهداء مدينة صيدا احتفلت بعيد الفطر وأمت الصلوات بالمساجد صلاة عيد الفطر عام 1441 هجري من "مسجد ميسّر - مجدليون" حركة "فتح" - شعبة المية ومية تُكلِّل نصب الشهداء في المخيّم بمناسبة عيد الفطر المبارَك حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" تُكلّل نصب الجندي المجهول بالورد في مقبرة عين الحلوة

ندوة في بلدية صيدا حول أدوات تنظيم العمل البلدي في ظل الأزمة الحالية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 21 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بلدية صيدا إستضافت ندوة جمعية المدن المتحدة في لبنان

حول أدوات تنظيم العمل البلدي في ظل الأزمة الحالية

بمشاركة السعودي وممثلين عن بلديات فرنسية ولبنانية جنوبية

بدعوة من جمعية المدن المتحدة في لبنان (المكتب التقني للبلديات اللبنانية)، وبالشراكة مع مقاطعة سين ماريتيم في فرنسا، إستضافت بلدية صيدا ندوة بعنوان "أدوات تنظيم العمل البلدي في ظل الأزمة الحالية" وذلك في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي.

السعودي

إستهلت الندوة بترحيب من رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني،رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، الذي نوه بهذه الندوة المتخصصة وبمشاركة ممثلين عن بلديات في صيدا ومنطقتها والزهراني والجنوب اللبناني، وكذلك بمشاركة ممثلتين عن بلدية كليون ومقاطعة سين ماريتم الفرنسية.

واعتبر أن البلديات حاليا تعاني من أزمة عدم صرف مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل وهذا يؤثر على برامجها وعملها وأدائها . كما عرض للوضع الحالي  لبلديات صيدا والزهراني والتحديات التي تواجهها.

وأشار المهندس السعودي  إلى أن بلدية صيدا تعمل على تنمية مواردها المالية كونها بلدية مدينة كبرى، كما وأنها تأخذ بعين الإعتبار تداعيات الأزمة الحالية الراهنة على مجمل الأوضاع وظروف الناس حيث تراعي البلدية هذا الأمر ولا سيما  بالنسبة لسكان  صيدا القديمة حيث الجباية شبه معدومة بالنظر لأوضاع الناس المعيشية وكونهم من ذوي الطبقات الفقيرة.

العضيمي

من جهته شرح رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان الدكتور بشير العضيمي للوضع الحالي في لبنان وبشكل خاص ما يتعلق بهيكلية المؤسسة البلدية، وحالة الميزانية والحالة الإقتصادية الطارئة، وقلة الموارد، والدور الذي يمكن للبلدية أن تلعبه في هذه الظروف غير المستقرة.

إرهازا

من جهتها عرضت المديرة العامة لقسم الخدمات في بلدية كليون الفرنسية  السيدة خديجة إرهازا لتجربة البلدية, وكيف نجحت في وضع برامج متطورة بالتعاون مع مقاطعة ساين ماريتيم  الفرنسية. كما عرضت بعض الأمثلة عن الإدارة الرشيدة في حال إنخفاض التمويل وأمثلة عن سبل تكيف البلدية مع التغيير.

فيرري

أما مسؤولة التعاون الدولي في مقاطعة سين ماريتيم السيدة فلير  فيرري  فعرضت سبل التعاون مع بلدية كليون ومع سائر بلديات المقاطعة الفرنسية وهي تضم بلديات كبرى. وتحدثت عن كيفية تنظيم العمل البلدية في وضع إقتصادي متدهور وكيف يمكن للبلدية أن تحافظ على مشاريعها وأعمالها، واعتماد الخدمات الضرورية التي تضمن إستمرارية العمل البلدي.

مداخلات

ثم كانت مداخلات ومناقشات للحضور حول العمل البلدي تحدث فيها السادة: سامي الصفدي(رئيس إتحاد بلديات الحاصباني)، ومروان ذيب (مدير إتحاد بلديات العرقوب)، ومحمد هاشم(نائب رئيس بلدية شبعا)، وخالد صوما (رئيس بلدية طنبوريت)، وحسن حمود (نائب رئيس إتحاد بلديات قضاء صور)، ويوسف محمد عزالدين(بلدية كفرا)، و محمد كركي(عن بلدية كوثرية السياد)، والسيدتان سهى حاموش(بلدية عنقون)، وميرنا أسعد(طنبوريت)، وممثل جمعية المدن المتحدة في منطقة صيدا عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا.

وتركزت المداخلات حول ضرورة إعتماد اللامركزية الإدارية ، والطلب الملح من أجل صرف عائدات البلديات في الصندوق البلدي المستقل، والتي يفترض أن تصرف من شهر أيلول ولكن ذلك لم يحصل ما يؤثر سلبا عن عمل البلديات والخدمات التي تقوم بها.

@ المصدر/ غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا


دلالات : بلدية صيدا
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931267549
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة