صيدا سيتي

أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير اللجان الشعبية تلتقي قاطع السكة الجنوبي - الحسبة أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان "الكسندر موراغا" على رأس وفد من السفارة أبناء الرعاية في جولة معرفية في مركز Bee Skills الأوضاع المعيشية المتردية والانهيار الاقتصادي والمالي محور اللقاء بين أسامة سعد ووفد من الاتحاد البيروتي "المواساة" تواكب الأزمة المعيشية بعمل إغاثي أسامة سعد يستقبل رئيس رابطة الأطباء العرب في المانيا على رأس وفد طبي مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً

الامتحانات الرسمية ابتداءً من منتصف حزيران: ثانويات الشمال تطالب بتدابير استثنائية

لبنانيات - الإثنين 20 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إذا بقي إيقاع الدراسة على ما هو عليه اليوم، فإنّ طلاب الشهادات في معظم المحافظات سيكونون مستعدّين لإجراء الامتحانات الرسمية في المواعيد التي حددتها وزارة التربية، أي 15 حزيران للشهادة المتوسطة و22 حزيران للثانوية العامة بفروعها الأربعة: العلوم العامة، علوم الحياة، الآداب والإنسانيات والاجتماع والاقتصاد.

الإدارة التربوية أعلنت المواعيد ضمن روحية الإصرار على استكمال المنهج الدراسي بلا أيّ حذف للمحاور التعليمية ومن ثمّ إجراء استحقاق الامتحانات واستبعاد خيار الإفادات. أتى ذلك بناءً على معطيات عن عدد أيام التعطيل القسري والتعويض جمعتها من مسؤولي المناطق التربوية وممثلي الثانويات الرسمية والمدارس الخاصة.
حتى الآن، تمكّنت المدارس من تعويض التأخير خلال أيام العطل الأسبوعية وفي عطلتَي الميلاد ورأس السنة، ويُنتظر أن تستكمل ذلك في عطلة الفصح، باعتبار أن التعطيل لم يتجاوز 15 يوماً في أكثرية المناطق. إلّا أنّ المسؤولين التربويين كانوا يردّدون في كلّ اللقاءات أن ذلك سيكون ممكناً شرط عدم حدوث طارئ.
إلّا أنّ هذه ليست حال محافظتي الشمال وعكار حيث لامست أيام التعطيل في بعضها 45 يوماً كما في طرابلس. فرئيسة المنطقة التربوية في الشمال وعكار نهلة حاماتي أبلغت الوزارة قبل 10 أيام أن المدارس الرسمية هناك قادرة على إنجاز برنامج البريفيه في آخر أيار، من دون أن تحتسب أيام التعطيل الأخيرة التي دخلت ضمن «أسبوع الغضب».
أمّا في ثانويات الشمال فالقصة مختلفة، إذ تواصل مديروها مع الإدارة التربوية قبل صدور مذكرة المواعيد وطالبوا بتدابير خاصة بالمحافظة، لكون طرابلس دفعت الثمن والتعطيل استنزفها إلى الحدّ الأقصى. ولفتت المسؤولة الاعلامية في رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، ملوك محرز، إلى أن هناك حاجة إلى حذف محاور في بعض مواد شهادة الثانوية العامة الطويلة لا سيما مادة الفيزياء لفرع العلوم العامة والبيولوجيا لفرع علوم الحياة. وقالت إن الواقع الاستثنائي الذي فُرض على طلابنا يستوجب قراراً استثنائياً يراعي وضعهم النفسي من دون المساس بالمعايير التربوية. محرز أوضحت أن الإدارة التربوية تنتظر اقتراحات المديرين التي ستُناقش في الأيام المقبلة ليبنى على الشيء مقتضاه، مشيرة إلى أنّ في حوزة الوزارة معطيات دقيقة عن أيام التعطيل ونسبة الحضور، إذ كان هناك تواصل يومي بين مديرية التعليم الثانوي ومديري المدارس.
ممثلو المدارس الخاصة أعربوا أيضاً عن أهمية إجراء الامتحانات الرسمية مهما كانت الظروف. ورغم أن هناك تفاوتاً في أيام التعطيل بين مدارس الجنوب والضاحية الجنوبية من جهة (5 أيام) وبين مدارس بيروت وجبل لبنان (بين 12 و17 يوماً)، إلا أن إجراء الاستحقاق هو أفضل الحلول لكونه يشكّل حافزاً للعمل في واقع استثنائي لا يحتمل الأخذ والردّ، بحسب رئيس رابطة المدارس الإنجيلية نبيل الأسطا. لدى كل من التربويين، كما قال، «مئة سبب وسبب لتأجيل الامتحانات لكن لا أحد منهم يريد أن يكرر التجربة المرّة في عام 2014 حيث لم تصحّح الامتحانات وأعطيت إفادات نجاح للجميع». وقال إن المدارس الإنجيلية «عوّضت حتى الآن نحو نصف أيام التعطيل أي 8 أيام، وعلينا أن نبذل جهداً إضافياً في الأيام المتبقية».
أمّا دائرة الامتحانات الرسمية فقد بدأت باستقبال طلبات المرشحين للامتحانات من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما ينتظر أن يبدأ استقبال طلبات الترشيح للاستحقاق في شباط المقبل.

@ المصدر/ فاتن الحاج - الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924707415
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة