صيدا سيتي

رئيس مصلحة المحاسبة بالضمان طلب من جميع محاسبي الصندوق دفع التقديمات للمضمونين القطاع المصرفي اللبناني "سقط" أو "أسقط".. وأين ذهبت ودائع وموجودات المصارف المسجلة في 2018؟ إبراهيم إدعى على 18 صرافا بجرم مخالفة قانون الصيرفة العثور على قذيفة قديمة قرب مشروع ري صيدا جزين تسليم منحة الدكتور أمل أبو زيد التعليمية للمتفوّقين في عمادة معهد العلوم الاجتماعية التحدّي الكبير الحفاظ على خدماتها على حالها... ولا حلّ للأزمة المالية قريباً مطلوب موظف سناك لمطعم في صيدا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن سنتين مطلوب موظف سناك لمطعم في صيدا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن سنتين حجوزاتك أسهل مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - بناية المصباح قرب شركة الكهرباء صالح: لخلق نظام اقتصادي لمساعدة أصحاب المؤسسات الصغيرة المنتجة بقروض مالية ميسرة في احتفال حاشد في ساحة الشهداء في صيدا في الذكرى 35 للتحرير، أسامة سعد يشدد على أن شباب صيدا في قلب معركتي التحرير والتغيير البنك الدولي: هذه شروطي وقفة احتجاجية امام مصرف لبنان بصيدا رفضا لسياسية الحاكم خيبة أمل فلسطينية من زيارة ساوندرز : لا حلّ منظوراً لأزمة الأنروا المالية! الكاتب والأديب سليمان الشيخ يترجل بعد رحلة من العطاء الأدبي والثقافي الفلسطيني أسامة سعد في الذكرى 35 لتحرير صيدا : صيدا وشبابها في قلب المقاومة ومعركة التحرير كما هم في طليعة معركة التغيير الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)! للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو

كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني)

أقلام صيداوية - الأحد 19 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الباحثة الإجتماعية آية يوسف المسلماني

مما لا شك فيه أن مجتمعنا العربي يعاني من مشكلات بنيوية عديدة تحول بل تعوق تطوره وترقّيه.

وهذه المشكلات في العديد منها قد أدركها روّاد الاصلاح ودعاة النهضة العربية منذ عصر النهضة في القرن التاسع عشر.
فقد أصيب بذهول عميق أحد دعاتها الأوائل رفاعة الطهطاري منذ اللحظة الأولى التي وطأت فيه قدماه أرض فرنسا التي قصدها طلبا للعلم والمعرفة .
فأي فروقات هائلة بين فرنسا وأوروبا آنذاك بالمقارنة مع مصر في مطلع ذلك القرن وكانت بعد في أولى خطواتها النهضوية.

وتكرّ سبحة دعاة الاصلاح والتغيير لتضم محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وقاسم أمين وفرح انطون وشبلي شميل وجرجي زيدان وآخرين ..
ولما كان الاسلام له تأثير عميق في وعي وسلوك مجتمعنا العربي فإذا بمحمد عبده بدوره يدفعه تطلعه إلى التطور والتغيير كي يزور فرنسا فتختلط عنده مشاعر الاعجاب والذهول والتحدي فقد كتب عندما عاد ليقول:"ذهبت إلى الغرب فوجدت اسلاما ولم أجد مسلمين،ولما عدت الى الشرق وجدت مسلمين ولم اجد اسلاما"
ذلك ان الاسلام محجوب بالمسلمين!
ذلك ان الصدق والامانة والمصارحة واحترام الحقوق و القوانين تلك الاخلاق النبيلة كانت آنذاك مغيّبة في مجتمعنا العربي.
في اللحظة التاريخية الراهنة على ضوء ما أسلفناه الى اي حد يمكننا القول اننا قطعنا مع الماضي ،وهل ثمة مشكلات ما زلنا نتخبط فيها،وما السبيل للخروج منها والخلاص من ادرانها؟
يجدر بنا تحديد هذه المشكلات على خلفية السعي للتغيير.
إن الجهل والأميّة والبطالة وتقديس التقاليد الموروثة والتعصب على تلاوينه هي إحدى مظاهر التخلف وهي عقبات تحول دون التغيير الإيجابي.
فالتخلص من الجهل والامية يتطلب نشر العلم والمعرفة كنا نعلم.
ولا بد من إنشاء وتطوير مؤسسات المجتمع المدني من دور ثقافة ونوادٍ ورابطات ثقافية وعلمية وفنية.
ان الحيّز الذي تحتله الفنون ما زال ضيقاً وكذلك هي الحال على صعيد المراكز العلمية والأبحاث .
فهل يمكن الحديث عن مجتمع متطور لا يؤمّن الرعاية الصحيّة والاجتماعية للأطفال والأمهات والمسنين؟
إن تعزيز روح المبادرة والابداع لدى الأفراد والمجموعات يتطلب حكومات منزّهة عن الروح القبلية والعشائرية الفاسدة والمروجة للفساد بكل اشكاله.
كما ان الإدارة السليمة هي التي تلك تسهر على تطبيق القوانين وصيانة الحقوق ونشر العدالة.
إن استحداث فرص جديدة للعمل هو السبيل الانجح في مكافحة البطالة،كما ان مراكز محو الأمية هي مقدمة التخلص من الجهل ، كما ان تطوير المجالس المحلية يجعل من المواطن شريكاً في القرار الحكومي.
هكذا نكون خطونا خطوات ضرورية نحو التغيير الايجابي المنشود.
فلنأخذ من العالم الخارجي ايجابياته وانجازاته وابداعاته ولنطرح جانباً آفاته وامراضه ومشكلاته.
ذلك هو الطريق الصواب .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924578384
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة