صيدا سيتي

مجموعات "صيدا تنتفض" تُطلق تحرّكاتها بمسيرة اليوم ولن تشارك غداً المؤسسات الاهلية في صيدا: للتعاون مع فاعليات المدينة للتحضير لقابل الايام نبض الشارع يواكب عودة الحياة تدريجيا إلى مدينة صيدا (شاهد الفيديو) تقرير| مدينة صيدا القديمة.. شبيهة فلسطين (شاهد الفيديو) الشهاب والصحافة اليوم؟ ابناء مخيم عين الحلوة يقرعون على الطناجر اسنكارا لتقصير الأونروا اللجنة الشعبية باقليم الخروب تشكر، وتثمن مساعي وتقديمات الخيرين منتديا الأعمال "الفلسطيني اللبناني" و"الدولي - الشرق الأوسط" نظما لقاء الأعمال: "العالم الى أين ؟" مع د. طلال أبو غزالة سفير تركيا اطلع من صفدية على أوضاع "جمعية جامع البحر" اعتصام لمتطوعي الدفاع المدني على اوتوستراد صيدا بيروت واقفال جزئي للطريق للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون "التوجيه المهني " معدلاً وأرجأت اقتراح "الهوية التربوية" تمديد التعبئة حتى 5 تموز وعين مكية رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالتكليف لأسبوعين وفد من منسقية المستقبل جنوبا زار ضو والعميد شمس الدين في سرايا صيدا وزير الصحة: إمرأة وافدة نقلت الفيروس لـ 42 شخصا في برجا وإعادة فتح دور الحضانة ابتداء من 8 حزيران بنسبة 25%" تعاونية الموظفين: استقبال طلبات منح التعليم عبر ليبان بوست ابتداء من 8 حزيران الحاجة زينب الحاج أسعد مفتاح (أم وسام) في ذمة الله نقابة المحررين توكد ثوابتها للعلاقة مع القضاء مراقبو الاقتصاد جالوا على بسطات السمك في صيدا للتحقق من التلاعب في الموازين دورية لامن الدولة على الصرافين في صيدا لضبط المخالفين

الرعاية تقيم لقاءاً حوارياً للأستاذ علي الشريف حول الواقع التجاري في مدينة صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 13 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أقامت مؤسسات الرعاية لقاءاً حوارياًللأستاذ علي الشريف رئيس جمعية تجار صيدا حول الواقع التجاري لمدينة صيدا والفرص والتحديات بحضور عدد من التجار ورجال الأعمال وممثلي الهيئات الإقتصادية والتجارية والمهنية والمخاتير وأعضاء المجلس البلدي لمدينة صيدا وذلك يوم الأحد 12 كانون الثاني 2020 في مطعم نادي الفوربي الرياضي.

افتتح اللقاء بكلمة للأستاذ هاني أبو زينب رئيس مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية الذي تحدث عن أهمية اللقاءات التي تتسم بالحوارات والنقاشات الهادفة والنقد البناء، كما أشار أبو زينب للتقديمات والمساعدات التي تعمل الرعاية على تقديمها للعائلات المتعففة والفقيرة في مدينة صيدا، كما ألمح أبو زينب لحملة "الجمعة البيضاء" التي نفذتها الرعاية واستفاد منها أكثر من 2000 عائلة صيداوية برعاية رئيس مجلس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي.

ثم بدأ الأستاذ علي الشريف بكلمته حيث تحدث عن تأسيس جمعية التجار في المدينة ورحلتها منذ العام 1976، حيث لم يتعدى آنذاك عدد المحال في المدينة 300 محل ممتدة من السوق التجاري لغاية عبرا، واتسمت هذه المرحلة بالهدوء والقدرة الشرائية للمدينة نظراً لوجود المنظمات والأحزاب، كما كانت تستقطب المناطق الجنوبية وإقليم الخروب.

وبعد العام 1990 ازدادت أعداد المحال والمؤسسات وفتحت مناطق في شرق صيدا لا سيما الهلالية وعبرا ومجدليون. وعانت المناطق الداخلية للمدينة من مشكلة المحال الصناعية. وبعد العام 2005 مع اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري تأثر السوق التجاري بشكل كبير وبدأت مرحلة التضخم في المدينة،وحاولت جمعية التجار تحريك السوق لا سيما بالمهرجانات والإحتفالات والمواسم التجارية وغيرها من الانشطة.

الشريف تحدث عن وضع التجار الحالي في ظل الظروف التي يمر بها لبنان. فالضائقة الإقتصادية تعصف بالتجار حيث الإقفالات اليومية للعديد من المحال وصعوبة دفع المعاشات وبالتالي الاستغناء عن خدمات الاجراء،كما تزيد أزمة الدولار من مشكلة التجار الذين يعتمدون على الإستيراد.الشريف أضاء على المشكلات المستجدة لا سيما التعامل بالنقدي فقط وعدم قبول الشراء أو البيع بالشيكات أو التحويلات.

كماأكد على ضرورة إيجاد خطة إقتصادية لمعالجة الأوضاع الحالية في المدينة والتي تتطلب تكاتف جميع الفئات، وأشار بأن الحل هو بوجود حكومة إنقاذ وفريق عمل متجانس يسعى جدياً للخروج من الأزمة.

الشريف انتقد الرشاوي والتعديات المالية التي لا تحل إلا بالطرق الملتوية والغير سوية،الأمر الذي ينعكس سلباً على المدينة.

الشريف ختم كلامه بعدم تفاؤله بالوضع التجاري المستقبلي في ظل عدم وجود أفق واضححتى الآن،مشيراً إلى أن هذه المرحلة أصعب من العام 2019 والقادم سيكون أقسى من ذلك.

واختتم اللقاء بنقاش دار بين الحاضرين، حيث عرض كل منهم وجهة نظره في الواقع التجاريوخاصة في ظل الانتخابات القادمة للجمعية، كما طرح عدد من التوصيات كان أبرزها تنظيم مؤتمر إقتصادي للمدينة يجمع جميع الاطراف ويضع خطة إقتصادية خاصة بمدينة صيدا.

@ المصدر/ قسم الإعلام في مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932092242
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة