صيدا سيتي

تدابير الوقاية من كورونا... إعادة إقفال سوق السمك (المزاد العلني) في صيدا (فيديو) Christians celebrate Palm Sunday remotely صيداويان من بين العائدين من السعودية .. يخضعان للحجر المنزلي لأسبوعين والبلدية ستتابع 5 من المغتربين عادوا اليوم إلى صيدا وقضائها وهذا ما أظهرته الفحوصات كشافة الفاروق وزعت 640 حصة غذائية لمستحقيها في مدينة صيدا والجوار الكشاف العربي يواصل حملات التعقيم، ويشارك بتوزيع الحصص الصحية السعودي: بلدية صيدا إعتمدت نحو 60 مركزا في صيدا والجوار نقابة المحررين ترجو من الإعلاميين اتخاذ أقصى درجات الحذر والاحتياطات بلدية صيدا إستكملت المرحلة الثانية من توزيع الحصص الصحية بلدية صيدا تواجه "كورونا" وقائياً واجتماعياً صيدا وشرقها: "شعنينة" بدون مصلين..وزيّاح عبر الشرفات! سقوط خزان مياه على سيارة الزميل محمد الزعتري في صيدا.. والأضرار مادية إلتزام بالحجر المنزلي في صيدا والبلدية وزعت مواد تنظيف وتعقيم على المنازل بأحياء المدينة القديمة توقيت سير المركبات: ماذا عن اللوحات المنتهية برقم صفر؟! وزارة الصحة: 527 إصابة مثبتة بكورونا وزير الداخلية حدد أوقات السير تبعا لأرقام اللوحات وعدل أوقات الفتح والأقفال للمؤسسات المستثناة استدراج عروض لمستلزمات الوقاية الشخصية لصالح وزارة الصحة توزيع مئة وجبة غذائية ساخنة‎ ما لا تعرفونه عن سد بسري: البحيرة على ملتقى فالقين زلزاليين ناشطين.. والمشروع رُفض بـ1953 سعد الدين الهبش عاشقُ كرة الطاولة

آخر الكلام .. من قلب محروق!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 31 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مرّت سنوات عجاف على اللبنانيين وهم يُشيّعون الأيام باللعنات كلّ مساء، وتنتعش تمنياتهم مطلع كل نهار بأن يأتي هذا اليوم «بما لم تستطعه الأوائل» من استقرار ورغد عيش وراحة بال وكرامة وأمان وتفاهم ومحبة .. وإرساء الإنتماء غير المشروط إلى الوطن!

 

بالنسبة إلى لقمة العيش، انتظر الجميع أن يَشبع «أكلة الجبنة» لربما يحظى الناس بفُتات يُقيم أودهم وأود عيالهم، ويُوقف هجرة فلذات أكبادهم.

 

وبالنسبة إلى الوضع الداخلي، انتظر الجميع «أن يهدّي الله» الزعماء والمتزعمين و«الزوعيميين» وأشباه الزعماء والطامعين بالزعامة، وكل «من ركب على ظهرنا»، وأن يتركونا نهنئ بالعيش أشهراً قليلة، أو حتى أسابيع، من دون نكد ومُساجلات وجرّ البلد إلى الصدام وحافة الإنفجار والتفكك .. «عالصغيرة والكبيرة».

 

أما بالنسبة إلى السياسة الإقليمية والدولية، فالجميع انتظر وراهن على تطور الأحداث الإقليمية، وهدوء بقايا براكين «الربيع العربي»، ونتائج الوضع النهائي في سوريا، والحرب على «الإرهاب»، وتطورات المواجهة المُستعرّة مع إيران.

 

وهكذا نحن .. انتظرنا «فيض» الآخرين تجاهنا، و«فتات رضاهم». ومُرّ العمر قهراً وعُسراً، وانتظرنا يوماً بعد يوم، وسنة تتبعها أخرى .. في إطار مقولة «لعل وعسى»، و«غداً يوم آخر».

 

وكالأغنام البلهاء الصاغرة الذليلة .. سرنا خلف زعيم زُقاقنا، وحيّنا، ومنطقتنا، ومذهبنا .. وأعدنا انتخابه وتثبيت موقعه وسلطته (هو وعائلته وسليلته وأنسباؤه) مثنى وثلاث ورباع وسُباع، كي يُحسن التسلّط علينا والإمساك برقابنا .. واغتصابنا!!

 

لكن بقت الحقيقة حقيقة، ولو علاها الصدأ والغبار والضباب وغشيتها المغالطات .. وهي أن مستقبلنا ومستقبل أبنائنا وأحفادنا لا يجوز أبداً أن يُصيغه الزعيم، ولا يجوز أبداً أن يصنعه الآخرون، ولا يجوز أبداً أن يكتبه الآخرون، ولا يجوز أبداً أن يصبغه الآخرون، وأن قدرنا بيدنا إذا شئنا ذلك وإذا عقدنا العزم على ذلك، وما عدا هذا فهو وهمٌ وسراب وخداع وباطل.

 

أملنا واعد، أن يتمخض الحَراك ويلد انتفاضة تُشعل ثورة شاملة لا تُبقي ولا تذر من بنيان الفاسدين والطُغاة.


@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - اللواء

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927692314
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة