صيدا سيتي

لقاء بين النائب بهية الحريري والجماعة الإسلامية جنوباً إخماد حريق غرفة نوم داخل منزل جلال برصة في بناية العيادات في الصالحية سقوط جريح بإطلاق نار خلال اشكال في صيدا " كورونا" يستنفر القطاع الطبي والاستشفائي في صيدا: لا يوجد اي اصابة في قضاء صيدا والاجراءات المتخذة في المستشفيات تقتصر على الحجر الصحي في حال الاشتباه بأي حالة!! علي فيصل من عين الحلوة: لمواجهة صفقة القرن باستراتيجية موحدة! اخماد حريق مستودع للاسفنج في عنقون - صيدا الـ "كورونا " يستنفر مدارس صيدا و"الكمامة" تكمل الزي المدرسي! وزير الصحة زار مستشفى صيدا الحكومي: تخصيص قسم كامل في المستشفى لإستقبال اية حالات يشتبه باصابتها بمرض الكورونا إصابتان ليل أمس الجمعة نتيجة حادث سير في صيدا إخماد حريق مكيف داخل منزل عبد البابا في بناية الزعتري في الصالحية والأضرار مادية فقط وفد من خبراء السير في صيدا يزور بلدية حارة صيدا "سوق النجارين" في صيدا... عالَمٌ من خشب اللجان الشعبية ولجنة العمل الاجتماعي الحركي يلتقون وفد جمعية أطباء بلا حدود دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م

صيدا: رسائل الميلاد لـ"لحام وحداد والعمار"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 25 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اعتبر البطريرك السابق لأنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام في قداس الميلاد الذي ترأسه في كنيسة السيدة في دار العناية في الصالحية – شرق صيدا اننا " في هذا الوقت ، وقت المعاناة والأزمات والخوف والحروب ، نحتاج بنوع خاص الى بشرى عيد الميلاد المجيد . وقال" اننا نعتبر ان السلام الذي يبشر به الملائكة ليلة الميلاد هو الهدية الكبرى التي نتمناها ونصلي لأجلها كلنا .. السلام هو الأرضية الأساسية للعيش المشترك بين الناس ولبقاء وصمود المسيحيين وحياتهم في الحرية والعدالة والمساواة والكرامة لهم ولجميع المواطنين . هذا السلام هو الأساس للحوار بين المسيحيين والمسلمين وبين جميع الأديان والشعوب".

من جهته ، اعتبر راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ان " الظاهر امام استحقاق تشكيل الحكومة ان الصراع بين حكومة للسياسيين او تكنوسياسية او تكنو مستقلة وما شابه " وقال" لن نستطيع ان ندخل في متاهات نوعية الحكومة بل نتكل على الله فقط ونسأله بحرارة ونصلي من اجل المسؤولين ان يظهر ارادته فيهم لان أمور الأرض معقدة و ابناء الارض معقدون نريد حكومة ترضى عنها السماء"!.

وخلال ترؤسه قداس الميلاد في كاتدرائية مار نقولا في صيدا قال حداد "لقد سمعنا صوتًا يقول لا للفساد بل للإصلاح انه صوت شبابنا وشاباتنا في الشوارع هذا صوت رائع يجعلنا نحتفل بميلاد جديد لمجتمع لبناني جديد ..اليست هذه رغبة المولود في مغارة ان نغير وجه العالم ؟.. لقد ادهش شارع لبنان العالم بأسره ، البابا فرنسيس وكبار السياسيين والجمعيات الانسانية وسواها وكلهم رأوا في شوارع لبنان ثورة محقة لكن رأوا أيضا ان هذه الثورة محاصرة . اليوم ننتظر اما ان يتفاعل العالم مع الثورة او مع المحاصرين لها فتستمر الشعلة او تنطفىء لأنها من الأرض اخذت ، نريد ثورة من العلاء .يجب ان لا تموت هذه الثورة ولكي لا تموت وجب ان تأخذ لها حلفاء ومن بين هؤلاء عنيت الكنيسة ، الثائرة الاولى والمسيح، الثائر الاول .والمسجد ايضا ".

ورأى المطران حداد انه " بعد الحكومة يبقى التحدي في انتخابات مجلس النواب مبكرة كانت ام في موعدها". وقال" كل تغيير يبدأ في الشارع لكن ينتهي في صندوق الاقتراع لا برشق الكلام فقط. وأيضا نصلي لتكون تلك المرحلة مقادة من السماء لا من البشر. دعونا نحلم ، نعيش في حلم تغيير لبنان الطائفي نحن هنا في الكنيسة اليوم نتمنى ان تنتهي الطائفية وتربح الأديان السماوية .. نريد مجتمعا مدنيا مبنيا على قيم الأديان لا على آفة الطائفية . نحلم بوطن مدني بعيد عن الطائفية والدين فيه كثير ".

وشكر المطران حداد " البيئة الصيداوية الحاضنة لنا جميعا وكيف نعيش في صيدا متحابين متضامنين " وقال" وما شجرة الميلاد سوى تعبير لهذا التلاقي الأخوي . وادعو الى عيش القيم اكثر من الكلام عنها ". ورأى ان " كل ثورة لا تكون فيها الكنيسة والمسجد هي ثورة ناقصة . تعالوا الى فلسفة جديدة نتساءل معكم من هو فيلسوف الثورة وما هي فلسفة الثورة ومن هو قائد الثورة وما هي افكاره .. حتى الآن لا نعرف شيئا لا يمكن ان نكمل مغمضي الأعين تعالوا الى المغارة هناك تكتشف فلسفة الثورات التي تستطيع ان تغير المجتمعات . تعالوا الى المغارة لنشعر في هذا العام اننا كلنا فقراء. ليس هناك من غني في هذه الأيام ..الغني امواله في المصرف والفقير امواله تكون معدومة والكل في قلق " هل استطيع ان آخذ اموالي ام لا ، هل اصبحت فقيرا ام لا ..". الكل في قلق وامام المغارة كلنا مستاءون.. كلنا لبنانيون ولا احد اكبر من احد . امام المغارة نريد ان نصلي مسيحيين ومسلمين .المسيح في القرآن والإنجيل هو هو مرسل من اجل السلام نريد ان نعيش السلام في وطن السلام لبنان ".

العمار

بدوره رئيس أساقفة صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار وفي قداس الميلاد الذي ترأسه في كنيسة مار الياس في صيدا ، أمل ان " تعم نعمة وبركة الميلاد على لبنان واللبنانيين وعلى المنطقة حيث نحن بأمس الحاجة هذه الأيام حتى تكون مفاعيل الميلاد حاضرة في حياتنا لنستطيع من خلال تعاليم السماء ان نقود عيالنا ومناطقنا ووطنا وهذا الشرق الحبيب الى السلام الذي جاء المسيح يزرعه في قلوب الناس ".

واضاف" نقدم هذا القداس على نية هذا الوطن وعلى نية كل العاملين فيه وكل من له مسؤولية فيه حتى يكون السلام مؤسساً في نفوسهم ليستطيعوا نقلنا الى السلام الذي نحن بأمس الحاجة له هذه الأيام ... اذا اردنا أن نفتش عن معنى للميلاد في حياتنا كافراد او عائلات وجماعات او وطن ،ـيجب ان نفتش كم نحن نصغي لتعليم ربنا بحياتنا ولصوت الله الذي لا يحمل الا السلام والمحبة والتواضع والتعاون فيما بيننا لنبني وطننا يليق بنا".

وقال" نسمع اليوم كلاما مخيفاً ولكن قلائل الذين يقولون لنا لا تخافوا ..ونحن بدورنا نقول لا تخافوا . وكل حياتنا نعيش دون خوف ونحن لا نخاف ولو هُددنا ولو جُوعنا.. مر الكثير علينا ونحن لا نخاف لان حياتنا هو يسوع المسيح .. وان شاء الله لا كأفراد ولا كجماعة ولا كوطن ولا كأبناء هذا الشرق لا نفقد السلام الحقيقي في حياتنا وعائلاتنا واوطاننا .. وان شاء الله جميعًا لا نفقد السلام الحقيقي في حياتنا وأوطاننا .وان شاء الله نبقى نعيّد واياكم بألف خير وبركة ولكن خصوصا بسلام حقيقي ينعش نفوسنا وقلوبنا وحياتنا وعائلاتنا ووطننا".

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924805893
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة