صيدا سيتي

البزري: بعض الاشخاص يستخفون بالفيروس ويعتبرون انه بامكانهم تجاوز القانون مبادرات الإغاثة.. هل تغني عن حلول جذرية للفقر المستشري في مخيمات الفلسطينيين بلبنان؟ مصلحة الليطاني: قطع طريق عام صيدا صور في العباسية لتأهيل وتوسيع المجرى الشتوي للنهر كركي : تمديد مفعول براءة الذمة لغاية نهاية آذار2021 سهام حنفي محمود علي (زوجة أحمد العجمي) في ذمة الله بلدية صيدا شكرت الصليب الأحمر اللبناني على مبادرته تقديم 4 وحدات تجهيزات خاصة لدفن متوفين بحالات كورونا النائب اسامة سعد عبر التوتير: ‏إغلاق تام و لا دعم للمؤسسات و لا لاصحاب الدخل اليومي... تسطير محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا ومنع التجمعات في سوق بيع السمك تحت طائلة الاقفال العسوس يزور مستشفى حمود ويلتقي الدكتور عميس مطلوب بلاكات دم (ما بتفرق الفئة) شرط تكون من مريض تعافى من وباء كورونا مؤسسات الرعاية تنعي فارس من فرسان العمل الاجتماعي في لبنان الحاج محمد سعيد صالح أوتيل ديو: خطوط ساخنة في خدمة مصابي كورونا والانفلونزا السعودي: المستشفى التركي في صيدا غير مؤهل لإستقبال حالات كورونا ولا توجد خلافات سياسية تحول دون تشغيله الانقسامات تضرب مجدداً صفوف «المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية» لا «بانادول» من دون معجون أسنان! | آخر «إبداعات» مافيا الدواء: سلّة متكاملة... take it or leave كيف تختارون اللابتوب الأنسب لكم للتعلّم عن بعد؟ الحاجة شهناز فريد بجيرمي (أرملة الحاج حرب البحيري) في ذمة الله قرار جديد يغيّر طريقة احتساب الضريبة على القيمة المضافة وعلى أرباح الشركات الفقر في صيدا: مكعّبات "مرقة الماجي" بدلاً من الدجاج أسرار الصحف: تلقى مرجع أمني دعوة لزيارة واشنطن وهي أول دعوة من الإدارة الأميركية بعد تسلّم بايدن

ولادة شرارة تشرين (بقلم نبيل السعودي)

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يبدو ان لبنان تحول الى ساحة يتم من خلالها تعزيز أوراق  القوة لكل فريق أقليمي في المفاوضات الجارية لتحسين شروطه. وكل فريق يحاول التقاط الظروف التي تمر بها الاوطان العربية واستغلالها لتوجهات الاهداف التي رسمها مسبقا بانتظار اللحظة المناسبة، بدءا من ليبيا ولبنان والعراق وصولا الى " اليمن السعيد"، هذه الظروف التي تختلف وتتلاقى مع بعضها في هذه الدول  ،حيث الازمة الاقتصادية والاجتماعية والفساد المستشري في لبنان والعراق والوضع السياسي والامني في كل من ليبيا واليمن، وصولا الى الملف النووي الايراني والضغوط التي تمارس على ايران ،كل هذا يعكس تداعياته على هذه الدول.

ومن تلك التداعيات، منها ما يطال الوضع اللبناني المهدد  بسحب المظلة الدولية والعربية عنه من خلال الضغوطات الخارجية السياسية منها والاقتصادية والمالية التي تمارس عليه، اضافة الى النهج المالي والنقدي من جراء الهندسات المالية التي اتبعها مصرف لبنان منذ سنوات والتي اسفرت انهياراً سريعاً في النقد اللبناني وهو ما تشهده اليوم المصارف اللبنانية ولاول مرة بتاريخ الجمهورية بعد الازمة الشهيرة لبنك انترا عام 1968. هذا النهج المعتمد في الادارة اللبنانية لعقود خلت اثبت ان قادة المليشيات  اللذين امعنوا خراباً ودماراً خلال الحرب الاهلية ،اتفقوا سوياً بعد اتفاق الطائف والذي اصبح دستور البلاد ، ولم يطبق حتى الآن ، من خلال المحاصصة التي اعتمدت طيلة العقود الثلاثة المنصرمة على سياسة النهب المنظم بتعاون قل نظيره في سرقة المال العام دون رقيب وحسيب ، حيث شلت المؤسسات الرقابية في الدولة اضافة الى السيطرة على الإتحاد العمالي العام  وضرب الحركة النقابية مما ادى الى ما وصلنا اليه اليوم من افلاس وتدهور مالي واضح اتفق على إعلانه جميع الخبراء الماليين والاقتصاديين في لبنان والخارج.

في ظل هذه الاوضاع الإقليمية والمحلية المتدهورة كان لا بد من حدث ما داخلي يقول كفى . وهذا الحدث كان ولادة الشرارة الاولى في 17 اكتوبر والتي جاءت لتصرخ بوجه كل الطبقة السياسية وترفع شعارها الشهير (  كلن يعني كلن ) حتى يثبت العكس على كل من شارك بالحكم طيلة الاعوام الماضية، من سرق وغطى وغض الطرف ،وكل فريق منهم كانت له حساباته الخاصة الداخلية والخارجية منها.

هذا الحدث " 17 اكتوبر" الذي أختلف على تسميته  ،انتفاضة كانت أو حراك او ثورة طالما الهدف منه واحد وهو كفى للطبقة السياسية الحاكمة. ولست بمعرض الانتقاد ولا يحق لاحد انتقاد هذا المولود الفريد من نوعة الذي اجتاح المناطق اللبنانية عابراً لطوائفها ومذاهبها بمفاهيم وطروحات جديدة تجاوزت كل الكتل السياسية وهذا ما يؤكد نظرية ان الشعب حين يدرك قضيته يحملها ويمشي دون انتظار جهابذة السياسة ومنظريهم .

17 اكتوبر كشفت عوراتهم وأربكتهم ،وكل فريق يبحث عن تبريراته لما وصلت اليه امور البلاد والعباد. فليكن هذا التاريخ محطة مشرقة وانطلاقة من نوع جديد للبناء عليها في مشروع اقامة الدولة المدنية الديمقراطية بمضامينها الحقة ،وحذار من المغامرة بها لأن اعداء التقدم كثر ،يتربصون بها ويبذلون جهدهم بكل امكانياتهم وادواتهم وهي كثيرة مع الاسف للانقضاض عليها وتشويه صورتها وقتل الحلم.

@ المصدر/ بقلم نبيل السعودي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950677585
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة