صيدا سيتي

حالتا وفاة واكثر من 300 إصابة جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة أسامة سعد في ذكرى حرب تموز: النصر دوماً حليف الشعوب في مواجهة أعداء الخارج وأنظمة التبعية والفساد في الداخل رسالة تعزية من الأخ توفيق عسيران الى عائلة الفقيد الدكتور جودت الددا معهد العلوم الشرعية للإناث في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 معهد العلوم الشرعية للإناث في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 نانسي سليم كاتبة لبنانية بعمر 15 سنة تتبرع بعائدات كتبها لمساعدة المتضررين من انفجار بيروت الحاج محمد صبحي عبد المولى الصباغ في ذمة الله غجر: تم الكشف على معمل الجية وفرز المواد المستعملة وتخزينها وفق معايير السلامة العامة مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي: نتوجه إلى مشاريع الطاقة الشمسية على اثر تسجيل نحو 14 اصابة .. عين الحلوة يغلق مساجده بوجه "كورونا"! اغلاق مساجد عين الحلوة منعا لتفشي الفيروس بعد تسجيل 13 اصابة 7 مصابين يتلقون العلاج من كورونا بمستشفى صيدا الحكومي جمعية تجار صيدا وضواحيها تدعم أعمال الإغاثة في العاصمة أسامة سعد ينعي الشخصية الوطنية البارزة الصديق الدكتور جودت الددا معاودة العمل في مالية سرايا صيدا بعدما جاءت نتيجة فحص إحدى الموظفات سلبية مخيم شبابي ورياضي إلكتروني للتضامن مع القدس وفلسطين للإئتلاف العالمي للشباب والرياضة للتضامن مع القدس وفلسطين Palestinian refugees urged to practice social distancing المستشفى التركي في صيدا يعود إلى واجهة الإهتمام... هل يتمّ افتتاحه قريباً؟ مستشفى ميداني في صيدا أيضاً؟ لقاء طارىء للجنة المصغرة لهيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا

"شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في خطوة لافتة، بدأ عدد من الناشطين في حراك صيدا، بصنع شجرة ميلاد مكونة من عشرات الاطارات المختلفة الأحجام، وذلك في "ساحة الثورة" عند "تقاطع ايليا"، وفي المكان نفسه الذي تضعها فيه بلدية صيدا كل عام في اطار احتفالاتها بعيدي الميلاد ورأس السنة.

وأوضح الناشطون لـ" نداء الوطن"، وبعضهم من طلاب الجامعات والمدارس الذين واظبوا على المشاركة في الحراك الاحتجاجي بشكل يومي، أن الفكرة تحاكي حالة الفقر والجوع الذي يئن تحت وطأتهما اللبنانيون كافة وبمختلف مناطقهم، وشجرة الميلاد ستكون رسالة رمزية تشير الى مدى الضائقة الاقتصادية هذا العام مع دخول الحراك الاحتجاجي يومه السابع والخمسين، وسنقوم بطلائها بشكل لائق وتعليق الاضواء عليها وربما تزيينها بالاشوك والمعلاق في تعبير اضافي.

وأثارت الفكرة اعتراض المراجع المسيحية في المدينة الذين اعتبروها استخفافاً او إساءة الى الميلاد ورمزه الشجرة الخضراء، ولكن الناشطين سرعان ما أوضحوا أن صورة الدواليب المتداولة على أنها شجرة الميلاد غير صحيحة، إذ يؤكدون أن أحداً ما يريد تشويه صورة حراك صيدا قام بنشر الصورة قبل البدء بالعمل على شكل الشجرة، التي ستقام من الدواليب فعلا لكن بطريقة لائقة، حيث ستُدهن وتُزيّن وتُضاء، مؤكدين أنهم يرفضون الإساءة لأي ديانة، ورفع الشجرة ليس سوى دليل على المحبة والعيش المشترك بين جميع اللبنانيين.

ورد الناشطون على انتقادات "التيار الوطني الحر"، فقالوا "إحترموا عقولنا وعقول العالم شوي، هل تم اقناعكم بأن الدولايب الموجودة في الساحة هي الشجرة؟ إلى هنا وصل إفلاسكم السياسي؟"، وأوضحوا: "أول من أمس جمّعنا الدواليب بالطريقة التي ظهرت في الصورة كي لا يسرقها أحد أو يستخدمها لقطع الطرقات. وسنبدأ اليوم بصناعة شجرة الميلاد، وعليكم أن تتذكروا أن كل من يشارك في صناعتها هو أساساً يضع شجرة في بيته أو شركته أو مؤسسته، ونتمنى ألا تعلمونا الاحترام... انتظروا انهاء الشجرة".

فلسطينياً، نظمت "اللجان الشعبية الفلسطينية" في منطقة صيدا، اعتصاماً مطلبياً أمام مكتب مدير خدمات مخيم عين الحلوة، وذلك تمسكاً بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" ومطالبة بحق أبناء الشعب بالاغاثة الفورية الطارئة في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي وانعكاسات الازمة اللبنانية على واقع المخيمات.


والقى أمين سر "اللجان الشعبية الفلسطينية" في "منظمة التحرير الفلسطينية" الدكتور عبد ابو صلاح كلمة أعلن فيها التمسك بوكالة "الاونروا" لما تمثله من شاهد قانوني وأممي على نكبة فلسطين، ودورها في اغاثة وتشغيل اللاجئين"، داعيا اياها في الوقت نفسه الى القيام بواجباتها كاملة في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني واعلان خطة طوارئ اغاثية، تتضمن تقديم مساعدات عينية من مواد غذائية ومالية شهرية، اعادة النظر وزيادة المستفيدين من برنامج حالات العسر الشديد "الشؤون" وتعزيز هذه التقديمات والتي تبلغ حاليا 10 دولارات، فمن المعيب ان يكون نصيب الفرد يوميا 30 سنتاً فقط، وزيادة التغطية الصحية كاملة للاستشفاء في المستشفيات وتفعيل ملف "الشؤون الاجتماعية" المتوقف منذ العام 2014".

@ المصدر/ محمد دهشة - نداء الوطن


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 937028868
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة