صيدا سيتي

كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) وجوه من انتفاضة صيدا... الشيخ محي الدين عنتر أبو العردات اتصل بخطيب المسجد الأقصى مستنكرا قرار إبعاده من القدس حراك صيدا: توقيف أكثر من 4 شاحنات محملة بالنفايات شبان منعوا شاحنة نفايات من الوصول إلى معمل سينيق فوز لائحة علي الشريف مكتملة بانتخابات "تجار صيدا" جمعية المواساة قدّمت مساعدات لعمال الخدمة في المدارس الرسمية بدء انتخابات الهيئة الادارية لجمعية تجار صيدا وضواحيها أجواء هادئة في انتخابات "تجار صيدا" وتحرك اعتراضي تقوده " زوجة مرشح"! حركة سير اعتيادية في صيدا اشعال حزام ناري امام شركة كهرباء صيدا فجرا Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً

"شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 13 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك

في خطوة لافتة، بدأ عدد من الناشطين في حراك صيدا، بصنع شجرة ميلاد مكونة من عشرات الاطارات المختلفة الأحجام، وذلك في "ساحة الثورة" عند "تقاطع ايليا"، وفي المكان نفسه الذي تضعها فيه بلدية صيدا كل عام في اطار احتفالاتها بعيدي الميلاد ورأس السنة.

وأوضح الناشطون لـ" نداء الوطن"، وبعضهم من طلاب الجامعات والمدارس الذين واظبوا على المشاركة في الحراك الاحتجاجي بشكل يومي، أن الفكرة تحاكي حالة الفقر والجوع الذي يئن تحت وطأتهما اللبنانيون كافة وبمختلف مناطقهم، وشجرة الميلاد ستكون رسالة رمزية تشير الى مدى الضائقة الاقتصادية هذا العام مع دخول الحراك الاحتجاجي يومه السابع والخمسين، وسنقوم بطلائها بشكل لائق وتعليق الاضواء عليها وربما تزيينها بالاشوك والمعلاق في تعبير اضافي.

وأثارت الفكرة اعتراض المراجع المسيحية في المدينة الذين اعتبروها استخفافاً او إساءة الى الميلاد ورمزه الشجرة الخضراء، ولكن الناشطين سرعان ما أوضحوا أن صورة الدواليب المتداولة على أنها شجرة الميلاد غير صحيحة، إذ يؤكدون أن أحداً ما يريد تشويه صورة حراك صيدا قام بنشر الصورة قبل البدء بالعمل على شكل الشجرة، التي ستقام من الدواليب فعلا لكن بطريقة لائقة، حيث ستُدهن وتُزيّن وتُضاء، مؤكدين أنهم يرفضون الإساءة لأي ديانة، ورفع الشجرة ليس سوى دليل على المحبة والعيش المشترك بين جميع اللبنانيين.

ورد الناشطون على انتقادات "التيار الوطني الحر"، فقالوا "إحترموا عقولنا وعقول العالم شوي، هل تم اقناعكم بأن الدولايب الموجودة في الساحة هي الشجرة؟ إلى هنا وصل إفلاسكم السياسي؟"، وأوضحوا: "أول من أمس جمّعنا الدواليب بالطريقة التي ظهرت في الصورة كي لا يسرقها أحد أو يستخدمها لقطع الطرقات. وسنبدأ اليوم بصناعة شجرة الميلاد، وعليكم أن تتذكروا أن كل من يشارك في صناعتها هو أساساً يضع شجرة في بيته أو شركته أو مؤسسته، ونتمنى ألا تعلمونا الاحترام... انتظروا انهاء الشجرة".

فلسطينياً، نظمت "اللجان الشعبية الفلسطينية" في منطقة صيدا، اعتصاماً مطلبياً أمام مكتب مدير خدمات مخيم عين الحلوة، وذلك تمسكاً بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" ومطالبة بحق أبناء الشعب بالاغاثة الفورية الطارئة في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي وانعكاسات الازمة اللبنانية على واقع المخيمات.


والقى أمين سر "اللجان الشعبية الفلسطينية" في "منظمة التحرير الفلسطينية" الدكتور عبد ابو صلاح كلمة أعلن فيها التمسك بوكالة "الاونروا" لما تمثله من شاهد قانوني وأممي على نكبة فلسطين، ودورها في اغاثة وتشغيل اللاجئين"، داعيا اياها في الوقت نفسه الى القيام بواجباتها كاملة في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني واعلان خطة طوارئ اغاثية، تتضمن تقديم مساعدات عينية من مواد غذائية ومالية شهرية، اعادة النظر وزيادة المستفيدين من برنامج حالات العسر الشديد "الشؤون" وتعزيز هذه التقديمات والتي تبلغ حاليا 10 دولارات، فمن المعيب ان يكون نصيب الفرد يوميا 30 سنتاً فقط، وزيادة التغطية الصحية كاملة للاستشفاء في المستشفيات وتفعيل ملف "الشؤون الاجتماعية" المتوقف منذ العام 2014".

@ المصدر/ محمد دهشة - نداء الوطن


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922473910
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة