صيدا سيتي

للذين يرغبون بمنح الجنسية الأميركية لأولادهم.. إليكم هذا الخبر احتراق سيارة كيا بيكانتو على طريق حارة صيدا صورة رومنسية وكلمات مؤثرة .. من باسيل إلى شانتال الأزمة تعصف بالنبطية: اقفال 65 مؤسسة تجارية وأكبر "Mall" عثمان اختاره.. هذا الرائد سيكون "كبير حراس دياب" نواب أوروبيون يطالبون لبنان بأموال بروكسيل المنهوبة! طلاب "اللبنانية" عاجزون عن دفع رسم التسجيل .. للإعفاء من التسجيل بدل جمع التبرعات الوزير الجديد.. ينتظر دوره في المصرف بعض المحطات اقفلت ابوابها اليوم وسيتم تأجيل الجمعية العمومية المقررة اليوم حركة المرور كثيفة على اوتوستراد خلدة باتجاه انفاق المطار الشباب الغازية يكرّم عبد الله انهيار مبنى مؤلف من ثلاث طبقات في مخيم الرشيدية في صور وفد من حزب الله زار المفتي سوسان وأكدا ضرورة التكاتف والتعاضد من أجل النهوض بالبلاد "حراك صيدا" يخبو في يومه التاسع والتسعين...بانتظار "خطة تحرُّك" احتجاجية حريق داخل منزل في الشرحبيل صيدا والاضرار مادية ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء حريق في كابلات الكهرباء في صيدا القديمة حي الزويتيني قرب حلويات حنينة حضانة Little Land: مستمرون بالرسالة السامية ولن نغلق أبوابنا

صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 12 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

شكّلت "ساحة الثورة" عند تقاطع "ايليا" في صيدا، علامة فارقة بين ساحات "الحراك الاحتجاجي" في لبنان، لجهة سلميتها وحضاريتها من جهة، وضبطها للخطاب السياسي والمطلبي والنضالي الاجتماعي وعدم رفع أية صور او شعارات مستفزة لاي من المكونات السياسية في لبنان، رغم المطالبة بمحاربة الفساد واسترداد المال المنهوب والقضاء المستقل وغيرها من جهة أخرى.

ولكن بعد مرور 56 يوماً، بدأت تظهر خلافات في الطريقة والاسلوب لجهة التعبير عن الاحتجاج، فتراجع التنسيق تدريجياً، وقل عدد المشاركين نهاراً، بعدما حددت كل مجموعة مشاركة ماهية النشاط الذي تقوم به منفردة من دون التنسيق المسبق، وخارج اطار الساحة، فظهر "الجناح الثوري لصيدا تنتفض" ومقنّعوها ولصق الشعارات ودمغ الاقفال، وأخرى "أنا مستقل" دخل متطوعوها الى سراي صيدا الحكومي وثالثة ركزت احتجاجها امام مصرف لبنان، وهي تتجه إلى اقامة خيمة "إعتصام دائم" ما زالت دونها عقبات مع القوى الأمنية، ورابعة "مجموعة شباب صيدا" التي صبت جهودها في مساعدة الفقراء والمحتاجين وتأمين الوجبات الساخنة يومياً او توزيع المواد التموينية، وتحديداً داخل أحياء صيدا القديمة، ناهيك عن اصدار بيانات باسم "حراك صيدا" في بعض الاحيان من دون ان ينال موافقة الجميع وخاصة لجهة الدعوات الى قطع الطرقات.

أحدث هذا الانقسام نوعاً من البلبلة، وشعر البعض أن ثمة ابتعاداً عن المطالب الرئيسية للحراك، ما يستوجب اعادة فتح قنوات التواصل والحوار، وصولاً إلى التنسيق وبذل جهود اضافية واستثنائية لاعادة البوصلة الى بدايتها الاولى ووضع الضوابط لها وعدم السماح لاي كان بركوب صهوة جوادها وأخذها الى مكان آخر، بل الحفاظ على عنوانها الكبير في التغيير وتشكيل حكومة انقاذية سريعاً، ووقف الهدر ومحاسبة الفاسدين واستعادة الاموال المنهوبة وسواها.

انسحاب مجموعة

وفي تطور لافت، أعلنت "مجموعة شباب صيدا" انسحابها من أي لجان تنظيمية في حراك صيدا، داعية الناس للتعبير عن اوجاعهم "بالطريقة التي يرونها صائبة"، قائلة: "باقون في الحراك ولكن باستقلالية تامة عن أي لجان ونعلن عن تنظيم تحركات نراها تعبر عن وجع الناس". واضافت المجموعة في بيان: "بين تعجرف ولا مسؤولية السلطة، وبين جهل وتسلط بعض من في الحراك (الشبيهين بالسلطة) يقع الوطن والمواطن الكادح الفقير المحتاج والنزيه بين فكي كماشة، نحن مجموعة شباب صيدا كنا اول من اعلن ان الحراك لا هيئة او لجان تمثله بل بعض لجان لتنظيم العمل على الأرض. دعونا لعدم تسييس الحراك وتعاونا مع كل مكوناته الحزبية وغير الحزبية. نعم نجحنا اكثر من مرة في الحفاظ على تماسك الحراك في صيدا لأهميته على المستوى الوطني. لكن ممارسة بعض المكونات الفئوية أدت مؤخراً إلى استئثار ببعض القرارت خارج الإجماع. وعليه نعلن انسحابنا من أي لجان تنظيمية في حراك صيدا وندعو الناس للتعبير عن أوجاعهم بالطريقة التي يرونها صائبة. نحن باقون في الحراك ولكن باستقلالية تامة عن أي لجان".

@ المصدر/ محمد دهشة - نداء الوطن


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922828215
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة