صيدا سيتي

بلدية صيدا تخصص خطوطا هاتفية ساخنة لمتابعة تداعيات كارثة مرفأ بيروت وحالات الكورونا خلال جولته مع الوزيرين حب الله ونجار في مرفأ صيدا.. السعودي: نضع كل إمكانيات صيدا بالتصرف لمساعدة أهلنا في بيروت المنكوبة أبو مرعي يتقدم بدعوى قضائية ضد كل المسؤولين ومسببي انفجار مرفأ بيروت "النميرية" و"روم" ودعتا شهيدي الجيش والأمن العام أيمن نور الدين وجو حداد الحريري استقبلت الوزيرين نجار وحب الله في مجدليون: صيدا حاضرة لتقوم بواجبها الوطني تجاه العاصمة بيروت البزري: صيدا ستبقى مستعدة دائماً لتقديم إماكانياتها خدمة للوطن البزري: آن الأوان لكي ينتقل الشعب من الحزن والأسى إلى الغضب والثورة‎ بهاء الحريري: الحزب يسيطر على المرفأ والمطار ولا شيئ يحصل من دون علمه ليلا.. جريح في حادث صدم في صيدا بلدية بقسطا تعلن عن إصابتين بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل وتدعو المواطنين لإتخاذ أقصى تدابير الوقاية إصابة مرافق سابق في الحركة بانفجار عبوة في سيارته قرب صيدا الدفاع المدني الفلسطيني في المخيمات يشارك في إجلاء جرحى انفجار مرفأ بيروت بيصور وصربا تزفان عروسيهما..وروم تستقبل بطلها الجمعة صيدا تتضامن مع بيروت‎ بإضاءة قلعة صيدا البحرية بالشموع سعاد عماد الدين خشون (أم علي - أرملة مصطفى الغرمتي) في ذمة الله الحاج مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله السعودي لـ"نداء الوطن": مرفأ صيدا جاهز لاستقبال السفن صندوق الزكاة - صيدا: مشروع أضاحي العيد شمل 600 عائلة متعففة للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا

صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

شكّلت "ساحة الثورة" عند تقاطع "ايليا" في صيدا، علامة فارقة بين ساحات "الحراك الاحتجاجي" في لبنان، لجهة سلميتها وحضاريتها من جهة، وضبطها للخطاب السياسي والمطلبي والنضالي الاجتماعي وعدم رفع أية صور او شعارات مستفزة لاي من المكونات السياسية في لبنان، رغم المطالبة بمحاربة الفساد واسترداد المال المنهوب والقضاء المستقل وغيرها من جهة أخرى.

ولكن بعد مرور 56 يوماً، بدأت تظهر خلافات في الطريقة والاسلوب لجهة التعبير عن الاحتجاج، فتراجع التنسيق تدريجياً، وقل عدد المشاركين نهاراً، بعدما حددت كل مجموعة مشاركة ماهية النشاط الذي تقوم به منفردة من دون التنسيق المسبق، وخارج اطار الساحة، فظهر "الجناح الثوري لصيدا تنتفض" ومقنّعوها ولصق الشعارات ودمغ الاقفال، وأخرى "أنا مستقل" دخل متطوعوها الى سراي صيدا الحكومي وثالثة ركزت احتجاجها امام مصرف لبنان، وهي تتجه إلى اقامة خيمة "إعتصام دائم" ما زالت دونها عقبات مع القوى الأمنية، ورابعة "مجموعة شباب صيدا" التي صبت جهودها في مساعدة الفقراء والمحتاجين وتأمين الوجبات الساخنة يومياً او توزيع المواد التموينية، وتحديداً داخل أحياء صيدا القديمة، ناهيك عن اصدار بيانات باسم "حراك صيدا" في بعض الاحيان من دون ان ينال موافقة الجميع وخاصة لجهة الدعوات الى قطع الطرقات.

أحدث هذا الانقسام نوعاً من البلبلة، وشعر البعض أن ثمة ابتعاداً عن المطالب الرئيسية للحراك، ما يستوجب اعادة فتح قنوات التواصل والحوار، وصولاً إلى التنسيق وبذل جهود اضافية واستثنائية لاعادة البوصلة الى بدايتها الاولى ووضع الضوابط لها وعدم السماح لاي كان بركوب صهوة جوادها وأخذها الى مكان آخر، بل الحفاظ على عنوانها الكبير في التغيير وتشكيل حكومة انقاذية سريعاً، ووقف الهدر ومحاسبة الفاسدين واستعادة الاموال المنهوبة وسواها.

انسحاب مجموعة

وفي تطور لافت، أعلنت "مجموعة شباب صيدا" انسحابها من أي لجان تنظيمية في حراك صيدا، داعية الناس للتعبير عن اوجاعهم "بالطريقة التي يرونها صائبة"، قائلة: "باقون في الحراك ولكن باستقلالية تامة عن أي لجان ونعلن عن تنظيم تحركات نراها تعبر عن وجع الناس". واضافت المجموعة في بيان: "بين تعجرف ولا مسؤولية السلطة، وبين جهل وتسلط بعض من في الحراك (الشبيهين بالسلطة) يقع الوطن والمواطن الكادح الفقير المحتاج والنزيه بين فكي كماشة، نحن مجموعة شباب صيدا كنا اول من اعلن ان الحراك لا هيئة او لجان تمثله بل بعض لجان لتنظيم العمل على الأرض. دعونا لعدم تسييس الحراك وتعاونا مع كل مكوناته الحزبية وغير الحزبية. نعم نجحنا اكثر من مرة في الحفاظ على تماسك الحراك في صيدا لأهميته على المستوى الوطني. لكن ممارسة بعض المكونات الفئوية أدت مؤخراً إلى استئثار ببعض القرارت خارج الإجماع. وعليه نعلن انسحابنا من أي لجان تنظيمية في حراك صيدا وندعو الناس للتعبير عن أوجاعهم بالطريقة التي يرونها صائبة. نحن باقون في الحراك ولكن باستقلالية تامة عن أي لجان".

@ المصدر/ محمد دهشة - نداء الوطن


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936434271
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة