صيدا سيتي

"بطالة المليون" تطرق أبوابنا... والزيادة 65% أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام وشامل لا يستثني أحداً بالصور: إجراءات أمنية مكثفة لضبط الخروقات وعمليات كرّ وفرّ على شاطئ صيدا (النهار) قرار فلسطيني بتسليم مروجي المخدرات ومطلقي الرصاص للدولة مستشفى الحريري: إجراء 365 فحصا ورقم المتعافين مستقر على 191 المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: تحصين الجامعة اللبنانية من تحصين الوطن وزارة الصحة: 21 إصابة جديدة قوى الأمن: يُستثنى من وضع الكمامة السائق إذا وجد منفرداً في مركبة أو الأشخاص من ذات العائلة في مركبة واحدة البزري يدعو لخفض عدد نواب حاكم مصرف لبنان ولدفع رواتبهم من زعماء طوائفهم أسامة سعد يتلقى المزيد من الاتصالات للتهنئة بعيد الفطر ترقب في اليومين المقبلين.. مخباط لا يستبعد موجة ثانية لـ"كورونا" في لبنان إعلام الداخلية يؤكد إلزامية وضع الكمامة واحترام المسافات الامنة عطلة العيد مستمرة.. كم بلغ سعر الدولار للتحاويل النقدية اليوم؟ بتوجيهات من الرئيس: اعادة تاهيل وصيانة شبكة الكهرباء الرئيسية المغذية لمخيم عين الحلوة للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل تمديد عروضات التصفية العامة على جميع الملبوسات بسبب الإقفال في محل Bonita cutie للبيع شقة في القريّة + للبيع شقة مع حديقة في القريّة (شرق صيدا - منطقة راقية) للإيجار غرف عيادة مفروشة في صيدا - بناية الأطباء - مقابل حلويات الأنوار الصيفية بلشت عنا مع أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة دورة مجانية عبر الإنترنت في الكمبيوتر وإدارة المشاريع

ورشة عمل لبنانية فرنسية في صيدا لترميم وتأهيل خان الرز ودير اللاتين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 11 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إستضافت بلدية صيدا ورشة عمل جامعية لبنانية وفرنسية مشتركة ، وبالشراكة مع البلدية،  ضمت نحو 40  طالبا لبنانيا وفرنسيا وخبراء وأساتذة من الجامعة اللبنانية وجامعة باريس بلفيل ، وذلك بهدف الإطلاع على معالم المدينة التراثية والتاريخية والمساهمة في إعداد أبحاث جامعية لترميم وتأهيل خان الرز التراثي على واجهة صيدا البحرية ودير اللاتين في صيدا القديمة.

وشارك عن الجامعة اللبنانية (فرع تنظيم المديني)  كل من  الدكتور إيلي خطار، ورئيس قسم فرع تنظيم المديني في الجامعة الدكتور صلاح الدين صادق ، ومدير محترف التجدد المديني الدكتور مصباح رجب.

وعن جامعة باريس بلفيل الدكتور باسكال شامبرت دي لوي المدير العلمي للعمارة والمخاطر الميدينة، والدكتور جان بول ميدنت  ، والدكتورة ساره قسري ، والدكتورة مي كيتا مورا ، والدكتورة إلسي أوستارينا .

كما شاركت الدكتور  ألفاتيرا تاسكانيا عن الجامعة الوطنية التقنية في أثينا.

السعودي

ورحب رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بالأساتذة والخبراء والطلاب المشاركين في ورشة العمل، شاكرا جهودهم وإهتمامهم بدراسة معالم تراثية في المدينة ووضع التصاميم لترميمهما حيث أن صيدا تعتبر مدينة تاريخية وسياحية وحضارية بامتياز .

د.خطار

من جهته لفت عضو لجنة التنسيق  لورشة العمل  الدكتور إيلي خطار أن المشروع يأتي في إطار تسليط الضوء على معلمي : خان الرز ويعود تاريخه للقرن السادس عشر وهو معلم عثماني، والثاني هو دير اللاتين في صيدا القديمة ويعود تاريخه للقرن التاسع عشر.

وتوجه الدكتور خطار بالشكر للشريك بلدية صيدا ولرئيسها المهندس محمد السعودي، الذي وضع إمكانات البلدية بتصرف هذه المشروع الأكاديمي، كما شكر لجهود  عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي.

د.قسري

من جهتها أشارت عضو لجنة  التنسيق لورشة العمل  الدكتورة سارة قسري أن عدد الطلاب الفرنسيين المشاركين يبلغ نحو 21 طالبا وطالبة حيث ستتركز دراستهم للمشروع على المعالم التراثية والمعمارية لإعادة إظهار المعلمين التراثيين بشكل يليق ويقارب ما كان عليه كل مبنى عند إنشائه وإزالة الشوائب التي تشوه المعلمين.

وتخلل ورشة العمل زيارات ميدانية لكل من: خان الرز ودير اللاتين للإطلاع على الواقع الحالي للمعلمين.

@ المصدر/ غسان الزعتري - إعلام بلدية صيدا

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931409147
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة