صيدا سيتي

دولار السوق السوداء ليوم الاحد.. كم سجل؟ فقدان أدوية من الصيدليات اللبنانية والمخزون لا يكفي لأكثر من شهر (الشرق الأوسط) "رزق الله عا أيامك يا رفيق".. أغنية تستحضر زمن رفيق الحريري أبو العردات لـ"القدس للأنباء": لا خوف على مستقبل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية بيان مشترك صادر عن المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري والمكتب الطلابي لحركة "فتح" - منطقة صيدا خليل المتبولي : البعيد ... عن البُعد! الحريري عرضت مع "لجنة أهالي معتقلي أحداث عبرا" أوضاع السجناء وموضوع قانون العفو جريحان في تصادم بين دراجتين ناريتين عند مفترق بلدة عدلون إتحاد بلديات جزين أحيا ذكرى شهيدي 4 آب جو حداد وميراي جرمانوس دمعة وغصة.. كليب الهجرة من لبنان: "ما بتستحو" | بلال نقوزي الحاج وحيد أحمد حجير (أبو أحمد) في ذمة الله صيدا: 410 إصابات بينها 39 حالة شفاء .. و7 وفيات دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام معلمة لغة فرنسية تعطي "دروس خصوصي" لجميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة في مدينة صيدا - الشرحبيل: 70262627 معلمة لغة فرنسية تعطي "دروس خصوصي" لجميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة في مدينة صيدا - الشرحبيل: 70262627 مكتبة التقدم ترحب بكم: لدينا جميع أنواع القرطاسية واللوازم المدرسية بأسعار مدروسة وتناسب الجميع مكتبة التقدم ترحب بكم: لدينا جميع أنواع القرطاسية واللوازم المدرسية بأسعار مدروسة وتناسب الجميع

ورشة عمل لبنانية فرنسية في صيدا لترميم وتأهيل خان الرز ودير اللاتين

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إستضافت بلدية صيدا ورشة عمل جامعية لبنانية وفرنسية مشتركة ، وبالشراكة مع البلدية،  ضمت نحو 40  طالبا لبنانيا وفرنسيا وخبراء وأساتذة من الجامعة اللبنانية وجامعة باريس بلفيل ، وذلك بهدف الإطلاع على معالم المدينة التراثية والتاريخية والمساهمة في إعداد أبحاث جامعية لترميم وتأهيل خان الرز التراثي على واجهة صيدا البحرية ودير اللاتين في صيدا القديمة.

وشارك عن الجامعة اللبنانية (فرع تنظيم المديني)  كل من  الدكتور إيلي خطار، ورئيس قسم فرع تنظيم المديني في الجامعة الدكتور صلاح الدين صادق ، ومدير محترف التجدد المديني الدكتور مصباح رجب.

وعن جامعة باريس بلفيل الدكتور باسكال شامبرت دي لوي المدير العلمي للعمارة والمخاطر الميدينة، والدكتور جان بول ميدنت  ، والدكتورة ساره قسري ، والدكتورة مي كيتا مورا ، والدكتورة إلسي أوستارينا .

كما شاركت الدكتور  ألفاتيرا تاسكانيا عن الجامعة الوطنية التقنية في أثينا.

السعودي

ورحب رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بالأساتذة والخبراء والطلاب المشاركين في ورشة العمل، شاكرا جهودهم وإهتمامهم بدراسة معالم تراثية في المدينة ووضع التصاميم لترميمهما حيث أن صيدا تعتبر مدينة تاريخية وسياحية وحضارية بامتياز .

د.خطار

من جهته لفت عضو لجنة التنسيق  لورشة العمل  الدكتور إيلي خطار أن المشروع يأتي في إطار تسليط الضوء على معلمي : خان الرز ويعود تاريخه للقرن السادس عشر وهو معلم عثماني، والثاني هو دير اللاتين في صيدا القديمة ويعود تاريخه للقرن التاسع عشر.

وتوجه الدكتور خطار بالشكر للشريك بلدية صيدا ولرئيسها المهندس محمد السعودي، الذي وضع إمكانات البلدية بتصرف هذه المشروع الأكاديمي، كما شكر لجهود  عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي.

د.قسري

من جهتها أشارت عضو لجنة  التنسيق لورشة العمل  الدكتورة سارة قسري أن عدد الطلاب الفرنسيين المشاركين يبلغ نحو 21 طالبا وطالبة حيث ستتركز دراستهم للمشروع على المعالم التراثية والمعمارية لإعادة إظهار المعلمين التراثيين بشكل يليق ويقارب ما كان عليه كل مبنى عند إنشائه وإزالة الشوائب التي تشوه المعلمين.

وتخلل ورشة العمل زيارات ميدانية لكل من: خان الرز ودير اللاتين للإطلاع على الواقع الحالي للمعلمين.

@ المصدر/ غسان الزعتري - إعلام بلدية صيدا

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939803716
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة