صيدا سيتي

منير المقدح: واجبنا تقديم كل ما نستطيع فداء وطننا الثاني بعد الزلزال جمال رشيد قبلاوي في ذمة الله البزري: التاريخ لن يرحم من يدعم هذه الحكومة نقل مساعدات للهلال الأحمر الإمارتي إلى مستودع للصليب الأحمر في الملعب البلدي - صيدا .. لتوضيبها وتوزيعها بالسرعة القصوى على المتضرّرين وزير الصحة نشر لائحة بالاصابات في الاقضية تعرض مواطن للسرقة على طريق صيدا - جزين جولة نجار وحب الله في مرفأي صيدا كشفت الإهمال واللامبالاة اندلاع حريق في تلة مار الياس في حارة صيدا الجماعة الاسلامية في صيدا ترحب بدعوة نائب الرئيس التركي ضرورة افتتاح المستشفى التركي للجروح في صيدا البزري يُحذّر من تحويل أموال المودعين لصالح بعض المُتعهّدين المُرتبطين بالفساد تأجيل امتحانات الجامعة اللبنانية إلى وقت لاحق شركة OMT: نسلّم التحاويل المالية نقداً وبالدولار للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل

«قوي بسمنة .. وقوي بزيت»!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 11 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أود أولاً أن أشير أنني شخصياً أؤمن وأحلم بإلغاء الطائفية السياسيّة، وثانياً، أرغب في الدخول إلى صُلب الموضوع دون تمهيد أو مقدمات وتطويل.

مقولة اختيار الأقوى في طائفته تم تطبيقها لدى الطائفة الشيعية، ولم ننسى ما حصل في حزيران 2009 قبيل انتخاب رئيس مجلس النواب من تصعيد وتوتير الأجواء بحيث استذكرنا محطات في الحرب الأهلية. وقد كانت بيانات المفتي الشيخ عبد الأمير قبلان واضحة بهذا الخصوص.

وبعد انتخاب الرئيس بري قام أنصاره المبتهجون في عدة مناطق بإطلاق النار بكثافة من مختلف الأسلحة الحربية لفترة طويلة، مما أدى إلى وقوع جرحى وترويع الناس، وإزعاج الطلاب في فترة الامتحانات، وإيقاع الأضرار في الممتلكات، كل هذا لتأكيد وتثبيت المقولة، وحق الطائفة الشيعيّة في اختيار ممثلها لرئاسة مجلس النواب.

مقولة اختيار الأقوى في طائفته تم تطبيقها أيضاً لدى الطائفة المارونية، عندما حصر البطريرك بشارة الراعي في عام 2016، مرشحي الموارنة لرئاسة الجمهورية بأربع أسماء وحرم الآخرين من هذه الفرصة.

وتبعها تعطيل البلاد وتعطيل اشغال العباد لسنوات حتى تم فرض «الرئيس القوي». ثم أضحت هذه المقولة شعار التيار العوني وديدنه (ولا يزال)، وأطلق العونيون نفير الويل والثبور وعظائم الأمور في الصغيرة والكبيرة، وبنوا على أساس المقولة مطالب النيابة والتوزير والبلديات والمخاتير والتوظيف وغيرها.

أما حين أعلن المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان أن معظم أبناء الطائفة السنية يؤيدون الرئيس سعد الحريري، فقد علت التنديدات وقامت الدنيا ولم تقعد!! لقد أصبح اعتماد الأقوى في طائفته عُرفا ثابتاً، فلماذا استثناء الطائفة السُنيّة منه؟!

إن تدخل المرجعيات الدينيّة في أمور السياسة يُحرّك المشاعر الطائفية السلبيّة والنزاعات بين اللبنانيين، كما يُفترض أن تكون المرجعية الدينية، في كل طائفة، على مسافة واحدة بين رعيتها.

لذلك، ومن الآخر أقول ان جميع المرجعيات أخطأت وتخطئ في تدخلها بشؤون السياسة، ولكن، وإلى حين إلغاء الطائفية السياسيّة .. مَنْ ساواك بنفسه (في الخطأ) ما ظلم!!

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء (ص 4) 11-12-2019


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936578363
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة