صيدا سيتي

كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) وجوه من انتفاضة صيدا... الشيخ محي الدين عنتر أبو العردات اتصل بخطيب المسجد الأقصى مستنكرا قرار إبعاده من القدس حراك صيدا: توقيف أكثر من 4 شاحنات محملة بالنفايات شبان منعوا شاحنة نفايات من الوصول إلى معمل سينيق فوز لائحة علي الشريف مكتملة بانتخابات "تجار صيدا" جمعية المواساة قدّمت مساعدات لعمال الخدمة في المدارس الرسمية بدء انتخابات الهيئة الادارية لجمعية تجار صيدا وضواحيها أجواء هادئة في انتخابات "تجار صيدا" وتحرك اعتراضي تقوده " زوجة مرشح"! حركة سير اعتيادية في صيدا اشعال حزام ناري امام شركة كهرباء صيدا فجرا Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً

«قوي بسمنة .. وقوي بزيت»!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 11 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أود أولاً أن أشير أنني شخصياً أؤمن وأحلم بإلغاء الطائفية السياسيّة، وثانياً، أرغب في الدخول إلى صُلب الموضوع دون تمهيد أو مقدمات وتطويل.

مقولة اختيار الأقوى في طائفته تم تطبيقها لدى الطائفة الشيعية، ولم ننسى ما حصل في حزيران 2009 قبيل انتخاب رئيس مجلس النواب من تصعيد وتوتير الأجواء بحيث استذكرنا محطات في الحرب الأهلية. وقد كانت بيانات المفتي الشيخ عبد الأمير قبلان واضحة بهذا الخصوص.

وبعد انتخاب الرئيس بري قام أنصاره المبتهجون في عدة مناطق بإطلاق النار بكثافة من مختلف الأسلحة الحربية لفترة طويلة، مما أدى إلى وقوع جرحى وترويع الناس، وإزعاج الطلاب في فترة الامتحانات، وإيقاع الأضرار في الممتلكات، كل هذا لتأكيد وتثبيت المقولة، وحق الطائفة الشيعيّة في اختيار ممثلها لرئاسة مجلس النواب.

مقولة اختيار الأقوى في طائفته تم تطبيقها أيضاً لدى الطائفة المارونية، عندما حصر البطريرك بشارة الراعي في عام 2016، مرشحي الموارنة لرئاسة الجمهورية بأربع أسماء وحرم الآخرين من هذه الفرصة.

وتبعها تعطيل البلاد وتعطيل اشغال العباد لسنوات حتى تم فرض «الرئيس القوي». ثم أضحت هذه المقولة شعار التيار العوني وديدنه (ولا يزال)، وأطلق العونيون نفير الويل والثبور وعظائم الأمور في الصغيرة والكبيرة، وبنوا على أساس المقولة مطالب النيابة والتوزير والبلديات والمخاتير والتوظيف وغيرها.

أما حين أعلن المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان أن معظم أبناء الطائفة السنية يؤيدون الرئيس سعد الحريري، فقد علت التنديدات وقامت الدنيا ولم تقعد!! لقد أصبح اعتماد الأقوى في طائفته عُرفا ثابتاً، فلماذا استثناء الطائفة السُنيّة منه؟!

إن تدخل المرجعيات الدينيّة في أمور السياسة يُحرّك المشاعر الطائفية السلبيّة والنزاعات بين اللبنانيين، كما يُفترض أن تكون المرجعية الدينية، في كل طائفة، على مسافة واحدة بين رعيتها.

لذلك، ومن الآخر أقول ان جميع المرجعيات أخطأت وتخطئ في تدخلها بشؤون السياسة، ولكن، وإلى حين إلغاء الطائفية السياسيّة .. مَنْ ساواك بنفسه (في الخطأ) ما ظلم!!

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء (ص 4) 11-12-2019


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922474866
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة