صيدا سيتي

مصارف لبنانية ستختفي بالتصفية والدمج.. ما مصير الودائع؟ عذراً .. بطاقات الدفع مرفوضة!! العاصفة تفرض حظراً ملاحياً في بحر صيدا و"عروس الشلال" ترتدي فستانها الأبيض! مذكرة بالاقفال في عيد مار مارون وذكرى الحريري يومي الاثنين والجمعة 10 و14 شباط المكتب الاعلامي لوزير التربية طارق المجذوب وزع نبذة عن السيرة الذاتية للوزير بيان توضيحي من شركة سينيق التجارية‎ قتيل و3 جرحى في حادث سير عند جسر الاولي وزير الصحة أوعز بمعالجة جرحى حادث سير وقع صباحا على مدخل صيدا للذين يرغبون بمنح الجنسية الأميركية لأولادهم.. إليكم هذا الخبر احتراق سيارة كيا بيكانتو على طريق حارة صيدا صورة رومنسية وكلمات مؤثرة .. من باسيل إلى شانتال الأزمة تعصف بالنبطية: اقفال 65 مؤسسة تجارية وأكبر "Mall" نواب أوروبيون يطالبون لبنان بأموال بروكسيل المنهوبة! طلاب "اللبنانية" عاجزون عن دفع رسم التسجيل .. للإعفاء من التسجيل بدل جمع التبرعات الوزير الجديد.. ينتظر دوره في المصرف بعض المحطات اقفلت ابوابها اليوم وسيتم تأجيل الجمعية العمومية المقررة اليوم حركة المرور كثيفة على اوتوستراد خلدة باتجاه انفاق المطار الشباب الغازية يكرّم عبد الله انهيار مبنى مؤلف من ثلاث طبقات في مخيم الرشيدية في صور وفد من حزب الله زار المفتي سوسان وأكدا ضرورة التكاتف والتعاضد من أجل النهوض بالبلاد

لعنة الله على الظالمين

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 05 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خمسون يوماً والشعب يجأر بمطالبه ليلاً نهاراً، بشتّى الوسائل، في الساحات والطرقات، وعبر أثير وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمطبوع.

اطبقت المصارف على أموال المودعين، وانخفضت القيمة الشرائية لليرة اللبنانية الى النصف بسبب سعر صرف الدولار واستشراء الغلاء، وبدأت المواد الغذائية بالنفاد مع صعوبة الاستيراد، وكذلك الأدوية والمستلزمات الطبية، وارتفعت وتيرة الصرف من العمل، ومن بقي فيه اضحى يقبض نصف راتب.

وتطلّ في الأفق أزمات البنزين ومازوت المولّدات الكهربائية والتدفئة، وكذلك رغيف الخبز، واللحوم والدواجن، وأزمات بين الملاّكين والمستأجرين، وغيرها من الصعوبات الحياتيّة وعلى رأسها شبح الجوع!

وبدأ الشهداء بالتساقط على الدرب، شهداء حَراك وشهداء لقمة العيش:

شهداء الحَراك:

يوسف الحسن، مازن رحمن (18-10-2019) في ساحة النور في طرابلس.

حسين العطّار (19-10-2019) على طريق المطار في بيروت.

زكريا عمر (28-10-2019) في ساحة رياض الصلح في بيروت.

علاء ابو فخر(12-11-2019) في مثلث خلدة.

حسين شلهوب، سناء الجندي (25-11-2019) على طريق الجيّة.

شهداء لقمة العيش:

ناجي الفليطي (1-12-2019) في عرسال.

داني ابي حيدر (4-12-2019) في النبعة.

أنطونيو طنوس (4-12-2019) في سفينة الدريب، عكار.

كما بدأنا نشهد ظواهر اجتماعية غير مألوفة في مجتمعنا:

نرى على الشاشات سيدة لبنانية (ك. ج.) تعرض كليتها للبيع لأن ابنها يعاني من مشاكل ف قلبه وليس لديها المال لمعالجته، ووالدتها مريضة وتسكن معها في البيت نفسه، وزوجها موقوف في السجن، وصاحب المنزل هددها بالطرد.

وأخرى هي فاطمة المصطفى من باب التبانة في طرابلس، حاولت حرق نفسها مرتين بسبب انها تبيت في الشارع مع حفيدها، وتعاني من سوء التغذية وامراض عديدة.

وحاول الشاب (م. خ. م.) من البيرة في عكار حرق نفسه، وكذلك الشاب (م. ن.) في ساحة إيليا في صيدا، بسبب الفقر ولقمة العيش وصعوبات الحياة.

في خضمّ هذا كله لا نزال نشهد أطراف السُلطة الغاشمة تتجاوز الدستور في الاستشارات النيابية المُلزمة، وتغرق في وحول السجال حول الحصص والحقائب الوزارية للحكومة العتيدة، وكأن شيئاَ لم يكن!!

قال الله عزّ وجلّ: «فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ» ﴿١٠٣ الأعراف﴾.  

وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (دعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ، ويقولُ الرَّبُّ تبارَك وتعالى: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حِينٍ).

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء (ص4) 5-12-2019


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922836833
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة