صيدا سيتي

فلتختر الحكومة: إمّا سدّ بسري أو إبقاء الناس أحياء إصابة لبناني في الكويت بفيروس كورونا.. وهذا وضعه الصحي مذكرة باقفال الثانويات والمدارس ووقف التعلم عن بعد لمناسبة الجمعة العظيمة والفصح لدى المسيحيين سدّ بسري يخرج من الحَجر: قصّة مشروع ووثيقة مذكرة بوقف التعلم عن بعد لمناسبة الجمعة العظيمة والفصح لدى المسيحيين للمضمونين أصحاب معاملات الحالات الخاصة في مكتب صيدا حَراكيّات (26) : السياسي «أبو ميّة وِجّ»!! المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: لتعزيز الثقة بالمدرسة الرسمية المخيمات الفلسطينية تتحضّر للعدوى: تجهيز مستشفى الهمشري لاستقبال مرضى «كورونا» مصير العام الدراسي: لا اعتبار لـ«الدعم النفسي» ​حملة تعقيم في صيدا القديمة للكشاف العربي «أبناء صيدا»: «يلا نقرأ» أونلاين صيدا القديمة: "حكاية الفقراء" مع "كورونا" و"المشتريات" على "دفتر الديون" آلية فتح مطار بيروت لعودة من يرغب من اللبنانيين في الخارج الناجحون بالخدمة المدنية: 600 أستاذ ناجح جاهزون لحرق أنفسهم إن لم يتعينوا ليلاً .. هزة ارضية بقوة 4.4 في البحر مقابل حدود تركيا وسوريا Lebanon to celebrate Easter in lockdown Schools off to different starts in efforts to stay on track تشديد الرقابة واستمرار الإقفال في صيدا... خروق محدودة (صور) عبد الله: نطلب من الأونروا اعتماد المعايير العلمية المعتمدة للحجر والعزل

لعنة الله على الظالمين

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 05 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خمسون يوماً والشعب يجأر بمطالبه ليلاً نهاراً، بشتّى الوسائل، في الساحات والطرقات، وعبر أثير وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمطبوع.

اطبقت المصارف على أموال المودعين، وانخفضت القيمة الشرائية لليرة اللبنانية الى النصف بسبب سعر صرف الدولار واستشراء الغلاء، وبدأت المواد الغذائية بالنفاد مع صعوبة الاستيراد، وكذلك الأدوية والمستلزمات الطبية، وارتفعت وتيرة الصرف من العمل، ومن بقي فيه اضحى يقبض نصف راتب.

وتطلّ في الأفق أزمات البنزين ومازوت المولّدات الكهربائية والتدفئة، وكذلك رغيف الخبز، واللحوم والدواجن، وأزمات بين الملاّكين والمستأجرين، وغيرها من الصعوبات الحياتيّة وعلى رأسها شبح الجوع!

وبدأ الشهداء بالتساقط على الدرب، شهداء حَراك وشهداء لقمة العيش:

شهداء الحَراك:

يوسف الحسن، مازن رحمن (18-10-2019) في ساحة النور في طرابلس.

حسين العطّار (19-10-2019) على طريق المطار في بيروت.

زكريا عمر (28-10-2019) في ساحة رياض الصلح في بيروت.

علاء ابو فخر(12-11-2019) في مثلث خلدة.

حسين شلهوب، سناء الجندي (25-11-2019) على طريق الجيّة.

شهداء لقمة العيش:

ناجي الفليطي (1-12-2019) في عرسال.

داني ابي حيدر (4-12-2019) في النبعة.

أنطونيو طنوس (4-12-2019) في سفينة الدريب، عكار.

كما بدأنا نشهد ظواهر اجتماعية غير مألوفة في مجتمعنا:

نرى على الشاشات سيدة لبنانية (ك. ج.) تعرض كليتها للبيع لأن ابنها يعاني من مشاكل ف قلبه وليس لديها المال لمعالجته، ووالدتها مريضة وتسكن معها في البيت نفسه، وزوجها موقوف في السجن، وصاحب المنزل هددها بالطرد.

وأخرى هي فاطمة المصطفى من باب التبانة في طرابلس، حاولت حرق نفسها مرتين بسبب انها تبيت في الشارع مع حفيدها، وتعاني من سوء التغذية وامراض عديدة.

وحاول الشاب (م. خ. م.) من البيرة في عكار حرق نفسه، وكذلك الشاب (م. ن.) في ساحة إيليا في صيدا، بسبب الفقر ولقمة العيش وصعوبات الحياة.

في خضمّ هذا كله لا نزال نشهد أطراف السُلطة الغاشمة تتجاوز الدستور في الاستشارات النيابية المُلزمة، وتغرق في وحول السجال حول الحصص والحقائب الوزارية للحكومة العتيدة، وكأن شيئاَ لم يكن!!

قال الله عزّ وجلّ: «فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ» ﴿١٠٣ الأعراف﴾.  

وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (دعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ، ويقولُ الرَّبُّ تبارَك وتعالى: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حِينٍ).

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء (ص4) 5-12-2019


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927590067
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة