صيدا سيتي

مطلقو النار على المعتدين على المفتي الحبال سلموا أنفسهم تجاوباً مع مساعيه الحريري تتابع مع الأنروا تطورات "كورونا " في مخيم عين الحلوة اقفال محطة لمعالجة وتكرير وتوزيع المياه في صيدا وضبط 156 دزينة معجنات فاسدة تعميم من المالية يمنع بيع العقارات ذات الطابع التراثي والتاريخي محمد يوسف إبراهيم في ذمة الله مباراة في لعبة الميني فوتبول بعنوان: "لبيروت" مسيرة مراكب في بحر صيدا تحية وفاء لعاصمتنا بيروت بمشاركة النائب الدكتور أسامة سعد اجراء 45 فحص PcR لمخالطين في مخيم عين الحلوة مرفأ صيدا الجديد يُساند بيروت... باستقبال "محدود" للبواخر إرتياح في صيدا إلى استقالة الحكومة... وحالتا "كورونا" في "عين الحلوة" فوج الإنقاذ الشعبي يؤازر المتضررين من انفجار مرفأ بيروت ويقدم لهم الدعم الطبي الحاجة أمينة بدر الدين في ذمة الله مصلحة الليطاني: قطع المياه لانجاز اعمال الصيانة على الخط الرئيسي في مشروع ري صيدا جزين OMT لزبائنها: يمكنكم قبض أي مبلغ من الخارج بالدولار ابتداء من السبت بلدية صيدا تؤمن إنارة ليلية لتسريع تفريغ بواخر القمح في مرفأ صيدا التجاري أسامة سعد مستقبلا وفدا من منظمة العمل الشيوعي: لبناء ائتلاف واسع لقوى المعارضة من أجل انقاذ لبنان مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا

اجتماع الاونروا واللجان الشعبية يُطلق صرخة اغاثة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اطلق اجتماع الاونروا واللجان الشعبية الفلسطينية "صرخة اغاثة اللاجئيين الفلسطينين في مخيمات لبنان"، جراء تفاقم الأوضاع المعيشية والحياتية ، التي باتوا يعانوها وعلى كافة الصعد "التعليمية ، والصحية والاجتماعية ، والاقتصادية"، جراء تداعيات الاحداث الراهنة التي يشهدها لبنان على المستوى الاقتصادي والسياسي ، وخاصة هذه الايام.

وحضرالاجتماع الذي تم عقده صباح اليوم الاربعاء 4/12/2019، في مقر الانروا بعين الحلوة ، مديرالاونروا في لبنان السيد "كلاوديو كردوني"، مديرالانروا في منطقة صيدا الدكتور "ابراهيم الخطيب"، مسؤول قسم الصحة في منطقة صيدا الدكتور"وائل ميعاري" ، ومديرخدمات الاونروا في مخيم عين الحلوة السيد "عبد الناصرالسعدي"، ووفد فلسطيني ضم ممثلي اللجان الشعبية التابعة لمنظمة التحريرالفلسطينية من جهة ، ووفد اللجان الشعبية لتحاف القوى الفلسطينية من جهة ثانية.

تخلل الاجتماع مداخلات قدمها ممثلي اللجان الشعبية بخصوص الواقع المؤلم والمتفاقم يوما بعد يوم ، جراء " استمرارالاحداث الراهنة في لبنان ، واستهداف القضية الوطنية الفلسطينية من ناحية اخرى" ، حيث  أوقفت الولايات المتحدة الامريكية ودول اخرى تمويلها للاونروا ، لتركيع الفلسطينيين ، وتمريرصفقة القرن ، وصولاَ حتى شطب حق العودة ، ما تسبب بإزدياد حالة تردي الأوضاع الحياتية والمعيشية في لبنان عموما ، وفي مخيمات اللجوء الفلسطيني خصوصاَ ، ويصبح الفلسطينيون بحال استمرت الاحداث اشد عرضة للتيه ، والفاقة ، والجوع ، والجنوح ، وارتكاب الجريمة .... الـخ، وقد لا تسلم مقرات الانروا من التعدي عليها ... الـخ ، سيما وان اموال دعم فلسطينيي الخارج لذويهم وعائلاتهم في لبنان تراجعت بل وشحتْ ، ومعدل البطالة وصل حد الـ 80 ـ 90% ، والتسرب المدرسي عرضة للزيادة ، وحتى مساعدات الانروا للحالات الاجتماعية "10$" للحالة ، باتت بدون قيمة جراء ارتفاع الدولار، وكلفة العملية الجراحية ارتفع من عشرة ملايين ـ الى 14 مليون ل ل ، وسيعجز المريض الفلسطيني عن سداد ما يترتب عليه ، لدرجة وصل الأمر ان بعض العائلات باتت عاجزة عن تأمين مصروف يومي لأبنها في المدرسة... ألـخ

وعلى ضوءه حملت اللجان "الاونروا" مسؤولية عدم توفير معونة ، واغاثة عاجلة لاهل المخيمات عملا بنظام الطوارئ، كما وطالبت بتأمين مساعدات عينية ومالية تطال كافة الفلسطينيين في المخيمات وخارجها ، بما في ذلك حالات الـ N R ، والنازحين الفلسطينين من سوريا، وان تلحظ اجندتها توفيرالعلاج والعمليات الجراحية ، وتنفيذ المشاريع التربوية للحد من ظاهرة التسرب المدرسي.

واختتم الفلسطينيون مداخلاتهم بالتأكيد على التمسك بالانروا ، وضرورة تجديد ولاية عملها ، والحافظ عليها بإعتبارها جزءا من كينونة اللجوء ونكبة شعبنا.  

 من ناحيته اعرب المديرالسيد كردوني عن تفهمه لظاهرة الإحتجاج تجاه الانروا ، وبرره بالعجزالمعروف في ميزانية الانروا ، وراى بالمنحى السياسي العام ، والفلسطيني بشكل خاص ، والمواقف الرافضة لما ظهر من مشاريع خلال العامين المنصرمين ، مدعاة لواقع الحال ، وما تعانيه الاونروا والفلسطينين بآن ، وآخرين على حد سواء.

وقال "هناك هجوم سياسي على الانروا ، وهناك تحرك مع الدول المانحة، والمضيفة ، لتحسين ظروف الفلسطينيين ، وبعض الدول تبدي استعدادها لمساعدتنا ماليا ، سوف نستمر بالخدمات رغم وجود العجـز"، ولقاء اليوم ، برأيه ، استشاري ، ومبداي ، بهدف الوقوف على ماهية المساعدة المطلوبة ،عينية او نقدية ، ولرفع صرخة استغاثة عون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ، وخلص بالقول" لا اعطيكم التزام ، بل اعلمكم ان الامم المتحدة لن تتخلى عن واجباتها".

امين سر اللجان الشعبية لمنظمة التحرير في منطقة صيدا الدكتور "عبد الرحمن ابو صلاح"، واثر الاجتماع أدلى بتصريح لوسائل الاعلام ومما جاء فيه "وضعنا سيادة المدير العام بحجم وماهية المعاناة التي يتعرض لها اهلنا بالأساس في المخيمات ، وازدادت اثر الاحتجاجات والاحداث الحالية في لبنان، وشعبنا يتخوف من اطالة وقتها ، ولذا ترفع اللجان الشعبية الصوت ، وطالبنا الانروا بتقديم معونة واغاثة عاجلة ، عينية ومالية ، وملابس شتوية ايضا ، ولكافة الفلسطينيين في المخيمات وخارجها ، وان تطال ايضا النازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا ، وطالبناها  بالعمل على اعادة توزيع الاعاشة الشهرية كسابق عهدها ،

 ووضحنا لسيادته بان الفلسطينيين لاجئين ، مش ولاد بلد ، وعندهم شي من الاملاك ، فلا حول لهم ولا طاقة ، والسواد الاعظم يعتمد وبشكل كبيرعلى الانروا ، وقلة الذين تصلهم التحويلات المالية من الابناء أو الاقارب ، وللأسف باتت شحيحة هذه الايام ، وربما تتوقف".

@ المصدر/ منظمة التحريرالفلسطينية ــ صيدا / المكتب الاعلامي للجان الشعبية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936856280
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة