صيدا سيتي

شركة Direct Selling تقيم معرضاً لبيع منتجات Beesline يعود ريعه لدعم مطعم الخير أبو الغزلان يوقع روايته الجديدة "مرج البحرين" في صيدا أسامة سعد على تويتر: إرْباكات تصيب مواقع المسؤولية العليا صيدا: تسجيل صوتي مسرب يشغل المدينة .. معاناة موظفو مستشفى صيدا الحكومي تتفاقم وصفة صندوق النقد الدولي: TVA وضريبة على البنزين وزيادة سـعر الكهرباء... وداعاً للـ«باغيت» والـ«كرواسون»! التعليم الأساسي الرسمي: مناهج تعود إلى مئة عام هندسة مالية بين وزارة المال والمركزي: 4500 مليار ليرة بـ1% .. مصرف لبنان يبيع سندات اليوروبوندز للخارج، بخسارة، للحصول على دولارات «طازجة» الجيش يعمل على اعادة فتح الطرقات داخل مدينة صيدا مجموعة أنا مستقل: طبخ وتوزيع وجبات ساخنة للمواطنين في منطقة تعمير عين الحلوة اقفال عدد من الطرقات في صيدا ورمي مفرقعات على شركة أوجيرو والكهرباء مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين

"الندوة الإقتصادية" تطلق صرخة استغاثة: انقذوا ما تبقى من كيان اقتصادي قبل انهياره

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 21 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"الندوة الإقتصادية" تطلق صرخة استغاثة: انقذوا ما تبقى من كيان اقتصادي قبل انهياره

تداعى مجلس إدارة "الندوة الإقتصادية اللبنانية" إلى اجتماع استثنائي، عقد برئاسة رئيسها رفيق زنتوت في مقر الندوة في "بلس"، تم خلاله مراجعة البيانات المالية والنقدية الأخيرة، خصوصاً التطورات التي طرأت على السيولة وتذبذب سعر صرف العملة اللبنانية مقابل الدولار، وتداعيات استمرار "الحراك الشعبي" على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية. كما تناول المجتمعون الأزمات المتلاحقة التي شلت القطاعات الإنتاجية، في ظل تلهي بعض المسؤولين في حساباتهم السياسية وتقاعسهم عن تحمل مسؤولياتهم في تسهيل عملية التكليف لرئيس الحكومة، من أجل تشكيل حكومة تكنوقراط انقاذية تعيد الثقة المفقودة بالبلد.

بعد اللقاء، أصدر المجتمعون بياناً تلاه زنتوت، أكد خلاله أن "لبنان دخل في مرحلة اقتصادية مخيفة، في وقت ما زال البعض فيه يتلهى باحتساب عدد المقاعد الحكومية التي سيجنيها في الحكومة المقبلة"، مشيراً إلى أننا "بتنا امام مزيد من انعدام الثقة بالبلد، مع ارتفاع في نسب الفقر والبطالة، وهروب للرساميل والمستثمرين إلى الخارج، والتراجع المعيشي الذي يزيد من مستوى هجرة الشباب، فضلاً عن إقفال عدد كبير من الشركات، وتردي الخدمات مقابل تعاظم حجم الفساد".

وقال زنتوت: "تطلق الندوة، بما تمثله من هيئات اقتصادية، صرخة استغاثة في وجه جميع المسؤولين. فالوقت لا يسمح للمهاترات السياسية، وهو يداهمنا، وكل الخوف على ما تبقى من هيكل اقتصادي"، داعياً القوى السياسية المعنية إلى "تحمل مسؤولياتها الوطنية وتسهيل عملية تشكيل الحكومة فورا بعيدا عن سياسة المحاصصة والتسويف"، منتقداً في الوقت عينه "شعور اللامبالاة والسكوت امام الإنهيارات التي يشهدها البلد، فالفساد يضرب وجود الدولة والمطلوب الإسراع في تذليل العقبات امام تشكيل حكومة تكنوقراط غير سياسية أو حزبية، قوامها مجموعة من إختصاصيين وخبراء في شتى المجالات، تعمل وفق خطط مدروسة بعيدا عن أية مصالح أو مكاسب، وتسارع إلى تنفيذ الاصلاحات مع استئصال الفساد ووقف الهدر واقرار المشاريع، لأنها الفرصة الأخيرة لإخراج لبنان من الفراغ القاتل، وانقاذه من أزماته".

وأضاف: "المسؤولية تقع على جميع المسؤولين عن قضية التكليف والتأليف، فالوضع لا تحمد عقباه.. ويبدو انهم لا يشعرون بخطورته"، لافتاً إلى أن "الوضع الراهن خطير جداً، وهو مرشح للأسوا اذا ما استمرينا بسلوك السياسة نفسها"، وداعياً "كبار المسؤولين الى الاعتكاف في القصر الجمهوري، وعدم خروجهم الا بعد ايجاد مخارج للأزمة القائمة، ومنها الاجماع على قرار جدي لدعم رئيس مجلس الوزراء المقبل في تشكيل حكومة، من دون التعدي على صلاحياته، تعيد الحياة الى شرايين مؤسسات الدولة والقطاعات الاقتصادية لاسيما الإنتاجية منها".

وختم قائلاً: "ننظر بخوف حيال التأخر في اعتماد سياسات واضحة تحاكي مطالب الحراك الشعبي لإنقاذ البلد، خصوصاً ان صعوبة الأوضاع تتطلب حكومة فعالة تجابه كل التحديات. لقد دخلنا في الوقت الضائع، وأي اضاعة للفرص ستضع البلد في مأزق لا قدرة لأحد على تحمل تكاليفه الباهظة".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919912731
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة