صيدا سيتي

بيان توضيحي حول إصابة عامل في إحدى محطات الوقود في صيدا بـ كورونا دعوة لحضور دورة علمية مميزة لطلبة العلم الشرعي ناشطون في "حراك صيدا" نظموا وقفة احتجاجية في ساحة ايليا اشكال في مجدليون تخلله اطلاق نار تحرك احتجاجي أمام شركة كهرباء صيدا السعودي بحث مع رئيس مؤسسة مياه الجنوب وسيم ضاهر بتأمين احتياجات صيدا من المياه السفير التونسي محمد كريم بودالي في لقاء وداعي بضيافة علي محمود العبد الله بهية الحريري عقدت لقاءاً تشاوريا مع وفد زراعي من البقاع وعكار حول تحديات القطاع وسبل تفعيله وتنشيطه ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج دفعة 2020 من طلابها بهية الحريري تشاورت مع شبكة صيدا المدرسية بالتحضيرات للعام الدراسي المقبل والتعايش مع كورونا بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله الحاجة مريم يوسف ناصر (أرملة سعد الدين القرص) في ذمة الله للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين

هل كشفت "بوسطة الثورة" هوية "الحراك " في صيدا ؟؟!!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن المشهد عند مدخل صيدا الشمالي اليوم بالصحي او الطبيعي اذا جاز التعبير في خضم سياق التحرك المستمر منذ نحو شهر ويبدو ان هذا التحرك اقله في صيدا قد دخل منعطفًا جديدًا أجبرته على الدخول فيه "بوسطة الثورة " والتي ضبطت إيقاع النهار الصيداوي اليوم بين مؤيد ومعارض لها .. 
حيث تم توزيع بيان من دون "هوية محددة " ارتأى البيان ان يختصر الرأي الصيداوي برفض استقبال البوسطة رفضا قاطعا وتحت عنوان "صيدا تتحدى  واشنطن " وبحجة ان البوسطة ومن يقف خلف النشاط ممول من السفارة الاميركية وباعتباره تدخلًا بالحراك وجاء فيه : 
صيدا تتحدى واشنطن
قامت انتفاضتنا بالاساس لتغيير النهج الاقتصادي التجويعي الذي تنتهجه السلطة اللبنانية بإملاءات من مؤسسات النهب الدولية،
لذلك فاننا نرفض ان تُستغَل انتفاضتنا من قبل ممثلي هذه المؤسسات الناهبة من سفارة اميركية وما يعادلها من منصات تناصبنا الخبث والعداء في خياراتنا الوطنية الكبرى وعلى رأسها مقاوتنا البطلة ضد الاحتلال.
نعلن صراحة ان مشروع "عهدير البسطة" لن يُسمح له بالمرور في ساحة ايليا بسبب كل الشبهات حول ارتباط منظميه بالسفارة الاميركية وبقوى سياسية فاسدة تسعى لاستغلال شارعنا لاهداف مشبوهة، ومنعا لحرف بوصلة انتفاضة الشعب اللبناني عن اهدافها النظيفة في الحرية والتحرر.
فيا سائق البوسطة قبل ما توصل ع صيدا كوّع وارجع.
 البيان الذي سرعان ما عرف ان جهات حزبية تقف خلفه استتبعه بيان باسم صيدا تنتفض اعتبر فيه ان "صيدا تنتفض " لا ترحب ب بوسطة الثورة لكنها لن تمنعها من المرور على الطريق البحري في الجنوب 
وجاء في البيان : 
صيدا كانت وستبقى مدينة العيش المشترك، مع التأكيد على موقفنا الرافض لأي تدخل خارجي، نعلن نحن في #صيدا_تنتفض ,عن عدم مشاركتنا في "البوسطة" التي تجول في المناطق اللبنانية،ورفعنا العديد من علامات الاستفهام حول هذه الجولة بدءا بالمنظمين الى العنوان الى المشاركين.
ان انتفاضتنا المحقة أعلنت منذ البداية رفضها لهذه السلطة السياسية وسياساتها الجائرة وجميع تبعياتها الخارجية .
وصيدا بالأخص ،عاصمة الجنوب والمقاومة ترفض أي إملاءات خارجية كما ترفض استغلال هذه الانتفاضة من أي جهة أو حزب سياسي له أجنداته الخاصة.
صيدا_تنتفض لا ترحب بهذه البوسطة ولكنها لن تمنعها من المرور على الطريق البحري الى الجنوب.
وفي مقابل ذلك  اكد عدد من ناشطي الحراك الشعبي المتواجدين في ساحة الثورة عند تقاطع ايليا انهم سيكونون في استقبال بوسطة الثورة في الساحة المذكورة وأن اي كلام اخر يصدر من هنا او هناك عن رفض توقف البوسطة في " ايليا" لا يعبر عن كل الحراك ولا عن كل المدينة . 
هذا الانقسام في الرأي ما بين المحتجين أنفسهم الذين وحدتهم ساحة ايليا حول المطالب المعيشية المحقة التي رفعها الحراك منذ يومه الاول بات يطرح تساؤلا حول هوية الحراك نفسه الذي رفع هذه المطالب واعلن انه ضد كل هذه الطبقة الفاسدة وإذ بجزء منه يحتكم مجددًا لسياسة حزبية معروفة لا تمثل كل اهالي صيدا ويحاول ان يختصر رأي المدينة فيه  .
ويبقى السؤال ما دامت المطالب التي يجتمع حولها الجميع مشتركة وموحدة وما دام شعار كلن يعني كلن هو الاساس لماذا الإصرار اليوم من قبل هذه المجموعة على التمترس مجددا في خانة التبعية السياسية والحزبية .. 
وختامًا ان قدسية الحراك في لبنان اليوم هو انه استطاع ان يوحد جميع اللبنانيين من اجل تحقيق مطالبهم بغض النظر عن انتماءاتهم وطوائفهم ومذاهبهم وصيدا التي اثبتت على مدى شهر انها نموذجا يحتذى في الوحدة والوطنية لا تشوهوا هويتها فالساحة للجميع لان الوجع واحد والمطالب محقة فلا تدعوها تذهب سدى عند حدود التبعية السياسية والحزبية !!!

@ المصدر/ بقلم حنان نداف 


دلالات : حنان نداف
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934581859
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة