صيدا سيتي

حركة سير اعتيادية في صيدا اشعال حزام ناري امام شركة كهرباء صيدا فجرا قطع الطريق البحرية في صيدا Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square أمين سر المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يصاب برصاص مطاطي في مواجهات بيروت للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) قيادة حركة "فتح" في صيدا تستقبل وفدًا من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"‎ طلاب ثانوية الإيمان يستكملون زيارتهم العلمية لمستشفى الراعي ودرع تكريمي للدكتور عادل الراعي جبق: سلامة نقض اتفاقية تأمين المبالغ المطلوبة للمستشفيات أمطار غزيرة غدا مصحوبة بعواصف رعدية والثلوج تلامس 1200 متر حمّود: الجماعة الإسلامية لا تقف عند الأسماء والشكليات للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً

الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 14 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

اللبنانيون في لبنان و العالم يطالبون بالإصلاح و التطهير! و لديهم كل المعاني العالية! و المعايير و الأهداف الأساسية! و الجوهرية لعملية الإصلاح والتطهير في البلاد؟... الإصلاح في جهاز الدولة؟ والتطهير الجذري الذي يضع حداً للفساد في مختلف مظاهره..

فقد آن للبنان أن يكون دولة حديثة! لبنان القوي! لبنان المتين! لبنان المبني على أسس سليمة! (مئة بالمئة) بحيث لا يُظلم بريئاً واحداً و لا يبقى في جهاز الدولة مسيء واحد، وأي خلل في الأساس من شأنه أن يهدم البناء مهما زخرفت واجهاته، فلنفتش إذن في أساس بناء الإصلاح لعلّنا نلتمس ما يهَّدد بإنهيار البناء..

الشعب! و البلاد كلها تريد إصلاحاً سليماً، هذا أمر يجب أن لا يشك به أحد، و لكن نبل القصد وحده لا يكفي و الخطأ كان في أساس البناء؟ و العمل كان طرفاً في النزاع لأجل (المصالح الخاصة) حتَّى طفح الكيل؟...

و مهما سمت الأسباب؟ فالمداخلات السياسية كانت نتائجها هي التخلَّي عن المسؤولية؟ أنتجت سلبية إلى حد كبير من عرقلة المشاريع الإنمائية و عدم السرعة في إنجاز المعاملات الإدارية؟ و الإدارات أصبحت ملجأ لغير الكفوئين غير المنتجين حتَّى أدت إلى مضاعفات إدارية منها البُعد بين الإدارة و الشعب؟ حيث يشكو اللبنانيون عدم التجاوب معهم في إنجاز معاملاتهم على إنتظار تأخير المعاملات الإدارية.. و الأغلبية منها تكون بسيطة و لكن يستغرق إنجازها أسابيع أو أشهر وسببها الفساد.

و كذلك الأساليب الإدارية الشائكة التي تقف جميعها سداً في إنجاز الأعمال الإدارية في البلاد، حتىَّ سببت فاجعتان في الوطن! الإصلاحات لم تتم أية مرحلة من مراحلها بالإضافة إلى الفاجعة الكبرى و هي الأزمة الضميرية في العمل.

نتيجتان فاجعتان! الفساد و التخلي فعلاً في قضايا إصلاح جهاز الدولة ما يمس النظام العام و كذلك اللامسؤولية في فقدان الإئتمان و الكفاية و إنعدام المزايا العلمية و الخلقية و بذلك إلتوى القصد النبيل الذي هدف إليه القانون؟ ذلك هي العوامل التي دفعت اللبنانيين (مقيمين و مغتربين)  في (الإنتفاضة) الثورة البيضاء!!

فالأمانة و الصدق و الإخلاص و العيش المشترك و الرشاد و العلم و القوة هي القيم التي تعتبر بحق دعائم الكيان اللبناني... على أننا دولة ترتكز على العدل أولاً و هو أساس الملك!

و يشهد الله أن غيرتي اللبنانية على هذه القيم بحقيقة و يقين! هي التي تدفعني إلى هذا البحث العام في الإصلاح و ملابساته، لذا وجب كشف الغوامض عن الأعمال التي لم تستقم إلا على الآثام و التلوين؟ و جبلت بالفساد و أخبث طين؟ ليكون التطهير أولاً، و من ثم إعداد برامج إصلاحية معجلَّه وشاملة تتلائم مع الخدمات التي على الدولة أن ترعاها..

هذا؛ و الشهاب في صيدا – اليوم- و في ساحة إيليا، لا مقالة هناك؟ و لكن شعاره صابراً مع أصحاب الإيمان الواحد. و الله وليّ التوفيق!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922423672
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة