صيدا سيتي

إقفال مالية صيدا اثر اصابة موظفة بكورونا المربية الفاضلة الحاجة فريال محمود البساط (أرملة سمير الحوراني) في ذمة الله اغلاق محكمة صيدا الشرعية بعد اصابة رئيسها وموظف بكورونا بهية الحريري تابعت أوضاع مزارعي القمح والحبوب مع وفد من نقابتهم سوسان تابع تنظيم اجراءات نقل ودفن موتى كورونا و"الانقاذ الشعبي" سلم "الأوقاف" بدلات واقية من الفيروس مطلوب موظفين للعمل في شركة في الجية من طلاب المهني أو الجامعي المتخرجين حديثاً مطلوب موظف باركينغ + موظف صالة + أمين صندوق لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظف باركينغ + موظف صالة + أمين صندوق لشركة تجارية في صيدا محمد السيد بالوكالة عن أبو شقرا: موكلي لا يقوم بأي احتكار وتهريب ولا يخزن النفط قوننة الـ 1515... هفوة أم مؤامرة؟ «مهرجان أيام فلسطين الثقافيّة»: تحضّروا للدورة الثالثة التعليم من بُعد: خارطة طريق على سبيل نجاة إضراب مفتوح لأصحاب محلات الفروج بمخيم عين الحلوة احتجاجا على ارتفاع الأسعار الإطارات... جميلة عندما تُزرع وقبيحة عندما تُحرق أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21 تشرين الأول 2020 إصابة واحدة نتيجة حادث سير في منطقة مجدليون مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7

الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 14 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اللبنانيون في لبنان و العالم يطالبون بالإصلاح و التطهير! و لديهم كل المعاني العالية! و المعايير و الأهداف الأساسية! و الجوهرية لعملية الإصلاح والتطهير في البلاد؟... الإصلاح في جهاز الدولة؟ والتطهير الجذري الذي يضع حداً للفساد في مختلف مظاهره..

فقد آن للبنان أن يكون دولة حديثة! لبنان القوي! لبنان المتين! لبنان المبني على أسس سليمة! (مئة بالمئة) بحيث لا يُظلم بريئاً واحداً و لا يبقى في جهاز الدولة مسيء واحد، وأي خلل في الأساس من شأنه أن يهدم البناء مهما زخرفت واجهاته، فلنفتش إذن في أساس بناء الإصلاح لعلّنا نلتمس ما يهَّدد بإنهيار البناء..

الشعب! و البلاد كلها تريد إصلاحاً سليماً، هذا أمر يجب أن لا يشك به أحد، و لكن نبل القصد وحده لا يكفي و الخطأ كان في أساس البناء؟ و العمل كان طرفاً في النزاع لأجل (المصالح الخاصة) حتَّى طفح الكيل؟...

و مهما سمت الأسباب؟ فالمداخلات السياسية كانت نتائجها هي التخلَّي عن المسؤولية؟ أنتجت سلبية إلى حد كبير من عرقلة المشاريع الإنمائية و عدم السرعة في إنجاز المعاملات الإدارية؟ و الإدارات أصبحت ملجأ لغير الكفوئين غير المنتجين حتَّى أدت إلى مضاعفات إدارية منها البُعد بين الإدارة و الشعب؟ حيث يشكو اللبنانيون عدم التجاوب معهم في إنجاز معاملاتهم على إنتظار تأخير المعاملات الإدارية.. و الأغلبية منها تكون بسيطة و لكن يستغرق إنجازها أسابيع أو أشهر وسببها الفساد.

و كذلك الأساليب الإدارية الشائكة التي تقف جميعها سداً في إنجاز الأعمال الإدارية في البلاد، حتىَّ سببت فاجعتان في الوطن! الإصلاحات لم تتم أية مرحلة من مراحلها بالإضافة إلى الفاجعة الكبرى و هي الأزمة الضميرية في العمل.

نتيجتان فاجعتان! الفساد و التخلي فعلاً في قضايا إصلاح جهاز الدولة ما يمس النظام العام و كذلك اللامسؤولية في فقدان الإئتمان و الكفاية و إنعدام المزايا العلمية و الخلقية و بذلك إلتوى القصد النبيل الذي هدف إليه القانون؟ ذلك هي العوامل التي دفعت اللبنانيين (مقيمين و مغتربين)  في (الإنتفاضة) الثورة البيضاء!!

فالأمانة و الصدق و الإخلاص و العيش المشترك و الرشاد و العلم و القوة هي القيم التي تعتبر بحق دعائم الكيان اللبناني... على أننا دولة ترتكز على العدل أولاً و هو أساس الملك!

و يشهد الله أن غيرتي اللبنانية على هذه القيم بحقيقة و يقين! هي التي تدفعني إلى هذا البحث العام في الإصلاح و ملابساته، لذا وجب كشف الغوامض عن الأعمال التي لم تستقم إلا على الآثام و التلوين؟ و جبلت بالفساد و أخبث طين؟ ليكون التطهير أولاً، و من ثم إعداد برامج إصلاحية معجلَّه وشاملة تتلائم مع الخدمات التي على الدولة أن ترعاها..

هذا؛ و الشهاب في صيدا – اليوم- و في ساحة إيليا، لا مقالة هناك؟ و لكن شعاره صابراً مع أصحاب الإيمان الواحد. و الله وليّ التوفيق!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942354973
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة