صيدا سيتي

حالتا وفاة واكثر من 300 إصابة جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة أسامة سعد في ذكرى حرب تموز: النصر دوماً حليف الشعوب في مواجهة أعداء الخارج وأنظمة التبعية والفساد في الداخل رسالة تعزية من الأخ توفيق عسيران الى عائلة الفقيد الدكتور جودت الددا معهد العلوم الشرعية للإناث في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 معهد العلوم الشرعية للإناث في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 نانسي سليم كاتبة لبنانية بعمر 15 سنة تتبرع بعائدات كتبها لمساعدة المتضررين من انفجار بيروت الحاج محمد صبحي عبد المولى الصباغ في ذمة الله غجر: تم الكشف على معمل الجية وفرز المواد المستعملة وتخزينها وفق معايير السلامة العامة مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي: نتوجه إلى مشاريع الطاقة الشمسية على اثر تسجيل نحو 14 اصابة .. عين الحلوة يغلق مساجده بوجه "كورونا"! اغلاق مساجد عين الحلوة منعا لتفشي الفيروس بعد تسجيل 13 اصابة 7 مصابين يتلقون العلاج من كورونا بمستشفى صيدا الحكومي جمعية تجار صيدا وضواحيها تدعم أعمال الإغاثة في العاصمة أسامة سعد ينعي الشخصية الوطنية البارزة الصديق الدكتور جودت الددا معاودة العمل في مالية سرايا صيدا بعدما جاءت نتيجة فحص إحدى الموظفات سلبية مخيم شبابي ورياضي إلكتروني للتضامن مع القدس وفلسطين للإئتلاف العالمي للشباب والرياضة للتضامن مع القدس وفلسطين Palestinian refugees urged to practice social distancing المستشفى التركي في صيدا يعود إلى واجهة الإهتمام... هل يتمّ افتتاحه قريباً؟ مستشفى ميداني في صيدا أيضاً؟ لقاء طارىء للجنة المصغرة لهيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا

الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 14 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اللبنانيون في لبنان و العالم يطالبون بالإصلاح و التطهير! و لديهم كل المعاني العالية! و المعايير و الأهداف الأساسية! و الجوهرية لعملية الإصلاح والتطهير في البلاد؟... الإصلاح في جهاز الدولة؟ والتطهير الجذري الذي يضع حداً للفساد في مختلف مظاهره..

فقد آن للبنان أن يكون دولة حديثة! لبنان القوي! لبنان المتين! لبنان المبني على أسس سليمة! (مئة بالمئة) بحيث لا يُظلم بريئاً واحداً و لا يبقى في جهاز الدولة مسيء واحد، وأي خلل في الأساس من شأنه أن يهدم البناء مهما زخرفت واجهاته، فلنفتش إذن في أساس بناء الإصلاح لعلّنا نلتمس ما يهَّدد بإنهيار البناء..

الشعب! و البلاد كلها تريد إصلاحاً سليماً، هذا أمر يجب أن لا يشك به أحد، و لكن نبل القصد وحده لا يكفي و الخطأ كان في أساس البناء؟ و العمل كان طرفاً في النزاع لأجل (المصالح الخاصة) حتَّى طفح الكيل؟...

و مهما سمت الأسباب؟ فالمداخلات السياسية كانت نتائجها هي التخلَّي عن المسؤولية؟ أنتجت سلبية إلى حد كبير من عرقلة المشاريع الإنمائية و عدم السرعة في إنجاز المعاملات الإدارية؟ و الإدارات أصبحت ملجأ لغير الكفوئين غير المنتجين حتَّى أدت إلى مضاعفات إدارية منها البُعد بين الإدارة و الشعب؟ حيث يشكو اللبنانيون عدم التجاوب معهم في إنجاز معاملاتهم على إنتظار تأخير المعاملات الإدارية.. و الأغلبية منها تكون بسيطة و لكن يستغرق إنجازها أسابيع أو أشهر وسببها الفساد.

و كذلك الأساليب الإدارية الشائكة التي تقف جميعها سداً في إنجاز الأعمال الإدارية في البلاد، حتىَّ سببت فاجعتان في الوطن! الإصلاحات لم تتم أية مرحلة من مراحلها بالإضافة إلى الفاجعة الكبرى و هي الأزمة الضميرية في العمل.

نتيجتان فاجعتان! الفساد و التخلي فعلاً في قضايا إصلاح جهاز الدولة ما يمس النظام العام و كذلك اللامسؤولية في فقدان الإئتمان و الكفاية و إنعدام المزايا العلمية و الخلقية و بذلك إلتوى القصد النبيل الذي هدف إليه القانون؟ ذلك هي العوامل التي دفعت اللبنانيين (مقيمين و مغتربين)  في (الإنتفاضة) الثورة البيضاء!!

فالأمانة و الصدق و الإخلاص و العيش المشترك و الرشاد و العلم و القوة هي القيم التي تعتبر بحق دعائم الكيان اللبناني... على أننا دولة ترتكز على العدل أولاً و هو أساس الملك!

و يشهد الله أن غيرتي اللبنانية على هذه القيم بحقيقة و يقين! هي التي تدفعني إلى هذا البحث العام في الإصلاح و ملابساته، لذا وجب كشف الغوامض عن الأعمال التي لم تستقم إلا على الآثام و التلوين؟ و جبلت بالفساد و أخبث طين؟ ليكون التطهير أولاً، و من ثم إعداد برامج إصلاحية معجلَّه وشاملة تتلائم مع الخدمات التي على الدولة أن ترعاها..

هذا؛ و الشهاب في صيدا – اليوم- و في ساحة إيليا، لا مقالة هناك؟ و لكن شعاره صابراً مع أصحاب الإيمان الواحد. و الله وليّ التوفيق!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 937027753
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة