صيدا سيتي

صيدا: قصّابون يشكون "التمييز" بالدعم! أبو العردات بحث المستجدات السياسية مع لجنة العلاقات في فتح إقليم لبنان وزارة العمل تطلق حملة تفتيش واسعة اعتبارا من يوم غد الأربعاء السعودي إستقبل في بلدية صيدا وفد إتحاد النقابات العمالية برئاسة الترياقي جولة لمراقبي الاقتصاد على محال السوبرماركت في حارة صيدا اقبال على اللحم المدعوم في صيدا: كيلو واحد لكل مواطن! لليوم الثاني الدولار يواصل ارتفاعه في السوق السوداء.. كم بلغ سعره؟ ثانوية مصطفى الزعتري احتفلت بتخرج طلاب الشهادة الرسمية للمرحلة الثانوية صيدا مدينة الشهداء والمناضلين "التنمية والتحرير" تطرح قانون انتخاب معدّلاً: لبنان دائرة واحدة وكوتا نسائية و18 سن الاقتراع أمام شركة كهرباء صيدا: "طفّوا بيوت السياسيين وضوّوا بيوت الناس" في اليوبيل الفضي لتأسيسها خريجو مدرسة البهاء وزعوا المصاحف عن روح المؤسس الرئيس الشهيد بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل

أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حمل "أحد الاصرار" في صيدا، وهو يدخل يومه الخامس والعشرين، على الحراك الاحتجاجي المزيد من العزيمة على مواصلة التحركات المطلبية حتى تحقيقها، فتدحرجت من العام التي تهم كل اللبنانيين، الى الخاص، في تسليط الاضواء على مشاكل المدينة بغية معالجتها، فتقدم قرار حظر الدرجات النارية واقفال المستشفى التركي التخصصي للحروق والجروح وغيرهما.

وقفت المربية إيمان حنينة وسط طلابها في ساحة "ثورة تشرين في 17 تشرين"، وتحديدا في حديقة "الناتوت" عند تقاطع "ايليا" في صيدا، وراحت تشرح لهم درساً في اللغة العربية وآدابها، بعدما اختارت ما يناسب "الثورة" على ارض الواقع. هو درس عن "استقلال لبنان"، لتطرح السؤال المشروع: "أي نظام وأي هوية وأي رؤية يراد للبنان؟"، وسط تشجيع المحتجين، وتقول حنين لـ "نداء الوطن": "ان الطلاب ملوا الدروس النظرية في القاعات المغلقة والمدارس المقفلة، اليوم في هذه "الساحة" يتلقون درساً عملياً عن "التحركات الشعبية" التي تهدف الى تحقيق مطالب اللبنانيين بالاستقلال وقطع دابر الفساد والسمسرات والاهمال".

ووصفت حنينة، الدرس بانه يأتي في سياق اول حصة تربوية لطلاب "الثورة" وتحديدا للذين سيمتحنون في الشهادة الرسمية البكالوريا الثانية، وتشير إلى أن "اتفاق الطائف حسم الجدل على وجهين، من جهة قضى الاتفاق بأن لبنان وطن نهائي لجميع إبنائه ليس بينهم من يقبل عنه بديلاً، ومن جهة ثانية قضى الاتفاق بان لبنان عربي الإنتماء والهوية، وبذلك حسمت عروبة لبنان بما لم يعد يقبل جدلاً، هذا يعني ان اللبنانيين لبنانيون. وهم يطالبون اليوم بحقوقهم المشروعة في حياة حرة وكريمة، ولا خوف على الطلاب من ضياع عامهم الدارسي، هم يصنعون اليوم مستقبلهم، الذي يريدونه مشرقاً. كأحلامهم في العلم والعمل بعيدا من الهجرة وترك الوطن".

في ساحة "الثورة"، لم يقتصر حضور الطلاب على مدارس صيدا الرسمية منها والخاصة، اذ شارك ايضا طلاب من مدارس الاقليم ومنطقة الزهراني، وقالت الطالبة نور بدوي لـ "نداء الوطن": "جئت الى صيدا لمشاركة زملائي في حراكهم، وجعنا واحد ومصيرنا واحد، نحن نخاف على مستقبلنا من المجهول القادم، نريده جميلاً"، بينما قالت الطالبة سارة ضاهر "سيبقى طلاب لبنان شعلة الحراك السلمي المطلبي، كبرنا قبل الأوان، علينا أن نتحمل المسؤولية في كتابة التاريخ اليوم وغداً، ولن نهدأ حتى نحقق ما نصبو اليه".
 

المعلمون المتعاقدون

الى جانب الطلاب، حضرت مطالب المعلمين المتعاقدين، الذين طالبوا "وزارة التربية" و"لجنة التربية النيابية"، بإنهاء "بدعة" التعاقد المجحفة وتثبيتهم في ملاك التعليم الرسمي، وقالت المعلمة نعمة أبو مرعي، المعلمون المتعاقدون ينطبق عليهم القول الشائع "موت وأنت قاعد"، قبل أن تضيف: "لا ضمان، لا طبابة، لا أمومة، ولا بدل نقل، هل يقبل الوزير أكرم شهيب بذلك، ويفرضون علينا دورات تدريبية ونعمل مجانا، بات لنا اكثر من 9 سنوات، لماذ يجبروننا على إجراء الامتحانات، اذا كنا غير مناسبين فلماذا قبلوا بنا منذ البداية، ويضاف الى ذلك قضية المعلمين في "الاجازة الفنية"، لم يرفعوا لنا أجر الساعة، وزير التربية وقعها ووزير المال لم يصرفها".

لم يكتف المحتجون برفع صوتهم للمطالبة بحقوقههم في ساحة "الثورة"، بل إمتدت الى قضايا المدينة، فانطلقت مسيرة سيّارة جابت شوارع المدينة، وتوقفت عند "المستشفى التركي التخصصي للحروق والجروح" للمطالبة بتشغيله سريعا، لأنه لم يفتح أبوابه حتى اليوم رغم مرور سنوات على انجازه وتأمين المعدات والاجهزة الطبية التي باتت بحاجة الى صيانة مجددا.

الى جانب ذلك، نفذ موظفو شركة "سعودي أوجيه"، وقفة احتجاج عند الأوتوستراد الشرقي بالقرب من "صيدا مول"، للمطالبة بسداد مستحقاتهم المالية، كما شهدت الساحة احتفالاً لإحياء ذكرى المولد النبوي باحتفال بدأ بالنشيد الوطني.

@ المصدر/ محمد دهشة - نداء الوطن

 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934629514
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة