صيدا سيتي

‏ حدّاد "على الحديدة" يلتحق بـ"الخضرجية‎" !‎ أسامة سعد خلال جولة في أسواق صيدا: لمرحلة انتقالية تعالج مختلف الملفات لحفظ الوطن مستقبل مدينة القدس.. مخاطر حقيقية... أ.د. وليد عبد الحي‎ الانماء والاعمار: إنجاز حفر القسم الأخير من النفق المخصص لجر مياه سد بسري محتجون دخلوا سراي صيدا الحكومي والصقوا منشورات على الجدران Charity initiatives seek to ease economic pressures in Sidon اللجان الشعبية والمجلس النرويجي وبحث في تحسين البنية التحتية بجبل الحليب أسامة سعد على تويتر: مهمّشو اليوم... ثوار الغد... لا دولارات ستأتي إلى لبنان: «خُذوا إعاشة»! مدارس خاصة تتخبّط وأخرى تبخّرت مؤونتها 50% حسومات على رواتب الأساتذة مبادرات "التكافل الاجتماعي" في صيدا... تُبلسم معاناة الفقراء والعائلات الـمتعفّفة معمل سبلين يهدّد برجا: أطرد موظّفيكم غزوة الشتاء: الأسوأ لم يأتِ بعد! «بورصة» صرف الموظّفين: 100 ألف مطلع 2020 الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"!

ناشطات يطالبن بحق "المحجبة‎"‎‏ بدخول "القضاء" والوظائف العامة - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 10 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نفذت عشرات الناشطات "المحجبات" اعتصاماً في ساحة الثورة عند تقاطع ايليا في صيدا طالبن فيه بحق الفتاة اللبنانية المحجبة في دخول السلك القضائي وتولي الوظائف العامة.

ورفعت المعتصمات لافتات كتب على بعضها "لكل لبناني الحق في تولي الوظائف العامة .. لا ميزة لأحد على الآخر الا من حيث الاستحقاق والجدارة حسب الشروط التي ينص عليها القانون..حرية الاعتقاد حرية مطلقة..حجابي مش ضد العدل .. لا يوجد مواد قانونية ودستورية تمنع المحجبة من دخول السلك القضائي والذي يكفله الدستور ".

وقالت الناشطة سحر مشموشي وهي خريجة صحافة انه "تم رفض طلبها التوظيف في احدى القنوات التلفزيونية لأنها محجبة ، وأن القيمين على القناة اشترطوا لتوظيفها ان لا ترتدي الحجاب" .واضافت" لذلك اتضامن مع كل المحجبات اينما كنّ في العالم وليس فقط في لبنان فمن حقهن العمل في اية وظيفة طالما هنّ كفوءات.. وغطاء الرأس او الحجاب هو فقط خصوصية وهوية دينية على كل الناس ان يحترموها ".

وقالت الناشطة ليال طفيلي ( طالبة في كلية الحقوق - الجامعة اللبنانية ):" للأسف القضاء كرس عرفاً مخالفاً بشكل صريح وواضح للدستور ولنصوص المعاهدات الدولية . نحن نستند للمادة 7 من الدستور التي تؤكد على المساواة بين اللبنانيين من دون تمييز بينهم . والمادة 12 التي تؤكد انه من حق كل لبناني ان يدخل الى الوظيفة العامة دون تمييز الا من حيث الاستحقاق والجدارة .."

واضافت " انا اعرف قاضية قدمت على السلك القضائي مرتين وتم رفض طلبها بسبب الحجاب . وكل الحجج التي تقال عن ان البنت المحجبة تكون متحيزة لطائفة او جهة او حزب او أن الحجاب يتعارض مع مفهوم الدولة المدنية هي حجج غير منطقية. فأين مفهوم الدولة المدنية في بلد تحكم فيه الطوائف .واين وكيف نصل الى دولة مدنية ونحن في دولة يطبق فيها العرف ويتم تجاهل القانون "!.

وانضم الى المعتصمات عدد من ناشطي الحراك ومن بينهم فتيات غير محجبات مؤيدين مطلبهن.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919459385
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة