صيدا سيتي

اعتصام لاهالي الموقوفين في ملف احداث عبرا: لن نقبل الا بعفو عام شامل الحاجة نجية موسى جمعة في ذمة الله العميد ماهر شبايطة يتفقّد المدرسة قيد الإنشاء قرب "دير القاسي" في صيدا قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

ناشطات يطالبن بحق "المحجبة‎"‎‏ بدخول "القضاء" والوظائف العامة - صورتان

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نفذت عشرات الناشطات "المحجبات" اعتصاماً في ساحة الثورة عند تقاطع ايليا في صيدا طالبن فيه بحق الفتاة اللبنانية المحجبة في دخول السلك القضائي وتولي الوظائف العامة.

ورفعت المعتصمات لافتات كتب على بعضها "لكل لبناني الحق في تولي الوظائف العامة .. لا ميزة لأحد على الآخر الا من حيث الاستحقاق والجدارة حسب الشروط التي ينص عليها القانون..حرية الاعتقاد حرية مطلقة..حجابي مش ضد العدل .. لا يوجد مواد قانونية ودستورية تمنع المحجبة من دخول السلك القضائي والذي يكفله الدستور ".

وقالت الناشطة سحر مشموشي وهي خريجة صحافة انه "تم رفض طلبها التوظيف في احدى القنوات التلفزيونية لأنها محجبة ، وأن القيمين على القناة اشترطوا لتوظيفها ان لا ترتدي الحجاب" .واضافت" لذلك اتضامن مع كل المحجبات اينما كنّ في العالم وليس فقط في لبنان فمن حقهن العمل في اية وظيفة طالما هنّ كفوءات.. وغطاء الرأس او الحجاب هو فقط خصوصية وهوية دينية على كل الناس ان يحترموها ".

وقالت الناشطة ليال طفيلي ( طالبة في كلية الحقوق - الجامعة اللبنانية ):" للأسف القضاء كرس عرفاً مخالفاً بشكل صريح وواضح للدستور ولنصوص المعاهدات الدولية . نحن نستند للمادة 7 من الدستور التي تؤكد على المساواة بين اللبنانيين من دون تمييز بينهم . والمادة 12 التي تؤكد انه من حق كل لبناني ان يدخل الى الوظيفة العامة دون تمييز الا من حيث الاستحقاق والجدارة .."

واضافت " انا اعرف قاضية قدمت على السلك القضائي مرتين وتم رفض طلبها بسبب الحجاب . وكل الحجج التي تقال عن ان البنت المحجبة تكون متحيزة لطائفة او جهة او حزب او أن الحجاب يتعارض مع مفهوم الدولة المدنية هي حجج غير منطقية. فأين مفهوم الدولة المدنية في بلد تحكم فيه الطوائف .واين وكيف نصل الى دولة مدنية ونحن في دولة يطبق فيها العرف ويتم تجاهل القانون "!.

وانضم الى المعتصمات عدد من ناشطي الحراك ومن بينهم فتيات غير محجبات مؤيدين مطلبهن.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940025701
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة