صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان

ناشطات يطالبن بحق "المحجبة‎"‎‏ بدخول "القضاء" والوظائف العامة - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 10 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نفذت عشرات الناشطات "المحجبات" اعتصاماً في ساحة الثورة عند تقاطع ايليا في صيدا طالبن فيه بحق الفتاة اللبنانية المحجبة في دخول السلك القضائي وتولي الوظائف العامة.

ورفعت المعتصمات لافتات كتب على بعضها "لكل لبناني الحق في تولي الوظائف العامة .. لا ميزة لأحد على الآخر الا من حيث الاستحقاق والجدارة حسب الشروط التي ينص عليها القانون..حرية الاعتقاد حرية مطلقة..حجابي مش ضد العدل .. لا يوجد مواد قانونية ودستورية تمنع المحجبة من دخول السلك القضائي والذي يكفله الدستور ".

وقالت الناشطة سحر مشموشي وهي خريجة صحافة انه "تم رفض طلبها التوظيف في احدى القنوات التلفزيونية لأنها محجبة ، وأن القيمين على القناة اشترطوا لتوظيفها ان لا ترتدي الحجاب" .واضافت" لذلك اتضامن مع كل المحجبات اينما كنّ في العالم وليس فقط في لبنان فمن حقهن العمل في اية وظيفة طالما هنّ كفوءات.. وغطاء الرأس او الحجاب هو فقط خصوصية وهوية دينية على كل الناس ان يحترموها ".

وقالت الناشطة ليال طفيلي ( طالبة في كلية الحقوق - الجامعة اللبنانية ):" للأسف القضاء كرس عرفاً مخالفاً بشكل صريح وواضح للدستور ولنصوص المعاهدات الدولية . نحن نستند للمادة 7 من الدستور التي تؤكد على المساواة بين اللبنانيين من دون تمييز بينهم . والمادة 12 التي تؤكد انه من حق كل لبناني ان يدخل الى الوظيفة العامة دون تمييز الا من حيث الاستحقاق والجدارة .."

واضافت " انا اعرف قاضية قدمت على السلك القضائي مرتين وتم رفض طلبها بسبب الحجاب . وكل الحجج التي تقال عن ان البنت المحجبة تكون متحيزة لطائفة او جهة او حزب او أن الحجاب يتعارض مع مفهوم الدولة المدنية هي حجج غير منطقية. فأين مفهوم الدولة المدنية في بلد تحكم فيه الطوائف .واين وكيف نصل الى دولة مدنية ونحن في دولة يطبق فيها العرف ويتم تجاهل القانون "!.

وانضم الى المعتصمات عدد من ناشطي الحراك ومن بينهم فتيات غير محجبات مؤيدين مطلبهن.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924725907
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة