صيدا سيتي

إطلاق سراح محمد بسيوني بعد توقيفه في ساحة ايليا بسبب لافتة كان يحملها إصابة واحدة نتيجة إضطراب بالوعي في ساحة الثورة (إيليا) في ذكرى الاستقلال .. تحية إلى روح الشهيد معروف سعد وفود من طرابلس تشارك في اعتصام صيدا توقيف شخص في صيدا على خلفية رفع لافتة مسيئة للرؤساء الثلاث فوج الإنقاذ الشعبي يضع إكليلاً من الزهر على ضريح الشهيد معروف سعد في عيد الاستقلال‎ جمعية المواساة في صيدا استقبلت سفير أوكرانيا صيدا : اكبر علم لبناني.. احتفاء بأول استقلال بعد الثورة! لا "خلايا نائمة" أو "ذئاب منفردة".. وهذا ما فعله الجيش في ساحة الثورة ايليا : منصة وكرسي للرؤساء الثلاث!! متظاهرون وتلامذة في ساحة ايليا حيوا الجيش بالورود في ذكرى الاستقلال عندما طاف "الاستقلال " في شوارع صيدا !! الحراك الشعبي في صيدا شارك بالعرض المدني بمناسبة الاستقلال البزري: 17 تشرين الأول تاريخ إنطلاقة ثورة التحرير من الهدر والفساد والطائفية السياسية بالفيديو.. مسيرة في مرج بسري بمناسبة الاستقلال بدء احتفالات المتظاهرين في صيدا بعيد الاستقلال يوم استقلال لبنان في مدارس الإيمان دعوات للتظاهر ضد الأونروا: الضرب في الميت... «مؤامرة»! الأدوية إلى الانقطاع... خلال شهرين طلاّب صيدا يعيشون "الاستقلال الثاني" في الساحات

رهاب الموت

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

رهاب الموت

 

الرهاب هو مرض نفسي يعرف بأنه الشعور بالخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها، أو من أجسام معيّنة أو أشخاص عند رؤيتهم أو التفكير فيهم، وهناك أنواع عديدة من الرهاب لكن أشهرها رهاب الموت أو النيكروفوبيا وهو الخوف الشديد من الموت والتعرّض لنوبات هلع وضيق تنفس ودوخة وغثيان وارتعاش وسرعة ضربات القلب لمجرد التفكير به، فيما يلي سنستعرض أهم أسباب رهاب الموت وطرق علاجه.

أسباب رهاب الموت:

1- التربية الخاطئة: اهتمام الأهل المبالغ في الطفل ومنعه من اللعب أو من القفز أو من تجربة أي شيء لحمايته من الخطر ينمي شعور الخوف بداخلها، وهذا ما يزيد من احتمال شعوره بالخوف الشديد من فكرة الموت.

  2- الأحداث الخطيرة: العيش وسط بيئة تعمّها الحروب والاقتتال والكوارث يؤثر سلباً على نفسية الشخص فيعيش بحالة توتر وقلق دائم ليصبح أكثر عرضة للإصابة برهاب الموت.

3-التعرّض لحادث مؤلم: تعرّض الشخص لحادث مؤلم كاد أن يهدد حياته ويقتله كحادث سيارة، أو تحطم طائرة، أو غرق، أو حريق يجعله أكثر قلقاً من فكرة الموت، وقد يتحول القلق لرهاب يصعب السيطرة عليه.

 4- التعلّق بمتاع الدنيا: الأشخاص الذين يعيشون حياة سعيدة ومرفهة هم أكثر تمسكاً بترف الحياة، والبعض منهم يخشى أن يفقد هذه النعم عند الموت، ولذلك ينتابهم حالة هلع وخوف شديد عند التفكير بالموت.

 5- ضعف الإيمان: الكثير من الناس يخشون من فكرة الموت بسبب تقصيرهم اتجاه واجبتهم الدينية وبسبب كثرة المعاصي والخطايا التي قاموا بها خلال حياتهم، فهم يدركون أن بعد الموت سينتظرهم عذاب شديد.

   6- الخوف من المجهول: لا توجد معلومات كافية عن الحياة بعد الموت حيث يكتنف حياة الآخرة الكثير من الغموض، وهذا ما يجعل الشخص يخشى من فكرة الموت فهو لا يعرف ما سيحدث له.

 7- الخوف من المقابر: البعض يخاف من الموت بسبب خوفه من فكرة أنه سيدفن في مقبرة موحشة بين الأموات والهياكل العظمية، وأنه سيبقى وحيداً في الظلام إلى ما لانهاية.

 8- الخوف من سكرات الموت: الكثير من الناس يخشون الموت بسبب قسوة سكراته، حيث يتعرّض المحتضر للكثير من الآلام والمُعاناة قبل وفاته بفترة قصيرة أو طويلة ومن أجل ذلك يشعر بالرهاب بمجرد التفكير بالموت.

 طرق العلاج من رهاب الموت:

 إضعاف عامل الخوف من خلال إقناع المريض أن كل البشر سيموتون وأن الموت ليس إلا بداية لحياة جديدة. تقوية الإيمان بداخله من خلال أداء العبادات والفرائض الدينية،ومساعدة الاخرين  وتجنّب ارتكاب المعاصي. ملئ وقت الفراغ بما هو نافع ومفيد كالمطالعة، وممارسة الهوايات، وتعلّم المهارات، والتطوّع في الأعمال الخيرية. الخروج من العزلة والاختلاط مع المحيط الاجتماعي، وقبول دعوات عيد الميلاد والأفراح، والمشاركة في كل المناسبات الاجتماعية. الذهاب مع الأصدقاء في نزهة تخييم إلى الغابة أو الشاطئ، وإذا كان بالإمكان سافر برفقتهم أو برفقة العائلة لأحد البلدان السياحية.  إذا كنت تعاني من رهاب الموت يفضل أن تستشير الطبيب النفسي حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج الدوائي والسلوكي المناسب لوضعك.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 918128318
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة