صيدا سيتي

"أل بي سي آي" و"الجديد"... من البثّ المجّاني المفتوح الى البثّ المشفّر قريباً أسامة سعد يلتقي المفتي سوسان ويبحثان سبل مواجهة الهجمة الصهوينية الأميركية باعلان صفقة القرن "صفقة القرن" وآليات مواجهتها - مشروع متكامل شعبي وإعلامي (د. بسام حمود) المركز الطبي في الأميركية نفى وجود حالات فيروس الكورونا لا إصابة بكورونا لأي لبناني في الصين على خطى الشهيد ياسـر عرفات!!! (بقلم نزيه شما) يقوم بإحراق السيارات في صيدا .. أوقف قبل فراره ما هو سعر صرف الدولار اليوم الأربعاء؟ البزري: صفقة القرن ستسقط بفعل الموقف الفلسطيني الرافض الإدعاء على 6 صيارفة الترياقي: صفقة القرن أكبر عملية تزوير وسرقة صدم عاملات أثيوبيات في الهلالية وصيدا بهدف نشلهن .. الطقس غدا الخميس ماطر الى عاصف سوسان عمم على خطباء المساجد جمعة فلسطين: ليست ملكا لترامب كي يبيع ويشتري بها غضب في عين الحلوة رفضاً لصفقة القرن : إحراق صور "ترامب" والعلمين الأميركي والإسرائيلي ! تحرك طلابي غاضب في حرم ثانوية الزعتري في صيدا إضراب عام في مخيمات صيدا واعتصام في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن أسامة سعد: صفقة القرن لن تمر سعر الصرف يهدّد مكاتب السفر: «ميدل إيست» تحتكر بيع التذاكر؟ "سيناريوهات" إخراج الودائع تسير.. وارتفاع الطلب على العقارات بنسبة 15 في المئة

رهاب الموت

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

رهاب الموت

 

الرهاب هو مرض نفسي يعرف بأنه الشعور بالخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها، أو من أجسام معيّنة أو أشخاص عند رؤيتهم أو التفكير فيهم، وهناك أنواع عديدة من الرهاب لكن أشهرها رهاب الموت أو النيكروفوبيا وهو الخوف الشديد من الموت والتعرّض لنوبات هلع وضيق تنفس ودوخة وغثيان وارتعاش وسرعة ضربات القلب لمجرد التفكير به، فيما يلي سنستعرض أهم أسباب رهاب الموت وطرق علاجه.

أسباب رهاب الموت:

1- التربية الخاطئة: اهتمام الأهل المبالغ في الطفل ومنعه من اللعب أو من القفز أو من تجربة أي شيء لحمايته من الخطر ينمي شعور الخوف بداخلها، وهذا ما يزيد من احتمال شعوره بالخوف الشديد من فكرة الموت.

  2- الأحداث الخطيرة: العيش وسط بيئة تعمّها الحروب والاقتتال والكوارث يؤثر سلباً على نفسية الشخص فيعيش بحالة توتر وقلق دائم ليصبح أكثر عرضة للإصابة برهاب الموت.

3-التعرّض لحادث مؤلم: تعرّض الشخص لحادث مؤلم كاد أن يهدد حياته ويقتله كحادث سيارة، أو تحطم طائرة، أو غرق، أو حريق يجعله أكثر قلقاً من فكرة الموت، وقد يتحول القلق لرهاب يصعب السيطرة عليه.

 4- التعلّق بمتاع الدنيا: الأشخاص الذين يعيشون حياة سعيدة ومرفهة هم أكثر تمسكاً بترف الحياة، والبعض منهم يخشى أن يفقد هذه النعم عند الموت، ولذلك ينتابهم حالة هلع وخوف شديد عند التفكير بالموت.

 5- ضعف الإيمان: الكثير من الناس يخشون من فكرة الموت بسبب تقصيرهم اتجاه واجبتهم الدينية وبسبب كثرة المعاصي والخطايا التي قاموا بها خلال حياتهم، فهم يدركون أن بعد الموت سينتظرهم عذاب شديد.

   6- الخوف من المجهول: لا توجد معلومات كافية عن الحياة بعد الموت حيث يكتنف حياة الآخرة الكثير من الغموض، وهذا ما يجعل الشخص يخشى من فكرة الموت فهو لا يعرف ما سيحدث له.

 7- الخوف من المقابر: البعض يخاف من الموت بسبب خوفه من فكرة أنه سيدفن في مقبرة موحشة بين الأموات والهياكل العظمية، وأنه سيبقى وحيداً في الظلام إلى ما لانهاية.

 8- الخوف من سكرات الموت: الكثير من الناس يخشون الموت بسبب قسوة سكراته، حيث يتعرّض المحتضر للكثير من الآلام والمُعاناة قبل وفاته بفترة قصيرة أو طويلة ومن أجل ذلك يشعر بالرهاب بمجرد التفكير بالموت.

 طرق العلاج من رهاب الموت:

 إضعاف عامل الخوف من خلال إقناع المريض أن كل البشر سيموتون وأن الموت ليس إلا بداية لحياة جديدة. تقوية الإيمان بداخله من خلال أداء العبادات والفرائض الدينية،ومساعدة الاخرين  وتجنّب ارتكاب المعاصي. ملئ وقت الفراغ بما هو نافع ومفيد كالمطالعة، وممارسة الهوايات، وتعلّم المهارات، والتطوّع في الأعمال الخيرية. الخروج من العزلة والاختلاط مع المحيط الاجتماعي، وقبول دعوات عيد الميلاد والأفراح، والمشاركة في كل المناسبات الاجتماعية. الذهاب مع الأصدقاء في نزهة تخييم إلى الغابة أو الشاطئ، وإذا كان بالإمكان سافر برفقتهم أو برفقة العائلة لأحد البلدان السياحية.  إذا كنت تعاني من رهاب الموت يفضل أن تستشير الطبيب النفسي حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج الدوائي والسلوكي المناسب لوضعك.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923177168
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة