صيدا سيتي

"أل بي سي آي" و"الجديد"... من البثّ المجّاني المفتوح الى البثّ المشفّر قريباً أسامة سعد يلتقي المفتي سوسان ويبحثان سبل مواجهة الهجمة الصهوينية الأميركية باعلان صفقة القرن "صفقة القرن" وآليات مواجهتها - مشروع متكامل شعبي وإعلامي (د. بسام حمود) المركز الطبي في الأميركية نفى وجود حالات فيروس الكورونا لا إصابة بكورونا لأي لبناني في الصين على خطى الشهيد ياسـر عرفات!!! (بقلم نزيه شما) يقوم بإحراق السيارات في صيدا .. أوقف قبل فراره ما هو سعر صرف الدولار اليوم الأربعاء؟ البزري: صفقة القرن ستسقط بفعل الموقف الفلسطيني الرافض الإدعاء على 6 صيارفة الترياقي: صفقة القرن أكبر عملية تزوير وسرقة صدم عاملات أثيوبيات في الهلالية وصيدا بهدف نشلهن .. الطقس غدا الخميس ماطر الى عاصف سوسان عمم على خطباء المساجد جمعة فلسطين: ليست ملكا لترامب كي يبيع ويشتري بها غضب في عين الحلوة رفضاً لصفقة القرن : إحراق صور "ترامب" والعلمين الأميركي والإسرائيلي ! تحرك طلابي غاضب في حرم ثانوية الزعتري في صيدا إضراب عام في مخيمات صيدا واعتصام في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن أسامة سعد: صفقة القرن لن تمر سعر الصرف يهدّد مكاتب السفر: «ميدل إيست» تحتكر بيع التذاكر؟ "سيناريوهات" إخراج الودائع تسير.. وارتفاع الطلب على العقارات بنسبة 15 في المئة

اضطرابات نفسية غريبة

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

اضطرابات نفسية غريبة

 

الاضطرابات النفسية هي نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عنه مجموعة من المشاعر التي تعيق الفرد عن ممارسة حياته بصورة طبيعية، وتشير الإحصاءات إلى أنّ أكثر من ثلث سكان دول العالم تعرضوا للإصابة بأحد الفئات الرئيسية من الأمراض النفسية في مرحلة ما من حياتهم، اليوم سنسلط الضوء على أغرب الاضطرابات النفسية التي قد تصيب الإنسان.

 أولاً: متلازمة ستندال هو اضطراب نفسي معروف، ومن أعراضه تسارع ضربات القلب والدوّار والارتباك والإغماء والهلوسة، وتحدث هذه المتلازمة عندما يشاهد الشخص صور فنية وخاصة إذا كان هذا الفن يتّسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال ويتواجد في مكان واحد.

 ثانياً: متلازمة أليس في بلاد العجائب هي نوع نادر من الاضطرابات العصبية، ومن أعراضها تشوه في حجم الأشياء، تغيّرات في تناسق الحجم، عيوب في بعد المسافات، عيوب في ألوان الأشياء، تغيّرات في الوقت والزمان، تغيّر ملمس الأشياء، تغيّر في الأصوات المسموعة، فقدان الذاكرة، تغيّرات في العاطفة والأحاسيس، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال.

 ثالثاً: متلازمة اليد الدخيلة اضطراب عصبي يتمثّل في شعور المصاب بأنّ أحد يده منفصلة عن جسمه فيعجز عن التحكم بها ويعتبرها يد دخيلة عليه، تُسبّب له هذه اليد مضايقات فقد تقوم بحركات لا إرادية مثلاً مهاجمة المريض وضربه، وقد تقوم ببعض التصرفات الغير مقبولة كالعبث بأشياء خطيرة أو القيام بلمس الأعضاء التناسلية أمام الناس أو حشو الفم بالطعام.

 رابعاً: متلازمة الجثمان السائر يُصنّف الجثمان السائر على أنّه اضطراب نفسي نادر، حيث يتوهّم المصاب به بأنّه ميِّت وغير موجود، أو فقدَ دماءه أو أعضاءه الداخلية، وقد يتوهم المصاب بالخلود، والأشخاص المصابون بهذه المتلازمة منعزلين عن الآخرين ويميلون إلى إهمال نظافتهم الشخصية وسلامتهم.

 خامساً: متلازمة ديوجانس وهي اضطراب نفسي يتمثل في الإهمال الحاد للذات والميل الشديد للعزلة، وعادةً ما يصاحب هذه المتلازمة رغبة شديدة في الامتلاك وخاصة الحيوانات، كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة ديوجانس وعادةً ما تكون مصحوبة بانهيار جسدي أو عصبي أو عقلي مرتبط بالخرف.

 سادساً: متلازمة ستوكهولم هي اضطراب نفسي نادر تتمثل في تعاطف الشخص وتعاونه مع عدوه أو مع من أساء إليه بشكل من الأشكال، وقد يُظهر له بعض علامات الولاء، من أبرز سمات هذا الاضطراب المشاعر الايجابية للمعتدي تجاه الضحية، القيام بسلوكيات ساندة للمعتدي من قبل الضحية وأحياناً مساعدة المعتدي.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923177186
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة