صيدا سيتي

بيان صادر عن أهالي وفعاليات منطقة الصفصاف في مخيم عين الحلوة البزري يلتقي وفد مؤسسة شاهد عاصمة الجنوب تُطلق اليوم حملتها الإنسانية الثانية "من صيدا الى بيروت... منشيلك ع اكتافنا" إجتماع صحي لبناني فلسطيني في منزل الدكتور عبد الرحمن البزري تجمع الهيئات والمؤسسات الأهلية في صيدا يفتتح مركزا له في الكرنتينا حمّود لـ"إذاعة الفجر": المرحلة الحالية تقتضي تشكيل حكومة إنقاذ حقيقية وتشكيل لجنة قضائية مستقلة للتحقيق بفضية المرفأ الإئتلاف العالمي للشباب والرياضة للتضامن مع القدس وفلسطين يطلق مخيمه الشبابي والرياضي الإلكتروني منير عبد الرحمن وهبي (مراقب رئيسي في وزارة المالية سابقا) في ذمة الله د. جودت الددا رائد من أجل "المقاصد" وصيدا والقضايا الوطنية في عين الحلوة: من لم يمت بكورونا .. مات بغيره! حالتا وفاة واكثر من 300 إصابة جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة أسامة سعد في ذكرى حرب تموز: النصر دوماً حليف الشعوب في مواجهة أعداء الخارج وأنظمة التبعية والفساد في الداخل معهد العلوم الشرعية للإناث في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 معهد العلوم الشرعية للإناث في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين

اضطرابات نفسية غريبة

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

اضطرابات نفسية غريبة

 

الاضطرابات النفسية هي نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عنه مجموعة من المشاعر التي تعيق الفرد عن ممارسة حياته بصورة طبيعية، وتشير الإحصاءات إلى أنّ أكثر من ثلث سكان دول العالم تعرضوا للإصابة بأحد الفئات الرئيسية من الأمراض النفسية في مرحلة ما من حياتهم، اليوم سنسلط الضوء على أغرب الاضطرابات النفسية التي قد تصيب الإنسان.

 أولاً: متلازمة ستندال هو اضطراب نفسي معروف، ومن أعراضه تسارع ضربات القلب والدوّار والارتباك والإغماء والهلوسة، وتحدث هذه المتلازمة عندما يشاهد الشخص صور فنية وخاصة إذا كان هذا الفن يتّسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال ويتواجد في مكان واحد.

 ثانياً: متلازمة أليس في بلاد العجائب هي نوع نادر من الاضطرابات العصبية، ومن أعراضها تشوه في حجم الأشياء، تغيّرات في تناسق الحجم، عيوب في بعد المسافات، عيوب في ألوان الأشياء، تغيّرات في الوقت والزمان، تغيّر ملمس الأشياء، تغيّر في الأصوات المسموعة، فقدان الذاكرة، تغيّرات في العاطفة والأحاسيس، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال.

 ثالثاً: متلازمة اليد الدخيلة اضطراب عصبي يتمثّل في شعور المصاب بأنّ أحد يده منفصلة عن جسمه فيعجز عن التحكم بها ويعتبرها يد دخيلة عليه، تُسبّب له هذه اليد مضايقات فقد تقوم بحركات لا إرادية مثلاً مهاجمة المريض وضربه، وقد تقوم ببعض التصرفات الغير مقبولة كالعبث بأشياء خطيرة أو القيام بلمس الأعضاء التناسلية أمام الناس أو حشو الفم بالطعام.

 رابعاً: متلازمة الجثمان السائر يُصنّف الجثمان السائر على أنّه اضطراب نفسي نادر، حيث يتوهّم المصاب به بأنّه ميِّت وغير موجود، أو فقدَ دماءه أو أعضاءه الداخلية، وقد يتوهم المصاب بالخلود، والأشخاص المصابون بهذه المتلازمة منعزلين عن الآخرين ويميلون إلى إهمال نظافتهم الشخصية وسلامتهم.

 خامساً: متلازمة ديوجانس وهي اضطراب نفسي يتمثل في الإهمال الحاد للذات والميل الشديد للعزلة، وعادةً ما يصاحب هذه المتلازمة رغبة شديدة في الامتلاك وخاصة الحيوانات، كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة ديوجانس وعادةً ما تكون مصحوبة بانهيار جسدي أو عصبي أو عقلي مرتبط بالخرف.

 سادساً: متلازمة ستوكهولم هي اضطراب نفسي نادر تتمثل في تعاطف الشخص وتعاونه مع عدوه أو مع من أساء إليه بشكل من الأشكال، وقد يُظهر له بعض علامات الولاء، من أبرز سمات هذا الاضطراب المشاعر الايجابية للمعتدي تجاه الضحية، القيام بسلوكيات ساندة للمعتدي من قبل الضحية وأحياناً مساعدة المعتدي.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 937103691
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة