صيدا سيتي

أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك قضاء الجنوب «يتسلّى» بموقوفي صور «التمييز العسكرية»: لا مرور زمن على جرائم الفاخوري نفاد مخزون المواد الأوليّة يهدّد آلاف المصانع بالإقفال حجز على أصول «SGBL» في فرنسا: التذرّع بـ«أوفاك» لحجز أموال مودِع صندوق التعويضات للمعلّمين: ادفعوا المحسومات تأخذوا التعويض! العثور على جثة بنغلادشي في الهلالية شرق صيدا

صيدا تستعيد "ساحة الثورة": القصة لم تنته بالحريري..

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 31 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا تستعيد "ساحة الثورة": القصة لم تنته بالحريري..

لم تكد تمضي ست ساعات على اعادة فتح طريق تقاطع إيليا في صيدا، وتحول الاعتصام المفتوح منها إلى جانبي ووسطية الطريق، حتى أعاد الحراك الشعبي إقفال هذه الطريق، رغم محاولات الجيش اللبناني ثنيهم عن ذلك.

إعادة إغلاق الطريق
قرابة الساعة السابعة من مساء الأربعاء، وفي الوقت كان فيه عدد كبير من المتظاهرين يواصلون اعتصامهم بمحاذاة تقاطع إيليا والحديقة الوسطية الفاصلة بين مسربي الطريق، ووسط انتشار لعناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي، بدأ توافد المزيد من المتظاهرين بشكل تصاعدي إلى المكان، وكان اللافت بينهم حشد كبير من الشباب والطلاب، ومن بينهم مناصرون لمختلف الأحزاب والتوجهات من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، فظهر شباب الحراك إلى جانب مناصرين للتنظيم الناصري والمستقبل والجماعة الاسلامية و"أحرار صيدا" والحزب الشيوعي، حيث تجمعوا في وسط الطريق وأعادوا إغلاقها أمام السيارات، وهم يهتفون بشعارات الثورة ومن بينها هتاف "كلن يعني كلن".

وعلى أثر استقدام الجيش اللبناني تعزيزات إضافية من عناصره إلى المكان وإعادة فتح الطريق، توجه قسم من المعتصمين في تظاهرة راجلة من تقاطع إيليا جنوباً باتجاه تقاطع سبينسن ومن ثم عادوا من جديد إلى "إيليا" لينضموا إلى المعتصمين هناك، ويفترشوا معهم الأرض حيث أغلقوا الطريق بشكل نهائي.

ولدى محاولة بعض المعتصمين إعادة نصب خيم في المكان، حصل تدافع بينهم وبين الجيش الذي منعهم من ذلك، ما أدى إلى وقوع بعض الإصابات في صفوفهم.

المطالب كلها
عدد من المتظاهرين عبروا عن سبب قطع طريق إيليا مجددا، فقال بعضهم إنهم نزلوا ليتضامنوا مع أهلهم في طرابلس. وقال آخرون أنهم أصيبوا بخيبة أمل بعدما شعروا بأن هناك التفاف على مطالبهم من قبل السلطة، وانه لا يكفي استقالة الحكومة بل يريدون "إسقاط الجميع": "الكل يعني الكل مش بس سعد الحريري.. والمشكلة هي مش مع سعد الحريري، المشكلة معهن كلهن.. مع كل العهد وما يفكروا أنهم أعطونا مسكناً وخلصت القصة باستقالة الحكومة! الحل بتشكيل حكومة مدنية مؤقتة لا تشمل أي حزب، حكومة تقر قانون انتخابات نيابية مبكرة على أساس دائرة واحدة" .

وقال أحدهم: "ما قدرنا نتحمل نشوف كل اللي بنيناه عم يروح.. عالم رايحة عا أشغالها وطلاب عا مدراسها.. فنزلنا لنحمي تحركنا ونؤكد على استمراريته".

وحسب بعض منظمي الحراك فإنهم كانوا قد دعوا طلاب المدارس والجامعات للنزول إلى الساحة، لتنسيق أنشطة اليوم التالي، باعتبار أن التحرك والإضراب مستمران، لكنهم فوجئوا بقرار وزير التربية في الحكومة المستقيلة باستئناف التدريس الخميس، والتوجه لدى المعنيين لاستئناف الأشغال بشكل طبيعي وكأن شيئاً لم يكن. ما أثار حفيظة الحراك والطلاب معاً، فقرروا إعلان "العصيان المدني"، رافضين المماطلة في تحقيق بقية المطالب، التي لا تنحصر فقط بإستقالة الحكومة.

@ المصدر/ موقع المدن

دلالات : موقع المدن
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919591385
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة