صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان

صيدا تستعيد "ساحة الثورة": القصة لم تنته بالحريري..

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 31 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا تستعيد "ساحة الثورة": القصة لم تنته بالحريري..

لم تكد تمضي ست ساعات على اعادة فتح طريق تقاطع إيليا في صيدا، وتحول الاعتصام المفتوح منها إلى جانبي ووسطية الطريق، حتى أعاد الحراك الشعبي إقفال هذه الطريق، رغم محاولات الجيش اللبناني ثنيهم عن ذلك.

إعادة إغلاق الطريق
قرابة الساعة السابعة من مساء الأربعاء، وفي الوقت كان فيه عدد كبير من المتظاهرين يواصلون اعتصامهم بمحاذاة تقاطع إيليا والحديقة الوسطية الفاصلة بين مسربي الطريق، ووسط انتشار لعناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي، بدأ توافد المزيد من المتظاهرين بشكل تصاعدي إلى المكان، وكان اللافت بينهم حشد كبير من الشباب والطلاب، ومن بينهم مناصرون لمختلف الأحزاب والتوجهات من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، فظهر شباب الحراك إلى جانب مناصرين للتنظيم الناصري والمستقبل والجماعة الاسلامية و"أحرار صيدا" والحزب الشيوعي، حيث تجمعوا في وسط الطريق وأعادوا إغلاقها أمام السيارات، وهم يهتفون بشعارات الثورة ومن بينها هتاف "كلن يعني كلن".

وعلى أثر استقدام الجيش اللبناني تعزيزات إضافية من عناصره إلى المكان وإعادة فتح الطريق، توجه قسم من المعتصمين في تظاهرة راجلة من تقاطع إيليا جنوباً باتجاه تقاطع سبينسن ومن ثم عادوا من جديد إلى "إيليا" لينضموا إلى المعتصمين هناك، ويفترشوا معهم الأرض حيث أغلقوا الطريق بشكل نهائي.

ولدى محاولة بعض المعتصمين إعادة نصب خيم في المكان، حصل تدافع بينهم وبين الجيش الذي منعهم من ذلك، ما أدى إلى وقوع بعض الإصابات في صفوفهم.

المطالب كلها
عدد من المتظاهرين عبروا عن سبب قطع طريق إيليا مجددا، فقال بعضهم إنهم نزلوا ليتضامنوا مع أهلهم في طرابلس. وقال آخرون أنهم أصيبوا بخيبة أمل بعدما شعروا بأن هناك التفاف على مطالبهم من قبل السلطة، وانه لا يكفي استقالة الحكومة بل يريدون "إسقاط الجميع": "الكل يعني الكل مش بس سعد الحريري.. والمشكلة هي مش مع سعد الحريري، المشكلة معهن كلهن.. مع كل العهد وما يفكروا أنهم أعطونا مسكناً وخلصت القصة باستقالة الحكومة! الحل بتشكيل حكومة مدنية مؤقتة لا تشمل أي حزب، حكومة تقر قانون انتخابات نيابية مبكرة على أساس دائرة واحدة" .

وقال أحدهم: "ما قدرنا نتحمل نشوف كل اللي بنيناه عم يروح.. عالم رايحة عا أشغالها وطلاب عا مدراسها.. فنزلنا لنحمي تحركنا ونؤكد على استمراريته".

وحسب بعض منظمي الحراك فإنهم كانوا قد دعوا طلاب المدارس والجامعات للنزول إلى الساحة، لتنسيق أنشطة اليوم التالي، باعتبار أن التحرك والإضراب مستمران، لكنهم فوجئوا بقرار وزير التربية في الحكومة المستقيلة باستئناف التدريس الخميس، والتوجه لدى المعنيين لاستئناف الأشغال بشكل طبيعي وكأن شيئاً لم يكن. ما أثار حفيظة الحراك والطلاب معاً، فقرروا إعلان "العصيان المدني"، رافضين المماطلة في تحقيق بقية المطالب، التي لا تنحصر فقط بإستقالة الحكومة.

@ المصدر/ موقع المدن

دلالات : موقع المدن
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924724826
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة