صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

الشريف عن فتح أسواق صيدا: الشلل ليس من مصلحة الحراك! - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 26 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

فيما يستمر الحراك الشعبي في الاعتصام المفتوح عند تقاطع ايليا في مدينة صيدا لليوم العاشر على التوالي ، استعاد وسط المدينة التجاري حيويته ونشاطه بعد اكثر من اسبوع على الإقفال بسبب الأوضاع الناجمة عن اندلاع الاحتجاجات الشعبية . وكان اللافت الحركة التي شهدها السوق التجاري بعد اعادة فتح معظم المحال والمؤسسات التجارية فيه ابوابها بمبادرة من التجار الذين كانوا ابلغوا فاعليات المدينة والقيمين على الحراك المستمر في صيدا ان استمرار اقفال مؤسساتهم التجارية بات يثقل كاهلهم وينذر بكارثة لقطاعهم الذي يعاني اساساً من تردي الوضع الاقتصادي وجمود الحركة التجارية وانعدام القدرة الشرائية لدى المواطنين فضلا عما ينتظر التجار على ابوب شهر جديد من رسوم وضرائب وايجارات وكلفة تشغيل واعباء.

 

الشريف

 

رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف الذي قام بجولة على المحال والمؤسسات التجارية لتفقد اوضاعها ، اكد تعاطف القطاع التجاري في المدينة مع التحرك الشعبي الذي يحصل على صعيد كل المناطق لأن المطالب التي يتحرك اللبنانيون من اجلها هي مطالب محقة معتبرا ان على الدولة ان تسمع هذا الصوت لأنه صوت حق . وقال" نحن كجمعية تجار وهيئات اقتصادية وتجار كان لنا موقف قبل الحراك واقفلنا ساعة كإضراب تحذيري بدعوة من جمعيات التجار في لبنان وقلنا اننا سنستكمل التحرك لاحقا ، فجاء هذا الحراك الوطني العابر لكل المناطق والطوائف والمذاهب والأحزاب وقال ان لديه ايضا مطالب ".

 

واعتبر الشريف ان "الورقة الاصلاحية التي اعلنها الرئيس سعد الحريري وتبناها مجلس الوزراء قد تكون بداية للإصلاح لكنه راى ان هذه الورقة لا تحاكي طموح اللبنانيين لأن هناك مزيدا من المطالب . وقال" ونحن كجمعية تجار وتجار ايضا لنا مطالب لم يذكرها الأخوة في الحراك نطالب بها مثل وضع لحد لموضوع زيادة الضرائب والبنزين ، والعمل على مكافحة الفساد ووقف التهرب الضريبي وضبط الجمارك ورد الأموال. وعندما بدأت الانتفاضة الشعبية لم يكن لدينا خيار ولم نتردد في دعم الحراك بكل اتجاهاته لأننا راينا العلم اللبناني يجمع كل اللبنانيين من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب ".

 

واضاف" منذ بدء الحراك استمر فتح عدد كبير من المؤسسات التجارية خارج السوق، فلا يجوز ان يبقى السوق التجاري الرئيسي مشلولاً نظرا لما عليه من اعباء يتحملها . من هنا تنادى التجار وطلبوا اجراء الاتصالات اللازمة لنعيد فتح السوق ونحرك العجلة الاقتصادية لأن ليس من مصلحة الحراك الشعبي شلل البلد ، يجب ان يسمح للتجار ان يتنفسوا لأن لديهم مسؤوليات وموظفين واعباء.. لافتا الى ان ما بين 90 الى 95 % من السوق التجاري فتح ابوابه اليوم وقال " سنستمر بفتح الأسواق لأن الشلل ليس من مصلحة المدينة وليس من مصلحة الحراك".

 

ورأى الشريف ان على السلطة ان تسمع للناس وترى وجعهم وقال" نامل ان تستجيب الدولة للمطالب المرفوعة لأن من بينها ايضا بنودا كثيرة تعنينا نحن كتجار وكقطاع ".

 

واشار الشريف الى ان الحالة الاقتصادية في المدينة منذ ثلاثة أشهر هي في شلل دائم لم تشهده سابقاً ، وان الحركة التجارية خلال اشهر اب وايلول وتشرين الأول تراجعت بنسبة خمسين في المائة عنها في الفترة نفسها من العام الماضي . لافتا الى ان الخسائر كبيرة جدا على صعيد لبنان وهي تقدر بمئات ملايين الدولارات يوميا.

 

وتوجه الشريف بالشكر الكبيرالى القوى الأمنية والجيش اللبناني على حماية التحركات والساحات التي تجري فيها الاعتصامات وتفهمها لمطالب المعتصمين داعيا القوى الأمنية لأن تتابع هذه المهمة لأنهم حماة البلد ولأن الشعب هو مصدر السلطات ويجب ان يكون محمياً من اية اختراقات او اعتداءات من اي مندسين او مفتعلي المشاكل.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919397009
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة