صيدا سيتي

دعوات للتظاهر ضد الأونروا: الضرب في الميت... «مؤامرة»! الأدوية إلى الانقطاع... خلال شهرين طلاّب صيدا يعيشون "الاستقلال الثاني" في الساحات رجالٌ بلا ملامح (بقلم نهلا محمود العبد) بإشراف الدكتور محمد رجب والمعلمة فاتن حزوري .. طلاب وطالبات ثانوية بيسان ينفذون أنشطة متنوعة مطالبين العالم بحقوقهم مركز مدى يحتفل بعيد الاستقلال‎ تجمع في ايليا وقطع جزئي للسير ثورة الاستقلال (بقلم المربي الأستاذ كامل كزبر) رفع أسعار الدواجن واللحوم: استغلال للظرف أم ضرورات اقتصاديّة؟ رد تخلية 11 موقوفاً بأحداث استراحة صور .. والدفاع يستأنف! طلاب ثانوية رفيق الحريري احتفلوا بعيدي العلم والإستقلال: كيف ما كنت بحبك! بلدية بقسطا هنأت بعيد الإستقلال.. مزهر: لبنان للجميع ويجب الحفاظ عليه بأي ثمن‎ "الندوة الإقتصادية" تطلق صرخة استغاثة: انقذوا ما تبقى من كيان اقتصادي قبل انهياره البزري: الإستقالة من الحكومة لا تعني الإستقالة من المسؤولية شكوى واحدة كانت كفيلة بفضح أعماله وابتزازه للقصّر اللجان الشعبية تُحيي الرئيس أبو مازن والمرجعيات الفلسطينية لدورهم بتجديد الولاية لعمل الاونروا الحريري التقت ضو والسعودي وشمس الدين ووفدا من الحركة الثقافية في لبنان وزارة التربية نفت صحة بيانات متداولة باسمها ودعت إلى التحقق من مصدرها أسامة سعد: تعالوا إلى حل سياسي وطني آمن تلامذة البهاء جسدوا خارطة لبنان والعيد السادس والسبعين للإستقلال

صيدا تعيد لوجه "الثورة" وهجه .. وتواصل تحركها الحضاري - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 19 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يعني الهدوء الذي تشهده مدينة صيدا مقارنة مع مناطق أخرى أنها تغرد خارج سرب التحركات والاحتجاجات التي تعم كل لبنان منذ مساء الخميس الماضي ، لكن عاصمة الجنوب استطاعت على مدى هذه الأيام الثلاثة ان تميز نفسها بأن حافظت على وتيرة تحرك حضاري لم تعكره اية اشكالات رغم أنها تعبر به وبالزخم نفسه، عن ذات الوجع بكل حرية ومسؤولية وبمواكبة من القوى الأمنية والعسكرية الساهرة على سلامة التحرك والمشاركون فيه.

 

فالإعتصام السلمي المستمر في يومه الثالث عند مستديرة ايليا تحول الى " هايد بارك ثورة " ومساحة مفتوحة للمواطنين من مختلف الأعمار للتعبير عن وجعهم وسخطهم وغضبهم على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلد ، وهو تحول ايضا " متنفس حرية وحياة " وفسحة تلاق وتفاعل لأبناء المدينة والجوار .. كل يعبر على طريقته بالكلمة والقصيدة والاغنية والصورة والسيلفي والنقل الحي لما يجري في المكان والتعليق عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ويعبرون معا عن وجع مشترك بلوحات وطنية جامعة.

 

صيدا التي شهدت على مدى الأيام الثلاثة قطع طرقات باطارات مشتعلة وسواتر ترابية اعاقت جزئيا حركة التواصل بين المدينة ومحيطها ، كانت اكثر تواصلا مع هذا المحيط من خلال تحركها السلمي الجامع لكل أبنائها والمقيمين فيها ولضيوفها وزوارها من المناطق القريبة منها..

 

واستطاع القيمون على التحرك ابقاءه بعيدا عن التوظيف السياسي لأي طرف من الأطراف.. والحرص على ان يكون العلم اللبناني وحده الذي يرفع في هذا التحرك.

 

وباستثناء طريق ايليا حيث ساحة الاعتصام، كانت جميع الطرقات في المدينة ومداخلها الثلاثة شمالا وجنوبا وشرقا اعيد فتحها صباحا بعد ازالة بقايا الإطارات التي احرقت وقطعت بها وما سبق وتم رفعه من سواتر ترابية على بعض هذه الطرقات وتم غسلها وتنظيفها من قبل الفرق الفنية لبلدية صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني وشركة NTCC و فوج اطفاء صيدا. فيما ابقى الجيش اللبناني والقوى الأمنية على وتيرة وخارطة انتشارهما في المدينة على حالها من الجهوزية حفاظا على الأمن والاستقرار.

 

 

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 918086807
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة