صيدا سيتي

وكلاء شركات الاسمنت بالجنوب:منع استخراج مواد أولية من المقالع سيؤدي للإقفال وقفة تضامنية لمحتجين بصيدا مع محتجي بيروت وقطع الطريق عند تقاطع ايليا تطبيق قرار وزير الداخليّة في صيدا... التزام شامل بالكمامة (صور) النهار أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني "يكفل 25 يتيماً مقدسياً سرقا أموالا ومجوهرات من منزل في مجدليون فأوقفتهما مفرزة استقصاء الجنوب خلال 48 ساعة أسامة سعد: قوى السلطة الطائفية تواصل المتاجرة بقضية العفو العام عدنان أحمد حمد (أبو أحمد) في ذمة الله التزام ارتداء الكمامة في صيدا وفتح المساجد للمصلين وفق ضوابط وقائية مساجد صيدا تفتح أبوابها أمام المصلين الجمعة مع التزام اجراءات الوقاية 6 جرحى في حادثي سير في منطقة جزين .. تم نقل الجرحى إلى مستشفى لبيب اليكم سعر صرف الدولار في السوق السوداء وللتحاويل النقدية من خارج لبنان .. اليوم الجمعة توقيف شخصين في صيدا قاما بسرقات عدة في مختلف المناطق 4 جرحى نتيجة تصادم بين مركبتين على طريق عام بلدة انان 300 مليار ليرة للتعليم الخاص: "ممنوع الإنهيار"! «سرقات موصوفة»: الاستيلاء على «سحّارة حامض»! قانون تعليق المهل يشمل مهلة صرف المعلّمين زيادة الـ«خوّة» على الشيك المصرفي! PCR testing campaign begins at Ouzai Syrian refugee center "مشنقة إعدام" في صيدا رفضاً للعفو عن "العملاء" وعودتهم الى لبنان

التنمية المزدوجة (بقلم خليل شما)

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 14 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
التنمية المزدوجة (بقلم خليل شما)

تتنوع في حياتنا المجالات وتتعدد من حيث الفحوى والمضمون. كل إنسان لديه مجال معين يرغب في تحقيق ذاته به، وأن يضع لمسة إبداعية فيه. ويتطور هذا الأداء وفقا لخط التطور الزمني، فيراعي تراتبية انجاز المراحل الاولية ويضع استشرافا مستقبليا ورؤى واعدة بالطموح والانجاز. فماهما العنصران المهمان اللذين يشكلان مصطلح الازدواجية في التنمية؟ وما مدى توفرهما في مدينة صيدا؟

 

التفاوت في مجالات الحياة نعمة، حيث تنهض المجتمعات من خلال اهتمام كل فرد بمجال معين سواء: الادبي، أو الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو التكنولوجي، أو الرياضي أوغيره. تسعى هذه المجالات الى بناء هذا الجدار الداعم وبالمقابل فإن استثناء ما به من ثغرات تؤثر على هيكله العام. وبالتالي التناسق والتمكين في تلك المجالات المختلفة.

 

لا شك أن الاستثمار بالانسان أهم ما يمكن تداركه. وبناء الانسان يجب أن يكون أولى الأولويات لما فيه خير البشرية. نستخلص من كل هذه المعطيات، وجوب التنمية المزدوجة التي تترجم اهتماما بتنمية المجالات الاكاديمية والمهنية والعلمية والرياضية والتكنولوجية من جهة وتنمية مهارات الانسان من جهة أخرى.

 

تعتبر المدرسة -وهي ميدان التطور الفكري لدى الانسان- وسيطا من وسائط التنشئة الاجتماعية، وعليه، فإن مدارس مدينة صيدا مهتمة بهذا الشأن: تطوير المعارف المتنوعة من خلال النشاطات المنهجية واللامنهجية. وعلى مستوى البلدية فإنها أيضا على عمل دؤوب من حيث مختلف القطاعات الثقافية والرياضية والاجتماعية وغيرها. والنشاطات الموسمية المستمرة بهمة كل العاملين بتلك المجالات من مدارس وجمعيات ونواد تهتم بالقراءة والموسيقى والمواهب... يبقى هنا المواظبة والابتكار على تلك الطرق المؤدية الى النمو الكلي لكافة المجالات.

 

ان كل ما سبق يعتبر مقياسا تنمويا مزدوجا من حيث تفعيل الاعمال والانشطة على مختلف الاصعدة وإشراك الناس بها.

 

تبدو هذه التنمية مستدامة، وذلك لأن مدينتنا تشهد هذا بشكل دوري لا يتوقف عند حد معين. فصيدا مدينة الحضارات بنفس الوقت تحتضن المبدعين السائرين في ركب التقدم العالمي والنهضة الشاملة.

 

بالمقابل يتوجب على الانسان الاعتماد على نفسه من خلال وعي ما يترتب عليه من مسؤوليات في اكتساب العناصر المتوجبة لنهوضه فكريا ومهاريا. فضلا عن الاخلاص والاتقان في العمل بغية رفع معدلات العمل والابتكار في سبيل الغاية الأهم وهي تطوير الذات وبالتالي تحقيق الرفاه الاجتماعي.

 

@ المصدر/ بقلم خليل شما 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931642664
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة