صيدا سيتي

أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل صيدا التكافل... صيدا العائلة الواحدة في السراء والضراء!!!! (كامل عبد الكريم كزبر) ثانوية بيسان تنفذ أنشطة تهدف إلى مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%... والمستوردة الـ 40% المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء

الوزير شهيب رعى بمشاركة الحريري "منتدى التعليم والتمكين والقدرات الابداعية لصيدا " - 31 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 11 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

برعاية وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب ومشاركة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ، افتتح في خان الافرنج في صيدا "منتدى التعليم والتمكين والقدرات الابداعية لصيدا " الذي تنظمه الشبكة المدرسية لصيدا والجوار بالتعاون مع الوزارة والمنتدى " تحت عنوان" الهوية الابداعية للطلاب".

حضر افتتاح المنتدى : رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين، مدير عام التعليم الثانوي جمال بغدادي ، رئيسة دائرة الامتحانات في لبنان امل شعبان ، رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ندى عويجان ، امين عام نقابة المعلمين وليد جرادي ، رئيس المنطقة التربوية في بيروت محمد الحمصي ، رئيس المنطقة التربوية في الجدنوب باسم عباس ، رئيسة دائرة التربية في المنطقة التربوية في الجنوب اماني شعبان ، مستشارا الوزير شهيب" البير شمعون وهشام يحيى" ، السفير عبد المولى الصلح ، ، مدير الأنروا في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب ، مديرة دار المعلمين في صيدا سمية حينينة ومدراء عدد من كليات الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس وممثلو عدد من الجامعات الخاصة ومدراء مدارس الشبكة الرسمبية والخاصة والأنروا وامين عام الشبكة المدرسية في لبنان نبيل بواب وفاعليات اهلية واجتماعية وجمع من الطلاب المبدعين والمتميزين في مدارس صيدا الرسمية والخاصة وفريق عمل المنتدى..

بواب

بعد النشيد الوطني اللبناني كان ترحيب من عريفة الحفل سارة سنجر بإسم فريق المنتدى ، وكلمة للشبكة المدرسية لصيدا والجوار القاها امينها العام نبيل بواب الذي قال" اسمحوا لي ان اصف هذا الحضور النوعي النخبوي بلقاء القمة التربوية في صيدا مدينة العلم كيف لا ونحن في حضرة معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ اكرم شهيب اعلى سلطة رسمية تنفيذية تتولى الحقيبة السيادية من وجهة نظرنا في التعليم .. كيف لا ونحن في حضرة رئيسة لجنة  التربية النيابية النائب السيدة بهية الحريري اعلى سلطة رسمية تشريعية في مجال عملنا كمهنة وكرسالة ، وهي التي وبكل امانة ومع دولة الرئيس سعد الحريري يعملان على تحقيق وصية الرئيس الشهيد "مستقبل لبنان الاستثمار في الانسان" . انه لقاء الهمة تفوق المهمة ، الهمة العالية لفريق عمل شباب مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة في اقامة منتديات هادفة متعددة وفي رؤية ومواكبة الهوية الابداعية للطلاب في منتدى التعليم والتمكين والقدرات .. نعم معالي الوزير هنا صيدا ، من هنا انطلقت التجربة النموذجية الرائدة في التشبيك والتشارك والتخطيط لجعل عملية التعليم في حيوية فاعلة دائمة عمادها الأساس الادارة المدرسية بكل مفاصلها كأسلوب وكممارسة عملية واجراء المقاربات الايجابية بين كل العناصر الاساسية: التعليم، المجتمع والبلدية وسيما نحن في صيدا لنا الفخر بان يكون رئيس بلدية صيدا او "أب الجميع" الأستاذ محمد السعودي .

الحريري

والقت النائب الحريري كلمة رحبت فيها بالوزير شهيب في صيدا وفي "حضرة التربية والتعليم " فقالت""أرّحب بالصديق والزميل معالي الأستاذ أكرم شهيّب.. وزير التربية والتعليم العالي ..  وأشكره على رعايته منتدى التّعليم والتّمكين والقدرات الإبداعية لصيدا  حول الهوية الإبداعية للطلاب .. إنّ هذا المنتدى يعيد وزارة التربية والتّعليم العالي إلى وظيفتها الطبيعية.. في عملية إعداد وتأهيل الأجيال.. من صفوف الحضانة إلى أرفع مراتب الإختصاص في كافة المجالات.. مما جعل الرّواد الأوائل يسمونها وزارة المعارف.. بما هي القاطرة الأساسية لبناتنا وأبنائنا نحو المعرفة بآدابها وعلومها المتنوعة.. ومع تطور العملية التربوية سميت وزارة التربية والتعليم والثقافة والفنون الجميلة والشباب والرياضة.. وأعتقد أنّ هذه التسمية تحاكي بشكل كبير هذا المنتدى " .

واضافت" إنّ وزارة التربية والتعليم العالي هي المسؤولة عن الكشف المبكر عن المهارات والمواهب والقدرات العلمية للأجيال الصاعدة..  كي نحسن توجيههم وإعدادهم نحو الاختصاص والنجاح وتعزيز المهارات الإبداعية والمواهب.. بالإضافة إلى المهارات الرياضية والثقافية.. ولكي نستطيع النجاح بهذه المهمة لا بدّ من إيجاد صيغة تعاون وثيقة بين الوزارات والمراكز البحثية التي تفرّعت عن وزارة التربية.. لوضع معايير الكشف المبكر عن الطاقات والمهارات والمواهب.. وإيجاد المجالات الميدانية لتعزيز قدراتهم خلال العملية التربوية الأساسية.. ثم توجيههم في المرحلة الثانوية نحو ميادين الإختصاص.. وهذه المرحلة تستدعي أن تضع كلّ الوزارت في كافة المجالات تقارير دورية تحدّد واقع كلّ قطاعات العمل والإنتاج وتطورها ومستقبلها واحتياجاتها على مستوى القوى البشرية المتخصصة والتنفيذية.".

وقالت"إنّ ما نقوله هو عمل بديهي.. لكنه غاية في الصعوبة بسبب الأنماط السائدة في التوجيه التربوي.. وخصوصاً التسليم بإعداد أجيالنا للعمل في الأسواق الخارجية.. وتوجيههم تعليمياً حسب إحتياجات أسواق العمل الخارجية.. وفي ذلك هدر مدمر للثروة الوطنية البشرية.. ورغم كلّ المحاولات التي حالت دون تعميم ثقافة الكشف المبكر عن الطاقات والمهارات والمواهب.. إلاّ أنّ صيدا دائماً تدواي الجراح.. وتستوعب الصدمات.. وخصوصاً التربوية منها.. فإنّنا نعتزّ بالمبادرة الاستثنائية للشبكة المدرسية لصيدا والجوار على تبنيهم هذه المبادرة التربوية الخلاقة.. وإعدادهم أول عملية للكشف المبكر عن الطاقات الإبداعية.. بمساهمة مشتركة من إدارات المدارس والهيئات التعليمية لثقتهم بجدوى هذه العملية.. وإيمانهم العميق برسالتهم التربوية.. وسيبقى شعارنا : " مستقبل لبنان.. الاستثمار بالانسان".

وتابعت الحريري " معالي الوزير نقدم لكم تجربة الشبكة المدرسية  التي كما يقول الريس محمد السعودي الذي نعتز به ونفتخر بنجاحاته ان صيدا  بهذه الشبكة تحولت الى مدرسة واحدة دون حواجز حيث لا فرق بين رسمي وخاص بين مجاني وشبه مجاني وخاص ..كل طالب وكل استاذ في شبكة صيدا والجوار يشعر ان هناك تقديرا كبيرا لطاقاتهم وقدراتهم على التنافس الايجابي . ونحن نقدم لكم ، من صيدا الى جزين الى الزهراني مدرسة واحدة تقرأ في كتاب واحد وتشتغل معاً في عملية تعاونية غير مسبوقة . وسنكمل الطريق لأن التعليم قضيتنا وقضية كل لبناني ونحن معكم وبجانبكم يا معالي الوزير وان شاء الله الايام القادمة تشهد نجاحات في كل ما تقومون به".

ونوهت الحريري بإبداعات الطلاب والروح الايجابية التي يتحلون بها رغم كل ما نشهده في البلد من ظروف وقالت"نلمس لدى طلابنا الخريجين الروح الايجابية التي نتمنى ان تنتقل الى الكبار لنفتح لهم ابواب الأمل ونتعاطى مع هذا الجيل بايجابية .واثنت الحريري على الجهود التي تقوم بها رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان في موضوع الدراسات مؤكدة الدعم لهذه الجهود . كما نوهت برئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس وما بذله من جهود مع فريق العمل وبتوجيهات من الوزير شهيب في ايجاد الحلول للكثير من المشكلات  التي اعترضت انطلاقة العام الدراسي.

 شهيب

وتحدث راعي الحفل الوزير شهيب فاشار الى أن" المشوار مع النائب الحريري طويل " وقال" اعتز بها، صداقة وموقع ودور وانماء وعلما ومعرفة ، في المجلس او في لجنة التربية او الحياة السياسية او في هذا البيت الذي نعتز انه انجب رفيق الحريري . تتصل بي في وقت مبكر من الصباح لتتابع قضايا تربوية ، وهذا يدل على حرصها وتمسكها وعملها وجديتها بموضوع التربية وقلة الذين يتابعون بدقة كل ملف ، في الصغيرة والكبيرة وليس فقط من موقعها كرئيسة للجنة التربية بل بروحيتها ونشأتها كمعلمة وتربوية على كل المستويات ".

واضاف" لا يمكن أن نكون في صيدا وأن نتحدث عن الإبداع، من دون أن تحضر في أذهاننا شخصية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي أبدع في حبه للبنان، وارتقى به من خلال تعليم آلاف الطلاب، لكي يواصلوا بدورهم الإبداع في العلم والقيادة - ومعظمهم اليوم في مواقع متقدمة حيث هم في لبنان والخارج - وكذلك في الريادة والفنون والتكنولوجيا والرياضة والمسرح، وفي كل ما يرفع لبنان إلى المراتب الأسمى، إذا ما أتيح لهم المجال لذلك. وبعد الاستشهاد اعتقد لم يكن هناك اعمار في لبنان بل بعض الترميم اما الذي نحن فيه من اعمار،  فهو من صنع الرئيس الشهيد رفيق الحريري".

وتابع " إننا نتشارك مع السيدة بهية الحريري هاجساً أساسياً، وهو تأمين جودة التعليم لجميع أولادنا في المدارس الرسمية والخاصة، وتوفير المستلزمات التي توصلنا إلى هذا الهدف مهما بلغت قساوة الظروف السياسية والإقتصادية والمالية للدولة وللمواطنين. إن هذا المنتدى الذي يحمل عنوان "الهوية الإبداعية للطلاب"، يختصر الطريق نحو بناء شخصية المتعلم بصوة متوازنة، وذلك عبر التركيز على تعليم المواد الإجرائية التي دخلت ضمن المناهج التربوية الصادرة في العام 1997، ولكنها لم تطبّق في كل المدارس الرسمية والخاصة، لأسباب تتعلق بتوافر الملاعب والقاعات والمختبرات التكنولوجية والمسارح والتجهيزات المعلوماتية الموسيقية والمعلمين المؤهلين، مع ما يعنيه ذلك من إعداد المعلمين وتأمين الإعتمادات لهذه العملية. والنتيجة خسارة جيل كامل فرصة اكتشاف التلامذة المبدعين في كل هذه الميادين، واكتسابهم مهارات إضافية إلى مواهبهم، وفتح آفاق جديدة أمامهم لاختيار مهنة المستقبل ، التي تبين أن اللبنانيين يبدعون فيها، ويحققون نجاحات عالمية، على غرار الشباب الذين نراهم اليوم ونفخر بإنجازاتهم".

وقال"لقد أثبتت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار التي تضم ما يزيد عن المائة مدرسة رسمية وخاصة، أنها شكلت نموذجاً للتعاون، وتوفير فرص متساوية أمام الجميع، من طريق المشاركة في الأنشطة بين المدارس والملاعب وتبادل الخبرات وتأمين العدالة التربوية وهذا بيت القصيد.لذا، فإنني أحيي السيدة بهية الحريري على هذه المبادرة مع فريق العمل في كل المؤسسات، وإننا سوف نستفيد من أبحاث هذا المنتدى كنموذج يحتذى في المناطق الأخرى، لاكتشاف المواهب وتوجيهها وإعدادها للإنخراط في سوق العمل. كما أننا نتابع التعاون والتواصل اليومي وفي البرلمان ، من أجل حل العديد من القضايا التربوية، وتمكين المعلمين لكي ينسحب هذا التمكين على المتعلمين، ونركز على الأنشطة التي ترسخ سلوكيات الوعي البيئي، والخدمة المجتمعية، والإنفتاح الثقافي والمشاركة في المنتديات العلمية والتكنولوجية، وإبراز أهمية الفنون والمسرح المدرسي والرياضة المدرسية.

واضاف "أمامنا عمل كثير وإمكانات متواضعة إن لم نقل معدومة، لكننا مسؤولون عن تعليم الأجيال، كأهل وكمسؤولين ووزارة ومعلمين وعلينا واجب رغم الصعوبات ان نجد الطريق . واعتقد ىهذا مسار يمكن ان يعمم . ومنخرطون في مسار الجودة، ومصرون على إحراز التقدم، ملتزمون على الرغم من حملنا الثقيل بتعليم النازحين، وواجب علينا انساني أن يكون لأي طفل او ولد مقعد دراسي بعيدا عن الجنسية اومنطقة السياسة، وهنا اشكر السيدة بهية على دورها مع الوزراة في موضوع الطلبة الفلسطينيين في صيدا والذين تم تأمين مقاعد لأكثر من 1752 طالبا منهم.وجميع الموجودين على الأراضي اللبنانية علينا واجب خدمتهم. فالتربية قضيتنا الوطنية، والتعليم حق مقدس، والأجيال لا تنتظر. ان الاستثمار في التربية غنى للبلد واعطاء الفرصة للطلاب والمدارس واجب ، لكن الأساس هو المدير الجيد الذي يعني مدرسة جيدة . لن نقول ماذا نفعل في الوزارة لكن هذا واجبنا لكن نحاول ان لا تتدخل السياسية ولا الطائفية ولا المذهبية ولا الحصرية.  فالمدير الجيد من اي مكان او جهة اتي، ينتج مدرسة جيدة . ويبقى موضوع الرعاية والبيئة التي تحضن كل هذا المعطى وانتم "سيدة بهية" من القلائل في البلد الذين تشتغلون  بشكل صحيح مبروك لصيدا ومبروك للبنان .

 بعد ذلك انطلقت جلسات عمل المنتدى .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919252373
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة