صيدا سيتي

حزب الله في صيدا هنأ بعيدي الفطر والتحرير وعرض حصيلة التقديمات الاجتماعية خلال رمضان فوج الإنقاذ الشعبي: إرشادات لإعادة الاتزان الغذائي بعد انتهاء شهر الصيام‎ العاملات المنزليات في لبنان أمام خيارات أحلاها مرّ... تفاصيل رحلات العودة أزمةٌ قد تُغرِق لبنان بالظّلام.. المولّدات تواجه صعوبة الإستمرارية! توقيف أربعة مطلوبين بجرائم ترويج مخدرات وتعاطيها وسرقة وإطلاق نار في صيدا القديمة إنقاذ غريقين على المسبح الشعبي في صيدا الأونروا حددت شروط الإحالة إلى مركز العزل الطبي في سبلين حسن: مليون كمامة ستوزع مجانا بالتعاون بين وزارتي الصحة والداخلية الأونروا تعلّق على توقيف المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين وقفة احتجاجية أمام شركة الكهرباء في صيدا مارتين نجم قدمت مساعدات لمستشفى جزين مقدمة من التيار الوطني هبة القواس في عمل رقمي جديد: ارتجالات للانسانية بالتعاون مع أبو ظبي للثقافة والفنون نقابة أصحاب محطات المحروقات: نأسف للتقنين بالمازوت ونسأل لماذا لم تفرض الدولة فتح المستودعات بفترة الأعياد؟ الحريري استقبلت العقيد فادي قرانوح المدير الإقليمي الجديد لأمن الدولة في الجنوب رابطة آل الصياد تهنىء اللبنانيين عامة والمسلمين خصوصا بعيد الفطر المبارك تمديد تعليق جلسات المحاكم حتى 7 حزيران تيار الفجر في عيد المقاومة والتحرير: بعض النخب وقعت في شراك منصوبة لإرهاق مجتمع المقاومة ما حقيقة وجود تسعيرة جديدة للنقل البري؟ أسامة سعد يتلقى سلسلة اتصالات للتهنئة بعيد الفطر المبارك شعائر وأفراح العيد في مسجد ومجمع الفاروق

إرشادات لفوج الإنقاذ الشعبي لمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إرشادات لفوج الإنقاذ الشعبي لمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

لمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية  أصدر فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة الشهيد معروف سعد إرشادات  بهدف نشر الوعي وتسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية للأفراد والمجتمع.

 

يتيح اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يحتفل فيه بتاريخ 10 تشرين الأول من كل عام  فرصة لإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية، وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية. والموضوع الرئيسي لهذا العام كما حددته منظمة الصحة العالمية هو منع الانتحار.

 

ففي كل عام، يُودي ما يقارب ال 800 ألف شخص بحياتهم إلى جانب عدد أكبر بكثير من الأشخاص الذين يحاولون الانتحار.

 

وكل حالة انتحار تعتبر مأساة تصيب الأُسَر والمجتمعات المحلية والبلدان قاطبةً ولها  تداعيات طويلة الأمد على أولئك الذين يتركهم المنتحرون  وراءهم.

 

ويحدث الانتحار على مدى العمر ..  وهو ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة في أوساط من تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاماً على نطاق العالم..

 

تعريف الصحة النفسية:

 

هي حالة الفرد السائدة والمستمرة والتي يكون فيها مستقراً ومتوافقاً نفسياً واجتماعياً، بالإضافة إلى الشعور بالسعادة مع الذات ومع الآخرين، وبالتالي يمتلك القدرة على تحقيق وتقدير الذات، واستغلال المهارات الذاتية بأقصى حد ممكن، أي إنها السمة الإيجابية التي يتمتع بها سلوك الفرد فيكون بذلك فرداً سعيداً ومتوازناً وحسن الخلق.

 

الصحة النفسية يستدل عليها من خلال السلوك الخارجي  للفرد وتفاعلاته واستجاباته.

 

أما الصحة الجسدية فهي سلامة الجسم من الأمراض، وسلامة الأعضاء الداخلية، بالإضافة إلى سلامة سير العمليات الحيوية ووظائفها بشكل سليم.

 

الصحة النفسية لا تتجزأ عن الصحة العامة، ولا تكتمل الصحة الجسدية دون الصحة النفسية.

 

عوامل تدهور الصحة النفسية:

 

الصحة النفسية تتأثر بالعوامل الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والبيولوجية للأفراد .. وهذه العوامل تسبب شكلاً  من أشكال الاضطرابات  النفسية. فقد أكدت  الدراسات اختلاف وتنوع العوامل المؤثرة في الصحة النفسية، كالاعتلالات الجسميّة، وأمراض القلب، والاكتئاب، والأنماط الصحيّة غير السليمة، وتعاطي المخدرات والأدوية، بالإضافة إلى الفقر والحروب، وفقدان الأمن، وانتشار اليأس، وتدني الدخل، وانتشار البطالة، وانتهاكات حقوق المرأة والطفل، وأساليب التنشئة الأسرية العنيفة وغير السليمة وغيرها ..

 

جميع هذه العوامل البيئيّة والنفسيّة والاجتماعيّة من شأنها حرمان الأفراد من التمتع بالاستقرار النفسي والصحة النفسية، وبالتالي انتشار وظهور الانحرافات وحالات القلق والأنماط السلوكيّة غير السليمة، وغيرها الكثير من الآثار السلبية.

 

طرق تعزيز الصحة النفسية:

 

- الاهتمام بتلبية الحاجات البيولوجية الأساسية من طعام وشراب ونوم وراحة.

- المساعدة على تكوين الصورة الإيجابيّة والاتجاه السليم نحو الذات عن طريق الإيحاءات الإيجابيّة للذات في جميع المواقف.

- الاسترخاء قدر الإمكان في جميع المواقف الحياتيّة، والابتعاد عن مصادر القلق النفسي والتوتر والخوف.

- الاهتمام بالمظهر العام والمحافظة على النظافة الشخصية والمظهر الأنيق والمرتب.

- تحديد هدف واضح للحياة ، والسعي المستمر والدؤوب لتحقيقه.

- التنشئة الأسريّة السليمة والخالية من العنف تجاه الأطفال والمراهقين.

 

دمتم سالمين

للطوارئ: 07720141 – 70333761

 

@ المصدر/ فوج الإنقاذ الشعبي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931337583
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة