صيدا سيتي

الحسن: أعتقد أن هذه الليلة ستكون صعبة نوعا ما ولكننا مستعدون لأي طارئ تعويض بنهاية خدمة بقيمة 8 مليارات ليرة..يخلق بلبلة: والضمان يوضح "أركانسيال" وضعت خطا ساخنا للمساعدة: مركز الدامور احترق بالكامل ومستمرون بالتزاماتنا إصابتان نتيجة حادث سير بين 4 سيارات - 4 صور خنِقَت حتى الموت وأضرِمت النار في جثتها... جريمة مروّعة في مخيّم البرج اوجيرو: تضرر كابلات واعمدة وموزعات نتيحة الحرائق حريق في خراج المصيلح شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك ضبطت كمية من الحشيشة معدة للتصدير بحرا إلى ليبيا جريصاتي تفقد الدامور والمشرف ومزرعة يشوع: أدينا دورنا التوعوي على خطر الحرائق وهناك وفد سيزور اسبانيا للكشف على طائرات متطورة جريصاتي: الحرائق مفتعلة .. نحن لم نشتر طوافتي سيكورسكي والله يسامحهم على الذي حصل توقيف سوري بجرم الانتماء لتنظيم ارهابي شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات فريق دليلك يدعوكم لمحاضرة الدكتور أحمد سبع أعين في مسرح بلدية صيدا: كل الطرق تؤدي إلى الله بيان صادر عن حركة (حماس): مشاركة الفلسطينيين بإطفاء الحرائق دليل على الأخوّة الفلسطينية اللبنانية الراسخة - 3 صور للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان أسامة سعد على تويتر: قالوا لبنان يحترق .. نقول لبنان لن يحترق .. بلدية بقسطا تساند في إخماد الحريق في المشرف - 15 صورة برنامج تدريبي لبلديات اتحاد صيدا حول تطبيق "البلديات أونلاين"

صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 10 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

    هذه مقالة تسعى إلى تحديد الصّفات التي يجب أن تتوفر في المعلّم ليكون صالحًا لهذه المهنة. هذه عشرُ صفاتٍ إن لم تتمتّع بها أيها المعلّم فابحث عن عمَلٍ آخر. مهنةُ التّعليمِ مهنةٌ صعبة تتطلّب الكثير من الجهد والتّفاني والصّبر. فالمعلّم مسؤول عن تعليم وتربية أجيالٍ، تتوافدُ إليه على مدى سنين خدمته الّتي قد تتخطّى الأربعين عامًا. فالمعلّم عليه أن:

 

  1. يكونَ متملّكًا منَ المادّة الّتي يشرحها،  واثقًا من معلوماته، فيقلّ توتره، وينعكس ذلك ايجابًا على الجوّ العامّ في غرفة الصّفّ.
  2.  يتمتّعَ بالذّكاءِ العاطفيّ والاجتماعيّ، ويجيدُ فنّ الاستماع والتّحدّثِ.
  3.  مُنظّمًا، مُخطّطًا، يعرف قيمةَ الوقتِ وكيفيّةَ ادارتهِ.
  4.  يفهم تلاميذَه جيّدًا، ويعرفهم حقّ المعرفةِ، مما يمكنه من بناء علاقة ثقةٍ متينةٍ بتلاميذه أساسها الاهتمام.
  5.  يكون قدوة صالحة لهم. وذلك من خلال ثقافته واخلاقه وضميره الحيّ.
  6.  يتمتّع بحسِّ الفكاهة وسرعة البديهة، لتغيير جوّ الحصّة، إن أصبحت خارجةً عن السيطرةِ أو مملةً.
  7.  يتمتّعَ بالمرونة والاسْتعداد لتغيير خطّةِ العملِ وفقًا للظروفِ، أو عندَ حدوث طارئ.
  8.  يكونَ عادِلاً وحازِمًا في العقاب والثّوابِ.
  9. يتواصّلَ مع الأهْلِ ليس فقط في حالات ارتكاب الأخطاء، إنّما كذلك عند تكرار التّصرفات الصّحيحة تشجيعًا للتّلميذ.
  10. يزرعَ الأملَ والطّموح وحبّ العلم في نفوس الأجيال الّتي سيُسأل يومًا عنها."فكلكم راعٍ وكلّكم مسؤولٌ عن رعيّته".

 

     ولكن مع الأسفِ، في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّةِ المتردّيةِ، لا ينالُ المعلّمُ حقوقَه الماديّة الّتي تحفزه على الاستمرار والعيش اللائق. ولذلك ندعو المسؤولين في صيدا، ونقابة المعلّمين في صيدا والجنوب تحديدًا بتكريم عدد من المعلمين المتميّزين سنويّا من مختلف المدارس الصيداويّة بناءًا على هذه الصّفات، وليس فقط تكريم من شارف على التّقاعد، فالمعلّم الشّاب، كالتّلميذ تمامًا يعطي أفضل ما لديه عندما نسلطّ الضّوء على عمله. عسى أن يكون التّكريم المعنوي محفزًا في ظلِّ غياب الحافز الماديّ.

 

@ المصدر/ بقلم: نهلا محمود العبد


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 914934521
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة