صيدا سيتي

وزير الداخلية حدد أوقات السير تبعا لأرقام اللوحات وعدل أوقات الفتح والأقفال للمؤسسات المستثناة استدراج عروض لمستلزمات الوقاية الشخصية لصالح وزارة الصحة توزيع مئة وجبة غذائية ساخنة‎ ما لا تعرفونه عن سد بسري: البحيرة على ملتقى فالقين زلزاليين ناشطين.. والمشروع رُفض بـ1953 سعد الدين الهبش عاشقُ كرة الطاولة Palestinian factions divided over camp lockdown نقيب صيادي لأسماك بصيدا: السماح للصيادين ببيع غلتهم بالاتفاق مع الزبون السعودي: بلدية صيدا ستسعى مع ديوان المحاسبة لزيادة المساعدات مليار ليرة ثانية أو أكثر حالة شفاء من كورونا في برجا... اليكم التفاصيل سرقة هاتف و200 ألف ليرة من عامل سوري في جزين استحداث نقطة تعقيم على حاجز البركسات في عين الحلوة جريح في حادث سير في صيدا أسامة سعد يتفقد المتطوعين في أعمال الإغاثة مشيداً بجهودهم، وينتقد تقصير الحكومة في معالجة الأوضاع الاجتماعية المتفجرة "مستقبل ويب" يجول في "حسبة صيدا": حساب الحقل .. ليس كبيدر " الكورونا"! الرعاية تساهم بتأمين الدواء لأهل المدينة عبر تبرعات أهل الخير البزري يدعو للتقيد بالإجراءات الحكومية والإسراع في تقديم المساعدات الإجتماعية حماس تطلق حملتها الإغاثية في مخيمات لبنان بدعم من رئيس الحركة إسماعيل هنية اقتراح فلسطيني باقفال مداخل عين الحلوة مؤقتا بإستثناء "الحسبة والحكومي" دوريات مراقبة مشتركة لقوى الأمن وشرطة وإطفاء بلدية صيدا للتشدد بتطبيق مقررات التعبئة العامة عين الحلوة: فلسطيني يحول دشمة عسكرية عرزالاً!

صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

أقلام صيداوية - الخميس 10 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

    هذه مقالة تسعى إلى تحديد الصّفات التي يجب أن تتوفر في المعلّم ليكون صالحًا لهذه المهنة. هذه عشرُ صفاتٍ إن لم تتمتّع بها أيها المعلّم فابحث عن عمَلٍ آخر. مهنةُ التّعليمِ مهنةٌ صعبة تتطلّب الكثير من الجهد والتّفاني والصّبر. فالمعلّم مسؤول عن تعليم وتربية أجيالٍ، تتوافدُ إليه على مدى سنين خدمته الّتي قد تتخطّى الأربعين عامًا. فالمعلّم عليه أن:

 

  1. يكونَ متملّكًا منَ المادّة الّتي يشرحها،  واثقًا من معلوماته، فيقلّ توتره، وينعكس ذلك ايجابًا على الجوّ العامّ في غرفة الصّفّ.
  2.  يتمتّعَ بالذّكاءِ العاطفيّ والاجتماعيّ، ويجيدُ فنّ الاستماع والتّحدّثِ.
  3.  مُنظّمًا، مُخطّطًا، يعرف قيمةَ الوقتِ وكيفيّةَ ادارتهِ.
  4.  يفهم تلاميذَه جيّدًا، ويعرفهم حقّ المعرفةِ، مما يمكنه من بناء علاقة ثقةٍ متينةٍ بتلاميذه أساسها الاهتمام.
  5.  يكون قدوة صالحة لهم. وذلك من خلال ثقافته واخلاقه وضميره الحيّ.
  6.  يتمتّع بحسِّ الفكاهة وسرعة البديهة، لتغيير جوّ الحصّة، إن أصبحت خارجةً عن السيطرةِ أو مملةً.
  7.  يتمتّعَ بالمرونة والاسْتعداد لتغيير خطّةِ العملِ وفقًا للظروفِ، أو عندَ حدوث طارئ.
  8.  يكونَ عادِلاً وحازِمًا في العقاب والثّوابِ.
  9. يتواصّلَ مع الأهْلِ ليس فقط في حالات ارتكاب الأخطاء، إنّما كذلك عند تكرار التّصرفات الصّحيحة تشجيعًا للتّلميذ.
  10. يزرعَ الأملَ والطّموح وحبّ العلم في نفوس الأجيال الّتي سيُسأل يومًا عنها."فكلكم راعٍ وكلّكم مسؤولٌ عن رعيّته".

 

     ولكن مع الأسفِ، في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّةِ المتردّيةِ، لا ينالُ المعلّمُ حقوقَه الماديّة الّتي تحفزه على الاستمرار والعيش اللائق. ولذلك ندعو المسؤولين في صيدا، ونقابة المعلّمين في صيدا والجنوب تحديدًا بتكريم عدد من المعلمين المتميّزين سنويّا من مختلف المدارس الصيداويّة بناءًا على هذه الصّفات، وليس فقط تكريم من شارف على التّقاعد، فالمعلّم الشّاب، كالتّلميذ تمامًا يعطي أفضل ما لديه عندما نسلطّ الضّوء على عمله. عسى أن يكون التّكريم المعنوي محفزًا في ظلِّ غياب الحافز الماديّ.

 

@ المصدر/ بقلم: نهلا محمود العبد


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927652447
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة