صيدا سيتي

شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة ما أكثر شيء أسعدك في الحياة؟ دورة إدارة السمعة للأفراد والمؤسسات فتح جزئي للطريق عند مفرق صحرة الشويفات بعد قطعها لبعض الوقت رئيس بلدية مزرعة الضهر: الحرائق تجددت اليوم ونحن بحاجة لطوافات متخصصة الدراما اللبنانية مشاكل وحلول مع الفنان يورغو شلهوب في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا الحكومة تُشهِر عجـزها: لا موازنة هل ينقطع البنزين والقمح والدواء من لبنان؟ أبو مرعي: لماذا الإهمال في بلدنا؟ - صيدا تستنفر... والدفاع الوطني الفلسطيني يشارك في إطفاء الحرائق تعدّدت أسباب الحرائق... وموت البيئة في لبنان واحد! لقاء تنافسي في لعبة الملاكمة تحضيراً لأولمبياد طوكيو - 6 صور تجمع عدد من الفانات عند جسر خلدة باتجاه بيروت دون قطع للسير حاليا مستشفى حمود الجامعي ينظم الجمعة حملة " قَصتِك رح تكمل القِصّة" مدرسة الفنون الانجيلية صيدا تطلق حملة لزرع ألف شجرة في الأحراج المتضررة من الحرائق البطل الصيداوي "ربيع السقا" يغادر إلى ألمانيا للمشاركة في بطولة العالم في القوة البدنية - صورتان البزري: الحرائق فضحت غياب الإستعداد لدى الدولة في حماية بيئتها ومواطنيها تعويض بنهاية خدمة بقيمة 8 مليارات ليرة..يخلق بلبلة: والضمان يوضح

صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 10 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

    هذه مقالة تسعى إلى تحديد الصّفات التي يجب أن تتوفر في المعلّم ليكون صالحًا لهذه المهنة. هذه عشرُ صفاتٍ إن لم تتمتّع بها أيها المعلّم فابحث عن عمَلٍ آخر. مهنةُ التّعليمِ مهنةٌ صعبة تتطلّب الكثير من الجهد والتّفاني والصّبر. فالمعلّم مسؤول عن تعليم وتربية أجيالٍ، تتوافدُ إليه على مدى سنين خدمته الّتي قد تتخطّى الأربعين عامًا. فالمعلّم عليه أن:

 

  1. يكونَ متملّكًا منَ المادّة الّتي يشرحها،  واثقًا من معلوماته، فيقلّ توتره، وينعكس ذلك ايجابًا على الجوّ العامّ في غرفة الصّفّ.
  2.  يتمتّعَ بالذّكاءِ العاطفيّ والاجتماعيّ، ويجيدُ فنّ الاستماع والتّحدّثِ.
  3.  مُنظّمًا، مُخطّطًا، يعرف قيمةَ الوقتِ وكيفيّةَ ادارتهِ.
  4.  يفهم تلاميذَه جيّدًا، ويعرفهم حقّ المعرفةِ، مما يمكنه من بناء علاقة ثقةٍ متينةٍ بتلاميذه أساسها الاهتمام.
  5.  يكون قدوة صالحة لهم. وذلك من خلال ثقافته واخلاقه وضميره الحيّ.
  6.  يتمتّع بحسِّ الفكاهة وسرعة البديهة، لتغيير جوّ الحصّة، إن أصبحت خارجةً عن السيطرةِ أو مملةً.
  7.  يتمتّعَ بالمرونة والاسْتعداد لتغيير خطّةِ العملِ وفقًا للظروفِ، أو عندَ حدوث طارئ.
  8.  يكونَ عادِلاً وحازِمًا في العقاب والثّوابِ.
  9. يتواصّلَ مع الأهْلِ ليس فقط في حالات ارتكاب الأخطاء، إنّما كذلك عند تكرار التّصرفات الصّحيحة تشجيعًا للتّلميذ.
  10. يزرعَ الأملَ والطّموح وحبّ العلم في نفوس الأجيال الّتي سيُسأل يومًا عنها."فكلكم راعٍ وكلّكم مسؤولٌ عن رعيّته".

 

     ولكن مع الأسفِ، في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّةِ المتردّيةِ، لا ينالُ المعلّمُ حقوقَه الماديّة الّتي تحفزه على الاستمرار والعيش اللائق. ولذلك ندعو المسؤولين في صيدا، ونقابة المعلّمين في صيدا والجنوب تحديدًا بتكريم عدد من المعلمين المتميّزين سنويّا من مختلف المدارس الصيداويّة بناءًا على هذه الصّفات، وليس فقط تكريم من شارف على التّقاعد، فالمعلّم الشّاب، كالتّلميذ تمامًا يعطي أفضل ما لديه عندما نسلطّ الضّوء على عمله. عسى أن يكون التّكريم المعنوي محفزًا في ظلِّ غياب الحافز الماديّ.

 

@ المصدر/ بقلم: نهلا محمود العبد


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915021325
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة