صيدا سيتي

اطلاق نار خلال اشكال فردي في مخيم عين الحلوة العثور على الغريق قبالة شاطىء صيدا ومحاولات لانعاشه أسامة سعد: الحكومة ومجلس النواب غائبان عن قضايا المواطنين وهمومهم للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان "الطاقة" أصدرت تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر أيار: 330 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة صيدا: إجراء فحوص الـ"PCR" للسوريين عناصر إطفاء سرية صيدا أخمدوا حريق محرك سيارة وآخر شب بقصب وهشير مجلس النواب تبنى بالإجماع طرح النائب بهية الحريري تخصيص التعليم بـ300 مليار ليرة لمواجهة تداعيات كورونا لقاء التجمع الإسلامي الصيداوي‎ وزارة الصحة: تسجيل 7 إصابات جديدة بكورونا وارتفاع العدد الإجمالي للحالات إلى 1168 تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. اعتصام طلابي في صيدا رفضاً للعفو عن العملاء حرق العلم الإسرائيلي بإعتصام في صيدا رفضا لقانون العفو العام «كارتيل» المدارس يناور: فلتدفع الدولة! تفرغ «اللبنانية»: لا ثقة بين وزير التربية وإدارة الجامعة أوساخ بدل الأسماك في شِباك الصيادين... مَن يرمي النفايات في بحر صيدا؟ (صور وفيديو) - النهار صرخة عمّال غبّ الطلب في الجنوب: "بدنا مساعدة مالية" "أم محمد" تجمع الخردة والبلاستيك: أريد دفع إيجار "شبه بيت" الحاج محمود عبد الله أبو هدوي (أبو عبد الله) في ذمة الله عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم

صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

أقلام صيداوية - الخميس 10 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صفات المعلم الناجح.. ودعوة لتكريم المعلمين الشباب في صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد)

    هذه مقالة تسعى إلى تحديد الصّفات التي يجب أن تتوفر في المعلّم ليكون صالحًا لهذه المهنة. هذه عشرُ صفاتٍ إن لم تتمتّع بها أيها المعلّم فابحث عن عمَلٍ آخر. مهنةُ التّعليمِ مهنةٌ صعبة تتطلّب الكثير من الجهد والتّفاني والصّبر. فالمعلّم مسؤول عن تعليم وتربية أجيالٍ، تتوافدُ إليه على مدى سنين خدمته الّتي قد تتخطّى الأربعين عامًا. فالمعلّم عليه أن:

 

  1. يكونَ متملّكًا منَ المادّة الّتي يشرحها،  واثقًا من معلوماته، فيقلّ توتره، وينعكس ذلك ايجابًا على الجوّ العامّ في غرفة الصّفّ.
  2.  يتمتّعَ بالذّكاءِ العاطفيّ والاجتماعيّ، ويجيدُ فنّ الاستماع والتّحدّثِ.
  3.  مُنظّمًا، مُخطّطًا، يعرف قيمةَ الوقتِ وكيفيّةَ ادارتهِ.
  4.  يفهم تلاميذَه جيّدًا، ويعرفهم حقّ المعرفةِ، مما يمكنه من بناء علاقة ثقةٍ متينةٍ بتلاميذه أساسها الاهتمام.
  5.  يكون قدوة صالحة لهم. وذلك من خلال ثقافته واخلاقه وضميره الحيّ.
  6.  يتمتّع بحسِّ الفكاهة وسرعة البديهة، لتغيير جوّ الحصّة، إن أصبحت خارجةً عن السيطرةِ أو مملةً.
  7.  يتمتّعَ بالمرونة والاسْتعداد لتغيير خطّةِ العملِ وفقًا للظروفِ، أو عندَ حدوث طارئ.
  8.  يكونَ عادِلاً وحازِمًا في العقاب والثّوابِ.
  9. يتواصّلَ مع الأهْلِ ليس فقط في حالات ارتكاب الأخطاء، إنّما كذلك عند تكرار التّصرفات الصّحيحة تشجيعًا للتّلميذ.
  10. يزرعَ الأملَ والطّموح وحبّ العلم في نفوس الأجيال الّتي سيُسأل يومًا عنها."فكلكم راعٍ وكلّكم مسؤولٌ عن رعيّته".

 

     ولكن مع الأسفِ، في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّةِ المتردّيةِ، لا ينالُ المعلّمُ حقوقَه الماديّة الّتي تحفزه على الاستمرار والعيش اللائق. ولذلك ندعو المسؤولين في صيدا، ونقابة المعلّمين في صيدا والجنوب تحديدًا بتكريم عدد من المعلمين المتميّزين سنويّا من مختلف المدارس الصيداويّة بناءًا على هذه الصّفات، وليس فقط تكريم من شارف على التّقاعد، فالمعلّم الشّاب، كالتّلميذ تمامًا يعطي أفضل ما لديه عندما نسلطّ الضّوء على عمله. عسى أن يكون التّكريم المعنوي محفزًا في ظلِّ غياب الحافز الماديّ.

 

@ المصدر/ بقلم: نهلا محمود العبد


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931563597
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة