صيدا سيتي

المنارة المقاصدية في صيدا لن تنطفئ الخط الساخن 1741 لتلقي شكاوى العاملات في الخدمة المنزلية على مدار الساعة توعية في صيدا عن الادمان على المواد الكحولية والمخدرة وكيفية الوقاية سكان المية ومية - حي كفرشوبا يتقدمون بالشكر إلى الحاج سامر دهشة بهية الحريري تتشاور وبلديات “اتحاد صيدا - الزهراني” بشؤون حياتية وتحديات مواكبة عودة الحياة والتعايش مع كورونا كمال حسن قيم في ذمة الله "الإيمان" تخرج طلاب المرحلة المتوسطة تخرجاً وقائياً اعتصام لاهالي موقوفي عبرا في الطريق الجديدة رفضا لقانون العفو العام المطروح مواقف هامة لرئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب حول أوضاع مدارس المقاصد‎ نجوى عمر الديماسي (أرملة أحمد الميناوي) في ذمة الله الحاجة زينب صلاح الدين السبع أعين (سهام) في ذمة الله عيوب سد بسري وأخطاء الإدارات المتعاقبة جريح في حادث سير مروع بين ثلاث سيارات على طريق مجدليون أسرار الصحف: يجري التداول في السوق اللبناني بدولارات "شرعية"، لكن محظور إدخالها إلى المصارف "نداء الوطن" تنشر رواية محاولة سودانيين الدخول إلى إسرائيل عبر لبنان وليد وضع أدويته قرب الصحف التي يبيعها... وعنوان يومياته: "كيف سأعيش؟" للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل

الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين يقدم مسرحية " شو صار بهالقطار " على مسرح مركز معروف سعد الثقافي - 31 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

 

لم تكن المرة الأولى التي يستضيف مركز معروف سعد الثقافي في صيدا عملاً يحاكي واقع لجوء الشعب الفلسطيني إلى لبنان.
 

" شو صار بهالقطار " .. عملٌ مسرحي متكامل .. قدمه عدد من الفنانين .. وهو يحاكي واقع اللاجئين في لبنان على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي منذ لجوئهم إلى لبنان منذ العام 1948. كما تحاكي المسرحية جميع المؤامرات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية، وأساليب التصدي لهذه المؤامرات.

هي مسرحية حملت رسالة وطنية .. وحملت في كل مشهدية منها الكثير من المعاناة التي يعيشها اللاجئون ولا سيما في المخيمات الفلسطينية، وحجم الضغوطات التي يتعرضون لها بانتظار العودة.

هي رسائل مرئية ومسموعة .. أوضحت ما يعانيه الشعب الفلسطيني اللاجئ، وقد رسخت المسرحية الوجه الحسن لفلسطين من خلال معاني القوة والصلابة التي يتمتع بها اللاجئون وتمسكهم بحق العودة إلى بلدهم من خلال إصلاحهم لقطار العودة إلى فلسطين، بعدما رمى بهم قطار الشتات إلى أصقاع العالم.

العمل قدم على مسرح معروف سعد الثقافي في صيدا بحضور الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، وأمين سر حركة فتح في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة على رأس وفد من الحركة، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية، وفاعليات اجتماعية وثقافية وحشد من  الشباب.

شو صار بهالقطار .. مسرحية من  تمثيل فرقة المسرح الوطني الفلسطيني التابعة للاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين، من تأليف محمد عيد رمضان، وإخراج محمد الشولي، وتمثيل نخبة من الفنانين وهم: خليل متبولي، إسراء جمعة، محمد عوض، محمد عيد رمضان، محمود بريش، وأحمد زريعي، سينوغرافيا: خالد مسعود، مدير مسرح: محمد عوض، الأغاني من تأليف: محمد عيد رمضان، ألحان: محمد آغا، غناء: سحر سبلاني – محمد آغا – هيثم عثمان، موسيقى: فرقة حنين للأغنية الفلسطينية، توزيع وتسجيل: استوديو باسم عيسى، موسيقى تصويرية: خليل العلي، إدارة عمل: عبد عسقول، ومساعد مخرج: وليد سعد الدين.

@ المصدر/ مركز معروف سعد الثقافي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934414521
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة