صيدا سيتي

المنارة المقاصدية في صيدا لن تنطفئ الخط الساخن 1741 لتلقي شكاوى العاملات في الخدمة المنزلية على مدار الساعة توعية في صيدا عن الادمان على المواد الكحولية والمخدرة وكيفية الوقاية سكان المية ومية - حي كفرشوبا يتقدمون بالشكر إلى الحاج سامر دهشة بهية الحريري تتشاور وبلديات “اتحاد صيدا - الزهراني” بشؤون حياتية وتحديات مواكبة عودة الحياة والتعايش مع كورونا كمال حسن قيم في ذمة الله "الإيمان" تخرج طلاب المرحلة المتوسطة تخرجاً وقائياً اعتصام لاهالي موقوفي عبرا في الطريق الجديدة رفضا لقانون العفو العام المطروح مواقف هامة لرئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب حول أوضاع مدارس المقاصد‎ نجوى عمر الديماسي (أرملة أحمد الميناوي) في ذمة الله الحاجة زينب صلاح الدين السبع أعين (سهام) في ذمة الله عيوب سد بسري وأخطاء الإدارات المتعاقبة جريح في حادث سير مروع بين ثلاث سيارات على طريق مجدليون أسرار الصحف: يجري التداول في السوق اللبناني بدولارات "شرعية"، لكن محظور إدخالها إلى المصارف "نداء الوطن" تنشر رواية محاولة سودانيين الدخول إلى إسرائيل عبر لبنان وليد وضع أدويته قرب الصحف التي يبيعها... وعنوان يومياته: "كيف سأعيش؟" للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل

افتتاح معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي برعاية أسامة سعد - 26 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تحت شعار :" لنمحي غبار الحرب بألوان السلام" وبرعاية الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، افتتح معرض اللوحات التشكيلية والشعرية بعنوان:" غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، بحضور شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية، وحشد من الشباب.

 

الفنان عصام موسى كانت له كلمة باسم منظمي المعرض وهم :" عصام موسى، غزل قصاب، وسونيا شحيمي"، حيث شكر موسى سعد لرعايته المعرض، كما تقدم بالشكر إلى مركز معروف سعد ،  مركز العلم والثقافة لاحتضانه هذا المعرض، وقال:"  لنمحي غبار الحرب بألوان السلام" .. السلام الذي تلونه الأيادي السوداء بالدم .. مهما طال سواد الليل .. لا بد للشمس أن تشرق في فجر الربيع الجديد".

 

ثم كانت كلمة للنائب الدكتور أسامة سعد، قال فيها:

 

ببالغ السرور أشارك في حفل افتتاح هذا المعرض للوحات التشكيلية والشعرية، وببالغ التقدير والامتنان أتوجّه إلى منظمي المعرض لأشكرهم على منحي شرف الرعاية.

 

الفن التشكيلي والشعر وسائر الفنون والآداب هي من أرقى إبداعات الإنسان، وهي الأوضح تعبيراً عن الأبعاد السامية للحضارة البشرية، والأكثر ارتباطاً بالقيم الإنسانية وبالأخلاق العالية والذوق الرفيع.

 

ونحن إذ نقدر تقديراً عالياً الدور الريادي للفنانين والشعراء والمثقفين عموماً في بناء الدول والمجتمعات، ننظر بكل أسى إلى إهمال حكام لبنان لكل ما يتصل بالفكر والثقافة. هؤلاء الحكام الذين قادوا البلد إلى الكارثة في كل الميادين هم أيضا أعداء الفكر الحر والثقافة المنفتحة والإبداع. وكل ما لديهم على هذا الصعيد لا يتعدى الفكر الطائفي والعنصري، والثقافة العشائرية، والإبداع في نهب موارد الدولة وأموال الشعب. 

 

أما أفكار التقدم والتطور، وأما قيم العدالة والمساواة، وأما مفاهيم المواطنة والإنتماء إلى الوطن، فهي كلها خارج نطاق مداركهم واهتماماتهم.
من هنا فإن مهمة التغيير الشامل، تغيير الفكر الطائفي والعشائري لمصلحة الفكر الوطني، وتغيير نظام الطائفية والاستغلال والفساد، وبناء نظام مدني ديمقراطي حقيقي، واستبدال الاستغلال بالعدالة الاجتماعية.. هذا التغيير الشامل هو مسؤولية أبناء الشعب، وفي طليعتهم المثقفون والفنانون والشباب، وكل المتضررين من هذا النظام السياسي العفن.

 

أيها الإخوة، 

 

فوق كل ما اقترفته قوى النظام الطائفي من ارتكابات وجرائم بحق الشعب والوطن، هي تلجأ أيضاً إلى تصعيد الخطاب الطائفي، وافتعال التوترات الطائفية، مما يهدد السلم الأهلي، ويعيد إلى ذاكرة اللبنانيين مآسي الحرب الأهلية البغيضة. 

 

ولقد أحسن منظمو المعرض عندما وضعوا له شعار" لنمحي غبار الحرب بألوان السلام". هذا الشعار يمثل رداً بليغاً على خطاب دعاة الطائفية وعلى تحريضهم وما يفتعلونه من توترات.

 

ختاماً، أيها الإخوة

 

لا يسعني إلا أن أشيد بدور "مركز معروف سعد الثقافي" في احتضان النشاطات الفنية والثقافية والفكرية. فهذه النشاطات تمثل اسهامات بالغة الأهمية في مسيرة التقدم والتغيير في كل المجالات. 

 

ومن ثم قام سعد وإلى جانبه مجموعة من الفنانين بقص شريط افتتاح المعرض الذي تضمن مجموعة كبيرة من اللوحات، وقاموا بجولة فيه.

 

@ المصدر/ مركز معروف سعد الثقافي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934413928
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة