صيدا سيتي

قطع الطريق العام في الهلالية شرق صيدا بمستوعبات النفايات أسامة سعد من بين صفوف المعتصمين في صيدا: على الحكومة أن تعي الدرس اعتصام .. اعلام وأغاني وطنية عند مستديرة إيليا أبو مرعي يدعو الحكومة الى الاستقالة.. ومحاسبة المسؤولين الفاسدين - 19 صورة 4 جرحى في إشكال بين ​القوى الامنية​ والمتظاهرين في بلدة ​الغازية استمرار قطع الطرقات في صيدا تتوقف الدروس في ثانوية الفرقان يوم غد السبت فيما تستمر الخدمات الإدارية اقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات يوم غد السبت الحريري أعطى مهلة 72 ساعة: سيكون لنا بعد ذلك كلام آخر قطع الطريق امام القصر البلدي في جزين بالاتجاهين قطع الطريق عند مستديرة مرجان في صيدا تقوم فرق الإسعاف في الجمعية الطبية الاسلامية بإسعاف عدّة حالات ميدانياً عند مستديرة ايليا - صورتان إسعاف احد المواطنين تعرّض للحريق نتجية إشعال الإطارات عند مستديرة ايليا تعرّض احد الاشخاص للإختناق نتيجة الدخان المتصاعد في مدينة صيدا عند دوار ايليا - صورتان صيدا.. قطع شارع رياض الصلح وطريق سينيق بالإطارات المشتعلة جهاز الدفاع المدني - صيدا: لفتح الطرقات المغلقة أمام سيارات الإسعاف عند مرورها مدارس الإيمان في صيدا تعطل يوم غد السبت بسبب الأوضاع الراهنة يتوجّه المتظاهرون في هذه الأثناء من ​ساحة رياض الصلح​ إلى ​ساحة الشهداء​.. للانطلاق إلى ​بعبدا​. تقاطع إيليا تتحول الى ساحة ​اعتصام​ مفتوح إقامة صلاة الجمعة على اوتوستراد الجية وتنديد بسياسة الضرائب

اللقيس من صيدا: لتنفيذِ قرار الحكومة بمكافحةِ التهريب.. وحصة الجنوب من "سيدر"وازنة! - 8 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 19 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اكد وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس ان الوزارة تسعى لتنفيذِ قرار مجلس الوزراء بمكافحةِ التهريب، وضبط المعابرِ غير الشرعية، وان هذا الأمر، يتطلَّبُ تَعاونًا جديًّا وفاعلاً، بين أجهزةِ الأمنِ، منْ جيشٍ وقوى أمن، وأمن دولة وجمارك" . واكد اللقيس من جهة ثانية ان حصة الجنوب من "سيدر " ستكون حصة وازنة ". 

 

كلام الوزير اللقيس جاء خلال جولة قام بها في مدينة صيدا يرافقه مدير عام الزراعة لويس لحود ووفد من كبار موظفي الوزارة ورئيس مصلحة الزراعة في الجنوب سوسن حمزة واستهلها من مجدليون بلقاء رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري بحضور امين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب وعضو المجلس البلدي لمدينة صيدا المهندس ابراهيم الحريري وهبة حنينة عن مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة . وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة ولا سيما ما يتعلق بالقطاع الزراعي فكان بحث في العديد من البرامج والمشاريع التي تقوم بها الوزيارة لتعزيز هذا القطاع على كل المستويات ، وكانت مناسبة ايضا للتداول في سبل ومجالات التعاون وتنظيم انشطة مشتركة مع الوزارة على صعيد الشبكة المدرسية لصيدا والجوار لدعم بعض  المنتجات الزراعية اللبنانية الأساسية.  

 

ورحبت النائب الحريري بالوزير اللقيس مثنية على الخطط التي تتابعها الوزارة للنهوض بالقطاع ولدعم وتعزيز الزراعات اللبنانية مشددة على اهمية اشراك الأجيال الجديدة في الحفاظ على بعض الزارعات التي ترتبط  بالتراث والاقتصاد اللبناني لا سيما الزيتون والتفاح . 

 

الوزير اللقيس

 

وقال الوزير اللقيس اثر اللقاء " تشرفنا اليوم بزيارة النائب السيدة بهية الحريري ، هذه الزيارة كانت قيمة ومهمة وخاصة انها زيارة  لصيدا بوابة الجنوب وعاصمة المقاومة. وتداولنا مع السيدة بهية في أمور الزراعة وقضايا المزارعين وهمومهم وهواجسهم وتحدثنا ببعض الحلول وبعض التقديمات التي يمكن أن تقدمها الوزارة وبعض المشاريع المستقبلية التي يمكن ان نتعاون بها نحن والسيدة بهية ومؤسسة الحريري فاللقاء كان مثمرا جدا وايجابيا وسيكون له تتمة".

 

وردا على سؤال حول خطة الوزارة لدعم القطاع الزراعي في الجنوب قال الوزير اللقيس " نحن ندعم القطاع الزراعي في كل لبنان وللجنوب الحصة الأساسية ".

 

في سراي صيدا

 

ثم زار اللقيس محافظ الجنوب منصور ضو  في مكتبه في سراي صيدا الحكومي في حضور  قائد منطقة الجنوب الإقليمية لقوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين  ،و رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  . 

 

وردا على سؤال حول حصة الجنوب من سيدر قال اللقيس " هذا الموضوع من المقدسات ولن  نتنازل عن هذا  الحق وهذا الواجب وايصال الأمانة قيد النملة مطمئنا الجنوبيين الى أن " وزارة الزراعة الى جانبكم وسيدر لكل لبنان وحصة الجنوب ستكون حصة وازنة".

 

وانتقل اللقيس بعد ذلك إلى مصلحة الزراعة في المحافظة  حيث جال على مكاتبها وموظفيها  واطلع من رئيسة المصلحة سوسن حمزة على "حسن  سير العمل فيها واستمع منها إلى الاحتياجات التي. يجب تأمينها للمصلحة  للقيام بواجبها تجاه المواطن على أكمل وجه".

 

لقاء مع النائب سعد

 

ثم التقى الوزير اللقيس أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا وجرى خلال اللقاء البحث في سبل تطوير قطاع الزراعة، وما يعاني منه القطاع من مشاكل وبخاصة  في منطقة الجنوب، كما تطرق البحث سبل تطوير الصيد البحري إضافة الى تربية النحل.

 

في غرفة صيدا والجنوب

 

واختتم الوزير اللقيس زيارته لصيدا بلقاء موسع مع اصحاب المؤسسات الإنتاجية والزراعية في محافظتي الجنوب والنبطية عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث تم استعراض الواقع الزراعي في الجنوب وهواجس المزارعين والمشاكل التي تعترضهم وسبل النهوض بهذا القطاع ومقاربة هذه المشاكل وطرح الحلول المناسبة لها لمتابعتها من قبل الوزارة .

 

ورحب رئيس الغرفة محمد حسن صالح بالوزير اللقيس معتبرا ان لقاءه القطاع الزراعي في المنطقة يدل على حرص  وادراك وزير الزراعة لأهمية  هذا القطاع في الجنوب ودوره المحوري في تشكيل قطاع الصناعات الغذائية، وقال "ليس خافيا على معاليكم أن هذا القطاع قد تعرض طيلة الحروب العدوانية الاسرائيلية للتدمير، مما أثر سلبا في تطوره وتقدمه. لكن ايمان أبناء الجنوب بأرضهم شكل على الدوام حافزا للصمود والمقاومة والعودة الى تاهيل المساحات المزروعة واستصلاح مساحات جديدة من الاراضي وزراعتها. كما تعمل غرفة صيدا والجنوب من موقها على التوجيه لزيادة الاعتماد على محاصيل زراعية مرتفعة القيمة وقابلة للتصدير. اننا نتطلع باهتمام وتقدير لجهودكم في متابعة مشاكل هذا القطاع ، واننا على يقين من أن مطالب هذا القطاع وأصحابه والعاملين به ستكون موضع اهتمامكم. كما اننا في غرفة صيدا والجنوب يدا بيد معكم من أجل النهوض بالقطاع الزراعي لتأمين فرص عمل بعد أن تراجع عدد العاملين في الزراعة من مجموع القوى العاملة في لبنان من 19% في السبعينات إلى 6% خلال السنوات الاخيرة".

 

اللقيس

 

وتحدث الوزير اللقيس فاعتبر ان "أَلقِطاعَ أَلزِراعيَّ في لُبْنانْ لَمْ يَنل ِ الإْهْتِمامَ الَذي يَسْتَحِقْ، وَبَقِيَ مُهْمَلاً طِيلَةَ عُهودِ حُكومَاتٍ مُتَعاقِبَةٍ، ويُعَانِيْ مِنَ تحديات، ومَشَاكِلَ مُتَعَدِدَة، تعملُ الوزارة على معالجتِها عبرَ وضع الخطط الأستراتيجية".وقال" إِنَّ سِياسَتَنَا الزِراعِيَةِ، ستتجه الى تَطْويرِ القِطاعِ الزِراعِي، لِيُسَاهِمَ فِي تحقيق دوره على صعيد التَنْمِيَةِ الإِقْتِصادِيَةِ، وَالاِجْتِماعِيَةِ، والحِفاظِ عَلى البيئَةِ وَالتَنَوُعِ الحَيوي، وَتَعْزيزِ الأَمنِ الغِذائِي، لِتَوفيرِ غِذاءٍ سَليمٍ وَذي جودَةٍ عالِيَةٍ. كَما نَسهرُ على تَعْزيزِ الرَقابَةِ على المُنْتَجاتِ الزِراعِيةِ المُستَوْرَدَة، حِفاظاً عَلى صِحَةِ المُسْتَهْلِكِ".

 

واستعرض الوزير اللقيس ما تم انجازه على صعيد وزارة الزراعة خلالَ فترةِ النصف عام وضمنَ الإمكانياتِ المتوفرةِ، ورغم تأخُّرِ إقرار الموازنة ، وذلك في مجالات التوعيةِ والإرشاد، وفتحِ أسواقٍ جديدةٍ، وتذليلِ العقباتِ أمامَ التّصديرِ، وحمايةِ الإنتاجِ الوطنيّ منَ المنافسةِ ومكافحةِ الأمراضِ والآفاتِ الزراعيةِ ودعم الأشجار المثمرة وتعزيزِ القطاع الحيواني وحماية الأحراجِ والغاباتِ والتعليمِ الفنيِّ الزراعيّ وتمكين المرأة الريفية وتفعيل دور التعاونيات الزراعية .متوقفا عند مشكلة التهريب فقال" انها المشكلةَ الاساسيةَ، وفي هذا المقامِ نسعى لتنفيذِ قرار مجلس الوزراء، بمكافحةِ التهريب، وضبط المعابرِ غير الشرعية، وهذا الأمر، يتطلَّبُ تَعاونًا جديًّا وفاعلاً، بين أجهزةِ الأمنِ، منْ جيشٍ وقوى أمن، وأمن دولة وجمارك.

 

واعلن اللقيس عن حدثينٍ هامينٍ للزراعةٍ في لبنان سينظمان قريبا :  الأولُ يتمثلُ بتنظيمِ مؤتمر النهوض بالزراعةِ في لبنان بالتعاونِ مع اتحادِ غرفِ التجارةِ والصناعةِ والزراعةِ والاتحاد العام للنقاباتِ الزراعيةِ في لبنان ومجموعة الاقتصاد والأعمال بتاريخِ 24 ايلول في فندقِ فينيسا،والحدث الثاني هو تنظيم ورشة عمل بعنوان تحوّل الزراعة في لبنان: التّحديات والفرص بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الفاو بتاريخ الرابع من شهر تشرين الأول القادم في السراي الحكومي، وهنا أسمح لنفسي أن اشكر دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري على الرعاية الكريمة لكلا الحدثين." كما اعلن انه "وبهدف تسويق منتجاتنا في الأسواق اللبنانية، سيشهد يوم الخامس من تشرين الاول تنظيم يوم التفاح اللبناني برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، تحت عنوان "تفاح بلادك إلك ولولادك"، يليه يوم العسل اللبناني، ويوم زيت الزيتون وأيام وطنية أخرى حول الزراعة العضوية والحمضيات.

 

بعد ذلك كان نقاش و مداخلات للحاضرين حول واقع القطاع الزراعي في الجنوب وسبل تطويره.


@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915274853
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة