صيدا سيتي

ترقب في اليومين المقبلين.. مخباط لا يستبعد موجة ثانية لـ"كورونا" في لبنان إعلام الداخلية يؤكد إلزامية وضع الكمامة واحترام المسافات الامنة عطلة العيد مستمرة.. كم بلغ سعر الدولار للتحاويل النقدية اليوم؟ بتوجيهات من الرئيس: اعادة تاهيل وصيانة شبكة الكهرباء الرئيسية المغذية لمخيم عين الحلوة حزب الله في صيدا هنأ بعيدي الفطر والتحرير وعرض حصيلة التقديمات الاجتماعية خلال رمضان فوج الإنقاذ الشعبي: إرشادات لإعادة الاتزان الغذائي بعد انتهاء شهر الصيام‎ العاملات المنزليات في لبنان أمام خيارات أحلاها مرّ... تفاصيل رحلات العودة أزمةٌ قد تُغرِق لبنان بالظّلام.. المولّدات تواجه صعوبة الإستمرارية! توقيف أربعة مطلوبين بجرائم ترويج مخدرات وتعاطيها وسرقة وإطلاق نار في صيدا القديمة إنقاذ غريقين على المسبح الشعبي في صيدا الأونروا حددت شروط الإحالة إلى مركز العزل الطبي في سبلين حسن: مليون كمامة ستوزع مجانا بالتعاون بين وزارتي الصحة والداخلية الأونروا تعلّق على توقيف المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين وقفة احتجاجية أمام شركة الكهرباء في صيدا مارتين نجم قدمت مساعدات لمستشفى جزين مقدمة من التيار الوطني هبة القواس في عمل رقمي جديد: ارتجالات للانسانية بالتعاون مع أبو ظبي للثقافة والفنون نقابة أصحاب محطات المحروقات: نأسف للتقنين بالمازوت ونسأل لماذا لم تفرض الدولة فتح المستودعات بفترة الأعياد؟ الحريري استقبلت العقيد فادي قرانوح المدير الإقليمي الجديد لأمن الدولة في الجنوب رابطة آل الصياد تهنىء اللبنانيين عامة والمسلمين خصوصا بعيد الفطر المبارك للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل

إقبال متزايد على المدارس الرسمية...والطلاب الفلسطينيون يدفعون الثمن

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 19 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إقبال متزايد على المدارس الرسمية...والطلاب الفلسطينيون يدفعون الثمن

تفاعلت قضية عدم تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية اللبنانية في مدينة صيدا هذا العام على أكثر من صعيد، وما "زاد الطين بلة" أن الطلاب القدامى لم يجدوا لأنفسهم مقعداً بعدما حذفوا من بعض المدارس ووضعوا على لائحة الانتظار في بعضها الآخر، رغم قرار وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب بمساواة الطالب الفلسطيني باللبناني.
 

ولم تهدأ الاتصالات واللقاءات لمعالجة المشكلة التي باتت قضية رأي عام، بعدما تضافرت أسباب عدة، منها الاقبال الكثيف من الطلاب اللبنانيين أنفسهم على المدارس الرسمية في مدينة صيدا تحديداً بسبب ارتفاع الاقساط في المدارس الخاصة من جهة، والثقة المتزايدة بالمدارس الرسمية بعد تحقيق نتائج متقدمة من جهة اخرى، ناهيك عن إقفال مدرسة "درب السيم الرسمية" في قضاء صيدا بسبب عدم وجود عدد كاف من الطلاب اللبنانيين، إذ لا يتعدى عددهم الـ25 طالباً وطالبة.

وتؤكد مصادر تربوية لـ "نداء الوطن"، أن "امتناع بعض مدراء المدارس الرسمية عن تسجيل الطلاب الفلسطينيين في منطقة صيدا، للعام الدراسي الجديد، رغم قرار شهيب بمساواتهم في المعاملة باللبناني، يعود الى ان التعميم الاداري الذي وصلهم جعل من التسجيل أولوية: اللبناني أولاً ثم من أم لبنانية ثانياً، ثم الفلسطيني ثالثاً، وحين وصل الدور لتسجيلهم أبلغوا مباشرة أنّ الصفوف ممتلئة ولا يمكن استقبالهم حتى القدامى منهم من غير أم لبنانية".

واعتصم المئات من الطلاب الفلسطينيين في عين الحلوة، عند المدخل الرئيسي الشمالي للمخيم احتجاجاً على عدم التسجيل، ورفضاً لقرار وزير العمل كميل ابو سليمان، بشأن المؤسسات والعمال الفلسطينيين بفرض الحصول على "إجازة عمل"، ومطالبة اللجنة الوزارية التي تشكلت برئاسة الرئيس سعد الحريري بالاجتماع والاسراع في اقرار الحقوق المدنية والانسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في لبنان.

ورفع الطلاب المشاركون في "الوقفة الاحتجاجية" التي دعت اليها "هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية والحراك الشعبي في منطقة صيدا - مخيم عين الحلوة، الكتب المدرسية وهتفوا مطالبين بحقهم بالتعليم وبمقعد دراسي.


وألقت الطالبة رشا السبع كلمة باسم المعتصمين، دعت فيها الدولة اللبنانية بكل مكوناتها ان توضح "ازدواجية المعايير بالتعامل معنا كلاجئين مقيمين في لبنان، ونقصد الحقوق المدنية والاجتماعية والانسانية، وحق التملك والعمل والعلم اليوم، نحن نريد العودة ونرفض التوطين، معتبرة ان الضغوطات السياسية والتضييق على لبنان واللاجئين الفلسطينيين تتوالى من اجل شطب وكالة الاونروا وحق العودة".

متابعة سياسية

سياسياً، تابع أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، القضية، مؤكداً أن "قرار شهيب القاضي بالسماح بتسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية ما زال ساري المفعول ولم يطرأ عليه أي تغيير يذكر"، موضحاً أن "سبب عدم تسجيل الطلاب الفلسطينيين في بعض المدارس الرسمية في مدينة صيدا يعود إلى الأعداد المتزايدة للطلاب الفلسطينيين الراغبين في التسجيل بهذه المدارس، وأنه يتابع هذا القضية مع الوزير شهيب ومع النائبة بهية الحريري ليصار إلى إيجاد حل لهذه القضية".

في المقابل، تابع رئيس مكتب الطلبة الفلسطينيين في لبنان عاصف موسى الموضوع، معتبراً ان هناك صعوبة في استيعاب الطلاب الفلسطينيين هذا العام، ولكننا لن نعدم وسيلة في مواصلة الاتصالات واللقاءات مع المسؤولين التربويين اللبنانيين من أجل ايجاد حل يضمن للطالب الفلسطيني حقه في التعليم.

كذلك، زار وفد قيادي من اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني "أشد" برئاسة رئيس الاتحاد في لبنان يوسف احمد، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس في مكتبه في السراي الحكومي في مدينة صيدا وبحضور مدراء المدارس الرسمية في صيدا، عارضاً للعقبات التي واجهت عملية تسجيل والتحاق الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية اللبنانية.

وعلمت "نداء الوطن"، أنّ أحد المقترحات المطروحة لتسجيل الطلاب الفلسطينيين سيكون في الدوام بعد الظهر كما هو الحال مع الطلاب السوريين المدعومين من المنظمات الدولية.

 

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931374094
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة