صيدا سيتي

الكوكايين البصري مع الدكتور محمد عبد الجواد في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا يد القدر كانت أقوى... "أم خليل" ضحية غير مباشرة لحرائق لبنان .. قصدت صيدا حلاً لمشاكلها فلاقت حتفها شهيب أصدر قرارا بتنظيم العمل في المدارس والثانويات الرسمية وتسجيل التلامذة غير اللبنانيين بعد الظهر حصيلة تفتيش وزارة العمل ليوم الاربعاء: اقفال واحد و41 ضبطا و17 انذارا اشكال فردي في تعمير عين الحلوة تطور الى تضارب بالايدي فادي جريصاتي نادم على تولّي وزارة البيئة وكيف ردّ على عدم استقالته؟ الملّاح مُصاباً: «طلع الشعر على لساننا» النار تهجّر ساحل الشوف: الدولة تخلّت عنّا حزب الله إستقبل وفدا من حركة فلسطين حرة - صورتان المزيد من الوفود والشخصيات تزور أسامة سعد مستنكرة التعرض له من قبل قوى الأمن الداخلي‎ - صورتان وقفة تضامنية مع عائلة بسام اسكندر في كفرفالوس - صورتان برعاية رئيس الحكومة ممثلا بالوزير أبو فاعور وتنظيم " Group IFP " بالتعاون مع " YMN Group " افتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق "4P East Med " والحريري زارت المعرض ونوهت بتميزه – 8 صور المطران حداد يدعو لكشف مصير المخطوف اسكندر توقيف 4 أشخاص تسببوا بنشوب حرائق الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض

ملتقى بحثي حول (الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) بدعوة من جمعية النور في صيدا - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 16 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أقامت جمعية النور في مدينة صيدا في مركز الرحمة في (15/أيلول 2019) ملتقى بحثي حول (الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) وقد حاضر فيه نخبة من المفكرين والعلماء وشارك فيه ثلة من الباحثين والنخب الفكرية والثقافية والإعلامية وبعض الفعاليات السياسية الفلسطينية واللبنانية.

 

قدّم للملتقى الشيخ أبو ضياء مبيناً أهمية الحراك السلمي الفلسطيني من أجل إعطاء الحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان ثم تحدث عن الإنجازات المستمرة على المستوى الثقافي والدعوي والتربوي والاجتماعي لجمعية النور الإسلامية.

 

وتكلم بهذه المناسبة سماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان حيث بين تضحيات الشعب الفلسطيني منذ القرن الماضي حتى اليوم من أجل تحرير فلسطين من براثن الصهاينة ومبيناً دعم العرب والمسلمين بشكل عام للقضية الفلسطينية وأهل وفعاليات صيدا في أطيافها السياسية المتنوعة للقضية والشعب الفلسطيني داخل الأرض المحتلة وخارجها.

 

ثم تحدث رئيس جمعية النور الإسلامية الشيخ الدكتور عبد الله حلاق مظهراً مظلومية الشعب الفلسطيني بشكل عام وفي لبنان على وجه الخصوص على المستوى الاجتماعي والصحي والتعليمي والأمني شارحاً معاناته من التشرد والحصار على كل المستويات من (71) سنة.

 

وفي الجلسة الأولى للملتقى تحدث أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية الأستاذ فتحي أبو العردات حول ( حق العودة والقانون الدولي) مبينأً أهمية القرارات الدولية التي تثبت حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم، شارحاً محطات دعم الشعوب العربية والإسلامية في مسار الجهاد والنضال الفلسطيني في الداخل والخارج.

 

وبعد ذلك تحدث ممثل حركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي حول ( الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) حيث تأسف بأن يطرح هذا الموضوع بعد (71) سنة، متحدثاً عن معاناة الشعب الفلسطيني من الحصار في مجال منعه من شراء وتملك شقة خارج المخيمات ومنعه من ترميم بيته داخل المخيمات ومن محاصرته في مجال العمل ومنعه من مزاولة (74) مهنة الأمر الذي أثر سلباً على واقعه الاجتماعي والتعليمي والصحي والإنساني، وزاد الطين بلة أن يطلب منه في الآونة الأخيرة إجازة عمل كغيره من الوافدين المقيمين.

 

وفي الجلسة الثانية تكلم الصحفي الأستاذ قاسم قصير حول مقاربة مجموعة العمل اللبنانية للحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان والمشكلة من الأحزاب السياسية التي تحكم لبنان إذ أنها تلتقي لمدة سنتين ولم تصل إلى نتائج في الحد الأدنى للحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان ثم بين خطورة صفقة القرن التي تسعى إلى ابتلاع الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية وتهجير من بقي من الفلسطينيين باتجاه الأردن ولبنان أو إلى المهاجر في كندا وأستراليا وبعض الدول الغربية.

 

وكان البحث الأخير لسماحة الشيخ ماهر حمود رئيس اتحاد علماء المقاومة حيث تحدث عن مسار التراجع السياسي للأنظمة العربية تجاه القضية الفلسطينية وأن الشعوب العربية والإسلامية قدمت وما زالت للقضية الفلسطينية الغالي والنفيس على مستوى التضحيات والدعم السياسي والإعلامي والجهادي ويظهر ذلك من خلال نقطة الضوء في تاريخ العرب والمسلمين أعني بها المقاومة في فلسطين ولبنان وأن الحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان سنصل إليها من خلال المتابعة السياسية والإعلامية والضغوطات السلمية المتنوعة.

 

وبعد الجلسة الأولى والثانية طرحت النخبة المشاركة في الملتقى الكثير من الأفكار التي تكشف مرارة الواقع الفلسطيني في لبنان والحلول التي يمكن اعتمادها للوصول إلى الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان ومنها مطلب إلغاء إجازة العمل في كل المهن والسماح له في تملك شقة ريثما يعود إلى وطنه حسب قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة.

 

@ المصدر/ جمعية النور الخيرية الإسلامية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915097761
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة