صيدا سيتي

أزمةٌ قد تُغرِق لبنان بالظّلام.. المولّدات تواجه صعوبة الإستمرارية! توقيف أربعة مطلوبين بجرائم ترويج مخدرات وتعاطيها وسرقة وإطلاق نار في صيدا القديمة إنقاذ غريقين على المسبح الشعبي في صيدا الأونروا حددت شروط الإحالة إلى مركز العزل الطبي في سبلين حسن: مليون كمامة ستوزع مجانا بالتعاون بين وزارتي الصحة والداخلية الأونروا تعلّق على توقيف المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين وقفة احتجاجية أمام شركة الكهرباء في صيدا مارتين نجم قدمت مساعدات لمستشفى جزين مقدمة من التيار الوطني هبة القواس في عمل رقمي جديد: ارتجالات للانسانية بالتعاون مع أبو ظبي للثقافة والفنون نقابة أصحاب محطات المحروقات: نأسف للتقنين بالمازوت ونسأل لماذا لم تفرض الدولة فتح المستودعات بفترة الأعياد؟ الحريري استقبلت العقيد فادي قرانوح المدير الإقليمي الجديد لأمن الدولة في الجنوب رابطة آل الصياد تهنىء اللبنانيين عامة والمسلمين خصوصا بعيد الفطر المبارك تمديد تعليق جلسات المحاكم حتى 7 حزيران تيار الفجر في عيد المقاومة والتحرير: بعض النخب وقعت في شراك منصوبة لإرهاق مجتمع المقاومة ما حقيقة وجود تسعيرة جديدة للنقل البري؟ أسامة سعد يتلقى سلسلة اتصالات للتهنئة بعيد الفطر المبارك شعائر وأفراح العيد في مسجد ومجمع الفاروق البزري يُحذّر من إرتفاع منسوب الخطاب الطائفي - المذهبي ويدعو قوى الانتفاضة والإصلاح لتحركٍ موحد الحاج محمد طه الطه (أبو طه) في ذمة الله كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟

ملتقى بحثي حول (الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) بدعوة من جمعية النور في صيدا - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 16 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أقامت جمعية النور في مدينة صيدا في مركز الرحمة في (15/أيلول 2019) ملتقى بحثي حول (الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) وقد حاضر فيه نخبة من المفكرين والعلماء وشارك فيه ثلة من الباحثين والنخب الفكرية والثقافية والإعلامية وبعض الفعاليات السياسية الفلسطينية واللبنانية.

 

قدّم للملتقى الشيخ أبو ضياء مبيناً أهمية الحراك السلمي الفلسطيني من أجل إعطاء الحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان ثم تحدث عن الإنجازات المستمرة على المستوى الثقافي والدعوي والتربوي والاجتماعي لجمعية النور الإسلامية.

 

وتكلم بهذه المناسبة سماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان حيث بين تضحيات الشعب الفلسطيني منذ القرن الماضي حتى اليوم من أجل تحرير فلسطين من براثن الصهاينة ومبيناً دعم العرب والمسلمين بشكل عام للقضية الفلسطينية وأهل وفعاليات صيدا في أطيافها السياسية المتنوعة للقضية والشعب الفلسطيني داخل الأرض المحتلة وخارجها.

 

ثم تحدث رئيس جمعية النور الإسلامية الشيخ الدكتور عبد الله حلاق مظهراً مظلومية الشعب الفلسطيني بشكل عام وفي لبنان على وجه الخصوص على المستوى الاجتماعي والصحي والتعليمي والأمني شارحاً معاناته من التشرد والحصار على كل المستويات من (71) سنة.

 

وفي الجلسة الأولى للملتقى تحدث أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية الأستاذ فتحي أبو العردات حول ( حق العودة والقانون الدولي) مبينأً أهمية القرارات الدولية التي تثبت حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم، شارحاً محطات دعم الشعوب العربية والإسلامية في مسار الجهاد والنضال الفلسطيني في الداخل والخارج.

 

وبعد ذلك تحدث ممثل حركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي حول ( الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) حيث تأسف بأن يطرح هذا الموضوع بعد (71) سنة، متحدثاً عن معاناة الشعب الفلسطيني من الحصار في مجال منعه من شراء وتملك شقة خارج المخيمات ومنعه من ترميم بيته داخل المخيمات ومن محاصرته في مجال العمل ومنعه من مزاولة (74) مهنة الأمر الذي أثر سلباً على واقعه الاجتماعي والتعليمي والصحي والإنساني، وزاد الطين بلة أن يطلب منه في الآونة الأخيرة إجازة عمل كغيره من الوافدين المقيمين.

 

وفي الجلسة الثانية تكلم الصحفي الأستاذ قاسم قصير حول مقاربة مجموعة العمل اللبنانية للحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان والمشكلة من الأحزاب السياسية التي تحكم لبنان إذ أنها تلتقي لمدة سنتين ولم تصل إلى نتائج في الحد الأدنى للحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان ثم بين خطورة صفقة القرن التي تسعى إلى ابتلاع الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية وتهجير من بقي من الفلسطينيين باتجاه الأردن ولبنان أو إلى المهاجر في كندا وأستراليا وبعض الدول الغربية.

 

وكان البحث الأخير لسماحة الشيخ ماهر حمود رئيس اتحاد علماء المقاومة حيث تحدث عن مسار التراجع السياسي للأنظمة العربية تجاه القضية الفلسطينية وأن الشعوب العربية والإسلامية قدمت وما زالت للقضية الفلسطينية الغالي والنفيس على مستوى التضحيات والدعم السياسي والإعلامي والجهادي ويظهر ذلك من خلال نقطة الضوء في تاريخ العرب والمسلمين أعني بها المقاومة في فلسطين ولبنان وأن الحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان سنصل إليها من خلال المتابعة السياسية والإعلامية والضغوطات السلمية المتنوعة.

 

وبعد الجلسة الأولى والثانية طرحت النخبة المشاركة في الملتقى الكثير من الأفكار التي تكشف مرارة الواقع الفلسطيني في لبنان والحلول التي يمكن اعتمادها للوصول إلى الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان ومنها مطلب إلغاء إجازة العمل في كل المهن والسماح له في تملك شقة ريثما يعود إلى وطنه حسب قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة.

 

@ المصدر/ جمعية النور الخيرية الإسلامية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931325683
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة