صيدا سيتي

مداهمة شقة في بلدة الغازية .. احباط عمليتي تهريب عملة مزيفة إلى دولتين عربيتين سلحفاة خضراء نافقة في صيدا... البلدية وناشطون يتابعون الحالة زينب عبد الله صوفان (أرملة السيد مهدي صفي الدين) في ذمة الله مكتب فهمي: لم يصدر أي بيان ينفي استثناء السيارات العمومية من قرار المفرد والمجوز إنقاذ ركان ح. من البحر، كان يسبح من جهة المسبح الشعبي، وتم نقله إلى المستشفى بلدية صيدا: لعدم السباحة إلتزاما بمقررات التعبئة العامة سوسان استقبل النابلسي: على الدولة أن تكفل حقوق المواطن ومنها حرية التظاهر والتعبير عن وجعه مبارك للنائب أسامة سعد والسيدة إيمان سعد أول حفيد لهما "أسامة معروف سعد" وقفة ومسيرة في صيدا احتجاجا على الغلاء مدير عام شؤون رئاسة مجلس النواب علي حمد قائدا عاما لجمعية الكشاف العربي في لبنان البزري: المجلس النيابي أثبت عدم جدارته في مواجهة قضايا الناس وفد من حركة أمل زار عين الحلوة بهدف تفعيل هيئة العمل المشترك الفلسطيني صيدا: ألوان حياة .. تختصرها كمامة! اعتصام لأصحاب وسائقي الشاحنات والجبالات على أوتوستراد الزهراني (صور) النهار روتاري صيدا يدعم جهوزية مستشفى حمود في مواجهة كورونا واستدامة رسالة المقاصد التربوية في ظل الظروف الصعبة هكذا يراكم «كارتيل المدارس» أرباحه غير المشروعة! دولار التحاويل النقدية.. هل من تغيير؟ ‏ اللجنة الوزارية لسد بسري: «تضليل» وعودة إلى المربع الأول! شُرفات منازلكم مُهدَّدة بالسقوط... والسبب؟ العام الدراسي يُقفل أيامه على مخاوف بصرف موظفين وإقبال على الرسمي

مهرجان "أيام فلسطين الثقافية" في المسرح الوطني اللبناني في صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 12 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مهرجان "أيام فلسطين الثقافية" في المسرح الوطني اللبناني في صور

يعود "مهرجان أيام فلسطين الثقافية" في دورة ثانية من 27 إلى 30 أيلول والذي تنظمه ادارة "مسرح إسطنبولي" و"جمعية تيرو للفنون"، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ومؤسسة دروسوس، وبلدية صور، والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان، وسيمتد على أربعة أيام، بعد توقفه لأربعة أعوام، وسيشهد مجموعة عروض فنية على "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور. ويهدف المهرجان إلى تظهير الثقافة والتراث الفلسطينيين، عبر تنظيم مجموعة عروض مسرحية، سينمائية وموسيقية، إلى جانب ندوات ومعارض ومساحات للفنون التشكيلية، بغية الإسهام في الحفاظ على الهوية الفلسطينية وذاكرتها أيضاً.
 

وأوضح مؤسس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي "إن الدورة الثانية من مهرجان أيام فلسطين الثقافية ستوجَّه تحية إلى شخصيات فنية، وأدبية راحلة أسهمت في إبراز الفن الفلسطيني، أمثال الكاتب والأديب سلمان الناطور، والفنانة ريم البنا، والشاعر سميح القاسم، ورسام الكاريكاتير ناجي العلي، والمخرج والمصوّر هاني جوهرية، والتشكيلي كمال بلاطة، وستكون جميع فعاليات المهرجان بالمجان للجمهور"، مشيراً الى أن النسخة الأولى للمهرجان انطلقت أيضاً من مدينة صور العام 2015، وشملت وقتها مجموعة أنشطة فنية ركزت على الأغنيات والمسرحيات الشعبية التراثية، والأزياء الفولكلورية أيضاً، ووجهت تحية إلى الفنانين غسان مطر ومحمود سعيد.

يُذكر أنّ "جمعية تيرو للفنون"، تعمل على إعادة فتح المنصّات الثقافية في لبنان، من "سينما الحمرا" في مدينة صور و"سينما ستارز" في مدينة النبطية و"سينما ريفولي" التي تحولت إلى "المسرح الوطني اللبناني"، أول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وهي منصة ثقافية حرّة ومستقلة ومجانية، شهدت إقامة مهرجانات مسرحية وسينمائية وموسيقية وكرنفالات وورش تدريبية.

وقد ساهم فريق مسرح إسطنبولي في إحداث تغيير ثقافي وفني، عبر فتح سينمات مقفلة، وإقامة مهرجانات، وإطلاق "باص الفنّ والسلام" للعروض الجوّالة، ما ساهم في تعزيز الثقافة ونشر الفنّ عبر المهرجانات التي أقيمت في "المسرح الوطني اللبناني" منها "مهرجان لبنان المسرحي الدولي" و"مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" و"مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة" و"مهرجان لبنان المسرحي للحكواتي" و"مهرجان لبنان لمونودراما المرأة" و"مهرجان صور الموسيقي الدولي" و"مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر".
 

@ المصدر/ جريدة نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931727525
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة