صيدا سيتي

ما حقيقة نقل محتويات كنيسة مار موسى الحبشي؟ مطرانية صيدا المارونية توضح دورة في التصوير الفوتوغرافي ملف اختلاس 2 مليون دولار مرتبط بأحد الدكاترة في الجامعة اللبنانية سامي حوّاط لن يغنّي في صيدا النادي الشعبي الرياضي يستنكر توقيف الإعلامي محمد صالح باكتيريا خطرة تستوطن غرفة العناية بالأطفال في أوتيل ديو الطلاب في مدارس الانروا بمنطقة صيدا يُطالبون بتجديد ولاية الانروا ودعمها ماليا وسياسيا - 40 صورة الحريري تبلغت من الحسن ضوءا اخضر ألمانياً باخلاء سبيل صالح.. واليونان تنتظر مذكرة رسمية للتنفيذ إختتام الاسبوع الثاني من دوري تجمع الاكاديميات لمواليد ٢٠٠٧ - ٢٠٠٨ دعوة لحضور ندوة فكرية / تربوية في قاعة بلدية صيدا بعنوان: تحصين الأبناء من أفكار الإلحاد إصابة واحدة نتيجة حادث صدم في منطقة القياعة الجسم الإعلامي في صيدا نفذ وقفة تضامنية مع الزميل المحتجز محمد صالح مطالبا بالإفراج الفوري عنه - 20 صورة النائب علي عسيران دعا السلطات والدولة اليونانية الى الاسراع باطلاق سراح الصحافي اللبناني محمد صالح إعلاميو النبطية نددوا بتوقيف السلطات الامنية اليونانية للزميل الصحافي محمد صالح هكذا افلس فواز فواز صاحب شركة "نيو بلازا تورز" أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان على رأس وفد من السفارة - 5 صور الحريري عرضت مع المطرانين العمار وحداد التحضيرات لـ" صيدا مدينة ميلادية" - 8 صور ورشتا عمل للراب والكتابة الإبداعية - 9 صور Needed: Cash Manager for a company in Saida للبيع شقة طابق رابع مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار - 5 صور

الجامعة اللبنانية تسجل براءة اختراع جديدة تتعلق بابتكار "صديق للبيئة" لتحلية مياه البحر

لبنانيات - الخميس 12 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

براءةُ اختراع جديدة تسجلها الجامعة اللبنانية (أساتذة وطلاب) في حقل علوم المياه خدمةً للإنسان وبيئته، وتتعلق هذه المرّة بـ"تصنيع فلاتر جديدة من البولي يوريثان محتوية على فحم مُنشّط مصنوع من (ساق ) الموز لتحلية مياه البحر"

Synthèse de nouveaux filtres en polyréthanes dopés par du charbon actif et de la poudre de tiges de bananes pour dessaler l’eau de mer

 

فكرةُ موضوع براءة الاختراع الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة بدأت مع مشروع تخرّج الطالبة ريم حسين ناصرالدين (ماستر – 2 – علوم المياه) في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، لتُستكمل الأبحاث مع عدد من أساتذة المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وكليّتي العلوم والصحة في الجامعة اللبنانية، وهم الدكاترة أكرم حجازي، واصف الخطيب، منير قصير، محمد الإسكندراني ومصطفى حميه.

 

مشروع تخرّج الطالبة ريم، المتفوّقة على دفعتها في الماستر – 2 بمعدّل 77،73 من 100، تناول موضوع تنقية المياه الملوثة بالمعادن الثقيلة (كالنحاس والرصاص)، وبعد نجاح الفلاتر المصنعة بالتقاط هذه المعادن تمّ تطبيق هذه التقنية لاحقًا على المياه المالحة (مياه البحر) بهدف تحليتها  باستخدام سيقان الموز واستخراج الفحم المنشط منها.

 

وخلال التجارب التي أجراها فريق الأساتذة والطالبة ريم في مختبرَي Platform for Research and Analysis in Environmental Sciences (PRASE) التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا و Laboratoire de Polymere et de synthèse Organique  التابع لكلية العلوم، تمّت عملية إضافة الفحم المنشط إلى المواد الأساسية التي تصنع فلاتر البولي يوريثان بنسب معينة حيث تُترك يومين لتصبح جاهزة للاستعمال.

 

وبعد تمرير مياه البحر عبرها، تمكنت الفلاتر من التقاط العديد من الأملاح المعدنية والأيونات التي تعطي الملوحة للمياه ومنها النحاس والحديد والزنك والكالسيوم والنيترات والفوسفات وغيرها..

 

الأهم في الموضوع أن هذه الفلاتر يمكن أن تُستخدم خصوصًا في المناطق الساحلية لتمكين المستهلك من الاستفادة من المياه المالحة وتحليتها عبر تقنية غير مكلفة وصديقة للبيئة.

 

@ المصدر/ إعلام الجامعة اللبنانية 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 912027166
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة