صيدا سيتي

Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب هل يتوقف مستشفى صيدا الحكومي عن استقبال مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني؟

الشهاب و(الحواس الخمس) والفلسفة!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الفلسفة..! متنوعة؟! و متعددة؟! ومختلفة؟! و هي مسائل كثيرة؟! تنوء بها أدمغة البشرية في ذاتها لتبلغ أرقى العلم! والعلم لها متحقق! والقياس صحيح! وقد تكون الفلسفة أصح طرق المعرفة! من أجل ذلك سمّى كثير من علماء النفس بأن الفلسفة جامعة!.. و كرهوا أن يطلقوا لها لفظ الفلسفة مبدعة؟؟!... والفلسفة التي يتناولها الشهاب اليوم في الحواس الخمس (بحث) لذيذ وممتع في ذاته! وهو كما ترون قليل؟؟ ولكنه صحيح فيما يعتقد؟! و هو يسألكم جميعاً: كم هي الحواس؟ فتقولون انها خمس، فيسألكم ألا تعرفون لها سادسة؟ فتضحكون وتحسبونه يمزح لأن الحواس الخمس كاملة، لا يمكن الزيادة عليها، وانها مشهورة معروفة من قديم الزمان، لم يفكر أحد أن بالإمكان كشف حاسة سادسة لها. بينما (الشهاب) يعرف أن هناك حواس أخرى؟ وتعرف ذلك؟ أنت أيها القارئ إذا دققت في نفسك وحللت مشاعرك: ألا تشعر بالتعب موجوداً في عضلاتك عقب المشي الطويل، أو الحركة العنيفة؟ ألا تحسَّ بالجوع والعطش والتهاب الجوف وغثيان النفس فبأي حاسة من الحواس الخمس عرفت ذلك، أأبصرته، أم سمعته، أم شممت ريحه، أم لمسته؟ انك لم تدركه بشيء من ذلك، بل بحاسة دعنا نسميها (الحاسة المشتركة) مثلاً.. ثم.. ألا تحسَّ وأنت مغمض عينيك بأن يدك ممدودة أو مرفوعة، وان كفكَّ مقبوضة أو مبسوطة، إنك لم ترها، ولم تدركها بحاسة من الحواس الخمس، وانما أدركتها بحاسة سابعة دعنا نسميها (الحاسة العضلية) مثلاً.

 

وكذلك حسَّك بالحرارة والبرودة، فانها حاسة ثامنة، وحسَّك بتوازن جسمك عند المشي أو الوقوف، بل لقد استطاع العلماء أن يكشفوا مركز هذا الحسَّ، وأن يعلموا أنه في الأذن الداخلية، في مادة كلسية مبلورة، لو اتلفت في حيوان لفقد حسَّ التوازن، وسار مترنحاً كما يترنح السكران.. ولنأخذ الكائنات التي ندركها، هل ندركها كاملة؟ أنا أسمع الأصوات، ولكن هل أسمع صوت نملة تسير على التراب؟ أفيحق لي أن أنكر أن للنملة صوتاً لأني لا أسمع هذا الصوت؟ فأنا اذن ادرك من الكائنات أنواعاً معدودة، وادرك من هذه الأنواع مقادير محدودة. وفي السؤال؟! هل الحواس الخمس كاملة تطلعنا على كل شيء وهل هي صادقة لا تخدعنا ولا ترينا الشيء على غير حقيقته.. اذا ثبت أن الحواس ناقصة، ليست كاملة ولأن (الكامل لا يقبل الزيادة) وما دامت ناقصة، فستظل أشياء كثيرة لا ندركها، أو ندركها، ولا ندري أننا ندركها.. والمعارف البشرية إما أن تكون مشاهدة نراها ونسمعها وإما أن تكون معقولة ندركها بالفكر، والمعقولات يستوي فيها الناس كلهم من كل ذي عقل سليم، وان كان أفقها في الفلسفة أوسع؟!

 

وأخيرا؛ (قل ربِّ زدني علماً) سبحانه وتعالى (علم الانسان ما لم يعلم)!

 

@ المصدر/ منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942733756
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة