صيدا سيتي

صيدا.. إنتظام المصارف وبعض المدارس يخرق الإضراب احذروا فاطمة أبو كريم فرهود شدد على أهمية البناء على الموقف الأوروبي المتقدم الرافض للاعتراف بشرعية المستوطنات الإسرائيلية النائب بهية الحريري: كتلة المستقبل ستقاطع جلسة اللجان كما التشريعية إغلاق تقاطع ايليا بسبب كثافة الطلاب المشاركين في الحراك القوى الامنية اوقفت عددا من المحتجين بصيدا على خلفية قطع الطرقات المصارف في صيدا فتحت ابوابها ومدارس وثانويات مقفلة كلمة و2/1: أزهرت جراح شعبي أزهرت! أسامة سعد في مداخلة تلفزيونية: لمقاطعة جلسة المجلس لأنها تتجاهل مطالب الانتفاضة الجيش اعاد فتح جميع الطرقات الفرعية في صيدا حال الطريق من صيدا إلى بيروت محتجون قطعوا عددا من الطرق في صيدا وأغلقوا أوجيرو والكهرباء تجديد ولاية "الاونروا"... ورسالة من اللاجئين في لبنان "نحن على ابواب كارثة انسانيّة" تدريبات ومناورات لمسعفي فوج الإنقاذ الشعبي لتعزيز مهاراتهم - 39 صورة يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لوقف الاشغال في سد بسري: يمثل مجرزة بيئية وميدانا رحبا للفساد وهدر الأموال مطالبة الانروا بخطة طوارئ تراعي المستجدات في لبنان وتستجيب لحاجات اللاجئيين الفلسطينين في المخيمات - 4 صور صيدا: تجمعات أمام نقاط الصراف الآلي.. والسبب ؟ جمعية المصارف: لاعادة فتح الفروع في المناطق بعد فك الاضراب شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة دورة اللغة الانكليزية بجمعية زيتونة تمكن أولياء الأمور من مساعدة أبنائهم بحل فروضهم المنزلية - 5 صور

الضرائب تضرّ الاقتصاد وملفّ الكهرباء قد ينفجر قريبا

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 07 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الضرائب تضرّ الاقتصاد وملفّ الكهرباء قد ينفجر قريبا

لا شكّ أن ​لبنان​ يتعرض لحرب اقتصادية قد يكون أبرز أسبابها المخطّط الأميركي لتمرير ​صفقة القرن​، ولكن هذا لا يعني أنّ اللبنانيين أنفسهم أو بعضهم لكي لا نظلم أحدا، يشاركون بهذه الحرب عن قصد او عن غير قصد، كما أنّه لا يعني بأنّ المسؤولين لا يمكنهم المواجهة، وربما الانتصار بحال توافرت لديهم الإرادة الصافية. ولعل كلام المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات "سيدر" ​بيار دوكان​، للمسؤولين أبرز دليل على ذلك.

 

تحدّث دوكان خلال زياراته للمسؤولين اللبنانيين عن استمرار "سيدر"، ولكن ما صرحه على الاعلام لم يكن كل ما قاله خلال اللقاءات، اذ تكشف مصادر سياسية مطلعة أن أهم ما نقله دوكان كان استمرار ثقة الإدارة الفرنسيّة بقدرة لبنان على تخطّي الأزمة الاقتصادية، وان لا مهلة زمنية محدّدة لضياع لمؤتمر "سيدر"، وهو الأمر الذي لطالما خوّف به مسؤولون أوروبيّون لبنان. وتضيف المصادر عبر "النشرة": "بالنسبة لدوكان فإنّ أهم ما ينظر اليه المعنيّون بمؤتمر "سيدر" حاليا هو كيفية تعاطي لبنان مع موازنة 2020، وما اذا كان سيتمّ إقرارها ضمن الوقت المحدّد قانونيا أم لا"، مشدّدة على أنّ التأخر بإقرارها ولو ليوم واحد سيعطي انطباعا سلبيا كبيرا جدا عن لبنان.

 

لم يتطرق دوكان كثيرا لموازنة 2019 لأنّه يعلم بأنها غير قادرة على تلبية حاجات لبنان، وبنفس الوقت ليس لديها المدّة الزمنية الكافية لتؤدّي الى نتائج، لذلك فكان كل تركيزه على موازنة 2020، ولكنّه تطرّق الى نقطة هامّة أبرزها في لقاءاته، وهي بحسب المصادر أن القائمين على "سيدر" لا يشجّعون على فرض ضرائب جديدة، ولا هم من طلب ذلك من الدولة اللبنانيّة، ولا يظنّون أن إجراءات كهذه ستغيّر صورة لبنان، أو صورة اقتصاده، ولا يجدون أن فرض الضرائب يعني القيام بإصلاحات، مشيرة الى أن دوكان كان واضحا بأنّ الضرائب قد تؤدّي الى نتيجة عكسيّة على الاقتصاد، فبدل أن تُنعشه ستضرّه، الأمر الذي يجعل المسؤولين أمام مسؤولية كبيرة في هذا الإطار.

 

اما فيما يتعلق بملفّ الكهرباء وما يُحكى عن رفع تسعيرتها، فتشير المصادر الى ان الأمر جدّي، ويتوقع بداية العام 2020 أن ترتفع فاتورة الكهرباء بنسبة قد تصل الى 40 بالمئة، كاشفة أن ما يُثير الذعر هو المعلومات المتداولة بأن رفع التسعيرة سيترافق مع تخفيض ساعات التغذية لتوفير الفيول، ما يعني أن الدولة ستوفّر ب​أسعار المحروقات​ وستستفيد من رفع الفواتير، مشدّدة على أنّ هذا الأمر اذا ما صحّ يعني انهيار ما تبقى من ثقة بين المواطن والدولة.

 

وتلفت المصادر النظر الى أنّ ملف الكهرباء سيكون سبب مشكلة كبيرة على طاولة مجلس الوزراء، خصوصا بظلّ وجود من ينادي باللجوء الى الغاز بدل الفيول، ومن يحضّر لفتح ملفّ مجلس ادارة ​مؤسسة كهرباء لبنان​ والهيئة الناظمة للقطاع، متوقّعة أن يشهد هذا الملفّ انفجارا قريبا.

 

لأجل الوصول الى شاطئ الأمان هناك مسؤوليّات على المسؤولين، واللبنانيين، لأنّ واجب المواطنين الوقوف صفّا واحدا للنهوض معا، ولعب الدور الأهم والأكبر في دعم اقتصادهم الوطني، عبر تفعيل السياحة الداخليّة، وتشجيع منتجات الصناعة الوطنيّة والزراعة المحليّة، والإيمان بالعملة المحليّة وعدم التهافت على شراء العملات الاجنبيّة، والإبقاء على الودائع المصرفيّة بالعملة المحليّة، وغيرها من الإجراءات التي تساعد الإقتصاد على النهوض مجددا.


@ المصدر/ محمد علوش - خاص النشرة

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917891710
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة