صيدا سيتي

حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة! ساحة ايليا تحولت الى ملتقى لمساعدة المحتاجين ناشطون في صيدا يوزعون حصصا غذائية من الطعام على العائلات للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا

الرجفة في مرحلة الشباب... التوتر وأسباب أخرى

منوعات صيدا سيتي - الجمعة 06 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الرجفة في مرحلة الشباب... التوتر وأسباب أخرى

قد تنتج الرجفة عن حالات مرضية أحياناً، خصوصاً في سن متقدمة ويبدو ذلك طبيعياً لكن ماذا إذا لوحظت هذه الرجفة في سن الشباب؟ تختلف عندها الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه الرجفة ويتم التعاطي معها ومعالجتها بطريقة مختلفة. الطبيبة اللبنانية الاختصاصية بالأمراض العصبية والمتخصصة بدراسة الأعصاب الدكتورة سمر عباس أوضحت انه في كثير من الأحيان يرتبط ظهور الرجفة في سن الشباب بمسببات ترتبط بنمط الحياة.

ثمة اختلاف كبير ما بين تلك الرجفة التي تظهر في سن متقدمة وتلك التي يمكن ملاحظتها في مرحلة الشباب. ففي سن متقدمة، وعلى الرغم من ان كثراً يربطون ما بين الرجفة والإصابة بالباركنسون، كما توضح الدكتورة عباس، وفيما يبدو مرض الباركنسون سبباً، ثمة اسباب عديدة أخرى لذلك. "هناك مشكلات جينية وأمراض تؤدي إلى الإصابة بالرجفة. الرجفة قد تكون من الانتكاسات الناتجة من التقدم بالعمر. كما أن تناول أدوية معينة كتلك التي توصف لعصب المعدة والـ deanxit مثلاً الذي تتناوله نسبة كبيرة من اللبنانيين، من الأدوية التي تساهم في ظهور الرجفة".

للرجفة في مرحلة الشباب أسباب أخرى

في المقابل، تشير الدكتورة عباس ان للرجفة في مرحلة الشباب أسباباً مختلفة تماماً. ومما لا شك فيه أنها قد تكون مصدر إحراج في هذه المرحلة وقد تشكل عائقاً في ظروف العمل، في هذه الفترة التي يكون فيها الشخص منتجاً. "الرجفة في مرحلة الشباب قد ترتبط غالباً بأسباب جينية فيلاحظ وجود حالات في العائلة.

نسبة الكافيين في هذه المشروبات والأطعمة

لكن ثمة عوامل مسببة تساهم في ظهورها في هذه الحالة في ظروف معينة في حال الإفراط في تناول مصادر الكافيين وفي حال التوتر والقلق وفي حال مواجهة الارق أو قلة النوم. كما تجدر الإشارة إلى أنها ترتبط بالسموم في الجسم كالنيكوتين وغيرها من المواد السامة. لكن في حال توافر هذه العوامل المسببة، يسأل الشخص عادةً ما إذا كانت ثمة حالات في العائلة. وحتى في حال عدم وجودها أو عدم ملاحظتها لدى أي من أفراد العائلة لاعتبارها غير واضحة أحياناً أو لأنه يعتبرها قد ظهرت في سن متأخرة فلا يتصور أن لذلك صلة بالرجفة التي يعانيها، يسأل عما إذا كان يفرط في تناول القهوة أو غيرها من مصادر الكافيين او ما إذا كانت تظهر لدى قلة النوم أو لدى الشعور بالتوتر. مع الإشارة إلى أن الشخص المعني يلاحظ أن الرجفة تخف مع تناول الكحول فيعرف نوعها عندها".

من المؤكد أن رجفة من هذا النوع يمكن مواجهتها في مرحلة الشباب في أي وقت أو لدى الشعور بالتوتر في ظروف معينة، تعتبر محرجة كما أنها قد تشكل عائقاً في العمل، بحسب نوع العمل. علماً أن الرجفة تظهر بشكل خاص في اليد والساق وربما في الفم. وعلى الرغم من أنها قد تترك من دون علاج، إلا أنه إذا كانت تزعج الشخص وتشكل عائقاً له في عمله وفي حياته الروتينية، يتم اللجوء إلى العلاج، بحسب الدكتورة عباس، التي توضح ان حدة هذه الرجفة قد تقل هي نفسها مع التقدم بالعمر كما يمكن أن تزيد تدريجاً.

أما العلاج المعتمد فيكون بحسب السبب الذي يؤدي إلى الرجفة. فإذا كان التوتر المسبب الأبرز قد يفيد اللجوء إلى الأدوية المضادة للاكتئاب التي تساعد في تخفيفها. أما اذا كانت ثمة مشاكل في الغدة تلعب دوراً فيمكن معالجتها. كما قد تكون ثمة حاجة إلى اللجوء إلى أدوية من نوع Beta Blockers لكن بالاتفاق مع طبيب أمراض القلب والشرايين وبعد موافقته إذا كانت حالة الشخص تسمح. 

@ المصدر/ كارين اليان ضاهر - النهار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919305017
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة