صيدا سيتي

أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان على رأس وفد من السفارة - 5 صور الحريري عرضت مع المطرانين العمار وحداد التحضيرات لـ" صيدا مدينة ميلادية" - 8 صور ورشتا عمل للراب والكتابة الإبداعية - 9 صور Needed: Cash Manager for a company in Saida للبيع شقة طابق رابع مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار - 5 صور مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا مصير الزميل صالح معلّق في اليونان «التربية» تستعطف المانحين... ومعلمو النازحين لا يقبضون وفاة مواطن اثر سقوطه من شرفة منزله في صيدا إخماد حريق كابلات كهربائية في حي البراد في صيدا - 6 صور المصور محمود مرجان يوثق حياة جدته المحامية هدى مخزومي بمعرض وكتيّب مصور عنها - 9 صور الحريري رعت حفل تخريج طلاب المدرسة العمانية النموذجية الرسمية - 39 صورة "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "! - 7 صور حملة تضامن واسعة ضد توقيف الاعلامي محمد صالح مطلوب ممرضة لحضانة في صيدا - الشرحبيل احتراق دراجة نارية وحادث سير على طريق المصيلح توقيف شخصين في صيدا بسبب شتائم وإطلاق عيارين ناريين في الهواء سوسان أعلن تضامنه مع الصحافي صالح: يمر بمحنة ليس له علاقة بها نقل الوصاية من الأونروا إلى المفوضية حقيقة أم سراب ؟ حفل فني في عين الحلوة بعنوان "العيش بكرامة لايناقض حق العودة " - 22 صورة

حرب الشائعات تطال المصارف والاقتصاد... احذروا نشر الاكاذيب

لبنانيات - الجمعة 06 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
حرب الشائعات تطال المصارف والاقتصاد... احذروا نشر الاكاذيب

بات الحديث عن الأوضاع الإقتصاديّة هو أكثر ما ينتظره ال​لبنان​يون بشكل شبه يومي، في ظل الموجة الواسعة من الأخبار أو المعلومات التي تنقل عبر وسائل الإعلام أو ​مواقع التواصل الإجتماعي​، بغض النظر عن صحتها أو دقتها، وكأن المطلوب أن يبقى اللبنانيون تحت ضغط التوتر النفسي الذي لا يفارقهم.
ولكن هذا ليس كل شيء فحرب الشائعات التي تُخاض بوجه ​الاقتصاد اللبناني​ تخرج عن نطاق حدود لبنان، اذ تشدّد مصادر نيابية على أن ما يتعرض له البلد، في الآونة الأخيرة، ليس الا حرباً إقتصادية بكل ما للكلمة من معنى، مشيرة عبر "النشرة" إلى أن الحديث الدائم عن إنهيار وشيك أو فرض ضرائب لا أساس له من الصحة ولا يمكن أن يكون إلا ضمن هذا الإطار، خصوصاً أن المعلومات التي لدى المعنيين مختلفة كلياً.
في ظل هذا الواقع، تأتي التطمينات التي تطلق من قبل المسؤولين الرسميين، والتي باتت تصدر بشكل شبه يومي أيضاً، لتطرح الكثير من علامات الإستفهام حول مصدر المعلومات والأرقام غير الصحيحة التي تنتشر كالنار في الهشيم.
آخر هذه الهجمات كانت مع الحديث عن عقوبات مصرفيّة ستطال 5 مصارف لبنانية كبيرة، الامر الذي خلق بلبلة واسعة بين المواطنين، خصوصا بعد ما حصل مع مصرف "جمّال تراست بنك"، وفي هذا السياق تشير مصادر سياسية مطّلعة الى أن هذا الخبر أثّر كثيرا على السوق المالي، وهذا ما لا تراه أعين المواطنين ولكن يشعر به العاملون في هذا السوق، مشددة عبر "النشرة" على أن نفي الخبر من قبل رئيس ​جمعية المصارف​ ​سليم صفير​، لم يلغِ الآثار السلبية لهذه الشائعة، التي لم يُعرف مصدرها، وتم تداولها عبر وسائل اعلام محليّة.
تؤكّد المصادر أن المؤسسات الماليّة العالميّة تشارك بجزء من الحرب الاقتصاديّة القائمة ضد لبنان، ولكن هذا لا يعفي اللبنانيين وبعض وسائل الإعلام من مسؤولياتهم هذا السياق، اذ ترى المصادر أن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المواطنين، لا سيما في ما يتعلق بأسعار الصرف مثلا، فالكثير يتحدث عن أسعار تختلف عن تلك الرسميّة المحدّدة من قبل ​مصرف لبنان​، الأمر الذي لا يمكن إنكاره نظراً إلى أن البعض يحاول إستغلال الأزمة الراهنة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه اليوم هو عن عدد الذين بادروا إلى الإبلاغ عن هذه المخالفات، لا سيّما بعد تخصيص ​وزارة الإقتصاد والتجارة​ خطاً ساخناً لهذا الغرض؟، وأي امر يُفيد الاقتصاد والسوق المالي أكثر، نشر الاخبار المتعلقة بسعر الصرف المُعتمد من قبل بعض الجشعين أم التبليغ عن الامر؟.
وترى المصادر أن هذا الواقع من المفترض التعامل معه بمسؤولية، لا سيما بعد حديث رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن أن لبنان يتعرّض لحرب إقتصادية، وبالتالي من المفترض بالمواطنين أن يعوا خطورة ما يحصل، بالإضافة إلى جميع المعنيين في الشأن العام، وهو ما يُفسّر الرسالة التي وجهها نقيب المحررين جوزيف القصيفي إلى الجسم الإعلامي، عبر الدعوة لعدم الدخول في تحليلات خاطئة تساهم عن قصد أو غير قصد في حملة الضغط التي تستهدف لبنان، وإلى الإلتزام بما يصدر عن الجهات المعنيّة في كل ما يتصل بالأمور المالية والإقتصادية والمصرفية.

@ المصدر/ محمد علوش - موقع النشرة


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 912002783
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة