صيدا سيتي

ما حقيقة نقل محتويات كنيسة مار موسى الحبشي؟ مطرانية صيدا المارونية توضح دورة في التصوير الفوتوغرافي ملف اختلاس 2 مليون دولار مرتبط بأحد الدكاترة في الجامعة اللبنانية سامي حوّاط لن يغنّي في صيدا النادي الشعبي الرياضي يستنكر توقيف الإعلامي محمد صالح باكتيريا خطرة تستوطن غرفة العناية بالأطفال في أوتيل ديو الطلاب في مدارس الانروا بمنطقة صيدا يُطالبون بتجديد ولاية الانروا ودعمها ماليا وسياسيا - 40 صورة الحريري تبلغت من الحسن ضوءا اخضر ألمانياً باخلاء سبيل صالح.. واليونان تنتظر مذكرة رسمية للتنفيذ إختتام الاسبوع الثاني من دوري تجمع الاكاديميات لمواليد ٢٠٠٧ - ٢٠٠٨ دعوة لحضور ندوة فكرية / تربوية في قاعة بلدية صيدا بعنوان: تحصين الأبناء من أفكار الإلحاد إصابة واحدة نتيجة حادث صدم في منطقة القياعة الجسم الإعلامي في صيدا نفذ وقفة تضامنية مع الزميل المحتجز محمد صالح مطالبا بالإفراج الفوري عنه - 20 صورة النائب علي عسيران دعا السلطات والدولة اليونانية الى الاسراع باطلاق سراح الصحافي اللبناني محمد صالح إعلاميو النبطية نددوا بتوقيف السلطات الامنية اليونانية للزميل الصحافي محمد صالح هكذا افلس فواز فواز صاحب شركة "نيو بلازا تورز" أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان على رأس وفد من السفارة - 5 صور الحريري عرضت مع المطرانين العمار وحداد التحضيرات لـ" صيدا مدينة ميلادية" - 8 صور ورشتا عمل للراب والكتابة الإبداعية - 9 صور Needed: Cash Manager for a company in Saida للبيع شقة طابق رابع مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار - 5 صور

وزير الصحة رعى اطلاق حملة "صيدا مدينة آمنة للقلب" لـ"روتاري صيدا" وبلديتها و"Champs Fund" ـ 30 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 05 أيلول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بهية الحريري:
لتحويل المأزق الذي نعيش في البلد الى فرصة 
والدولة تكون قوية بإرادة المجتمع 


رعى وزير الصحة الدكتور جميل جبق ممثلاً برئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رندة حمادة حفل الاطلاق الرسمي لحملة " صيدا مدينة آمنة للقلب " التي ينظمها نادي "روتاري صيدا" بالتعاون مع "روتاراكت صيدا" و" Champs Fund" وبلدية المدينة ، للتوعية حول " توقف القلب المفاجىء لدى الشباب وتثقيف المجتمع حول طرق الوقاية منه وعلاجه" وذلك استكمالاً للحملة الوطنية التي اطلقتها وزارة الصحة العامة. 

 

تقدم حضور حفل اطلاق الحملة الذي اقيم في قاعة القصر البلدي لمدينة صيدا :النواب " السيدة بهية الحريري ، الأستاذ علي عسيران ، الدكتور ميشال موسى ، والدكتور سليم خوري " ، محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ، المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن ، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب المهندس عمر دندشلي ، السيدة نجلاء سعد ، ممثل بلدية حارة صيدا عضو المجلس البلدي الحاج احمد الجبيلي ، مساعد محافظ المنطقة الروتارية الأستاذ سمير قسطنطين ، السفير عبد المولى الصلح ، وعدد من اعضاء المجلس البلدي لمدينة صيدا وامين عام الشبكة المدرسية الأستاذ نبيل بواب ومدراء مدارس وفروع عدد من الجامعات ورؤساء وممثلون عن هيئات ومؤسسات مجتمع مدني واهلي وحشد من المدعوين والأسرة الروتارية.

 

بحسون

 

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري ، كان ترحيب وتقديم من مسؤولة لجنة الخدمات الانمائية في روتاري صيدا السيدة ايمان عيسى بحسون التي اشارت الى انه :"إنطلاقاً من هدف الروتاري محاربة الأمراض والعلاج والوقاية منها،بدا النادي منذ حوالي 3 سنوات بمشروع التوعية حول توقف القلب المفاجئ لدى الشباب من خلال مبادرة "مدارس آمنة للقلب" وتقديم أجهزة AED وتدريب اساتذة الرياضة والمدربين الرياضيين على إنعاش القلب وإستخدام الجهاز بالشراكة مع جمعية CHAMPS FUND.، واليوم المبادرة كبرت وصارت "صيدا مدينة آمنة للقلب". 

 

غادة بو فاضل

 

وتحدثت رئيسة نادي روتاري صيدا الدكتورة غادة ايوب بوفاضل فقالت" تماشيا مع هدف الروتاري الدولي الدائم "الخدمة فوق الذات" وفي إطار شعار هذه السنة "الروتاري يربط العالم"، بدأ نادي روتاري صيدا بتنفيذ مشروع نموذجي بعنوان "صيدا مدينة آمنة للقلب" تحت شعار Your Heart … My Heart  “قلبك هو قلبي" .

 

واشارت  بوفاضل الى ان هذا المشروع "يهدف إلى زيادة الوعي على توقف القلب المفاجئ والوقاية منه وعلاجه مستعرضة مراحل الحملة . وقالت: ان هذه المبادرة تتطلب توحيد جهود كافة الجهات الرسمية في المدينة والمجتمع المدني والجمعيات، وكذلك المنظمات الدولية، للحفاظ على حياةِ شبابِنا، فهم عمادُ الوطن ومستقبلُه. وتوجهت بوفاضل بالشكر إلى وزارة الصحة العامة لرعايتها المشروع، وإلى بلدية صيدا بشخص رئيسها المهندس محمد السعودي الداعم الأساسي للمشروع، والشريك الدائم لكافة مبادرات نادي روتاري صيدا ومشاريعه الخدماتية، وصاحب المبادرات المستدامة، والذي قدم أيضا بشكل شخصي أربعة أجهزة AED لتركيبها في صيدا، تلبية لمبادرة أطباء القلب التي سوف يتحدث عنها د. صبحي الددا، وايمانا منه بضرورة حماية صحة قلوب شبابنا وانقاذ حياتهم. كما اعربت عن الشكر والتقدير لجمعية  Champs Fund وعلى رأسها الدكتورة منى عثمان التي نتشارك واياها هدفها السامي حماية قلوب شبابنا، وشكرت ايضا نادي روتارأكت صيدا وعلى رأسه المهندس حسن ضاهر لمساهمتهم بانجاح هذا المشروع وتقديمه جهازي AED إلى مدرستين في صيدا كمساهمة منه في مشروع "صيدا مدينة آمنة للقلب".

 

ووجهت بوفاضل تحية شكر وتقدير الى النائب بهية الحريري على دعمها لهذه المبادرة وبخاصة في كل ما يتعلق باقامة ندوات التوعية الوقائية في المدارس، والجامعات، والمعاهد التربوية والتي يمكن أن تلعب دورا أساسيا في الحد من موت القلب المفاجئ عند الشباب، لعل ذلك يشكل حافزا لكافة الوزارات المعنية لتفعيل التوعية الوقائية، ولتشجيع الشباب لاجراء الفحوص المطلوبة، والعمل على الزام كل هذه المؤسسات باقتناء آلة مزيل الرجفان القلبي.

 

وختمت بتوجيه الشكر لكافة أصحاب " القلوب البيضاء" الذين موّلوا هذا المشروع وقدموا أو يودون تقديم أجهزة ازالة الرجفان القلبي مساهمة منهم في جعلِ مدينةِ صيدا وجوارِها مدنا آمنةً للقلب.

 

قسطنطين

 

وكانت كلمة لمساعد محافظ المنطقة الروتارية سمير قسطنطين الذي قال: نحن هنا اليوم لاطلاق هذا  المشروع الذي اعده روتاري صيدا بالتعاون مع بلدية صيدا ومؤسسات واشخاص طيبين آخرين لزيادة الوعي وتشجيع الناس على الفحص المجاني في الأماكن التي يتم فيها تثبيت اجهزة AED  تم تقديمها بواسطة روتاري صيدا وجهات راعية اخرى من اجل الحد من عوامل الخطر من توقف القلب. يحتوي المشروع على انشطة ذات تاثير في مجال الوقاية الصحية وتحسين قدرة الرعاية الصحية المحلية وتعزيز برنامج الوقاية من توقف القلب وتقليل الحوادث وتوفير حلول طويلة الأجل لاحتياجات المجتمع . وان احد مجالات التركيز في الروتاري هو الوقاية من الأمراض وعلاجها . وان الروتاري يعمل على القضاء على شلل الأطفال لأكثر من 30 عاما واحرز تقدما في هذا المجال.. 

 

د. عثمان

 

رئيسة مؤسسة " Champs Fund" الدكتورة منى عثمان قدمت عرضاً مدعما بالوقائع والأرقام عن حالات توقف القلب المفاجىء ، التعريف به واسبابه واعراضه والفئات العمرية الأكثر عرضة معتبرة انه القاتل الأول للشباب والرياضيين بين 12 و35 سنة ، وواقع هذه الحالات في لبنان ووصولا الى اهمية التوعية حول ضرورة الكشف المبكر وكيفية الوقاية منه واهمية التدخل السريع وفرص النجاة باستخدام جهاز "AED " وانعاش القلب الرئوي خلال الدقائق الثلاث الأولى بعد حدوث الحالة. وختمت بالقول " نحن سعداء بهذه الشراكة مع وزارة الصحة ومع روتاري وروتاراكت صيدا وبلدية المدينة لنحول صيدا لمدينة آمنة للقلب " . بعد ذلك قامت الدكتورة عثمان بشرح كيفية عمل جهاز الـAED مستعينة بنموذج منه .

 

د.الددا

 

وتحدث الرئيس السابق لجمعية اطباء القلب الدكتور صبحي الددا فشدد على ضرورة اجراء مسح شامل لتوقف القلب المفاجىء عند الشباب وان يكون هناك قانون ينظم اعتماد هذا الأمر في المدارس والجامعات والأندية الرياضية والمراكز التجارية للكشف المبكر مما يقلل من نسبة الوفيات ويخفف من الفاتورة الطبية والاستشفائية . وقال: هناك اليوم مشروع قانون في مجلس النواب اقر في لجنة الصحة النيابية وهو اليوم في لجنة الادارة والعدل ليقر ويقدم للمجلس النيابي ليوافق عليه وللعمل على قوننة هذا الموضوع . مثمنا الدور الفعال لروتاري صيدا بالمشاركة بهذه الحملة الوطنية للتوعية على توقف القلب المفاجىء بالتعاون مع " Champs Fund" وتقديم اجهزة لمراكز ومدارسي في صيدا ومعتبرا ان هذا يدل على اهمية دور المجتمع المدني وعلى الوجه الحضاري لهذا العمل.

 

ممثلة الوزير جبق

 

وتحدثت ممثلة راعي الحفل وزير الصحة الدكتورة رندة حمادة فقالت: يشرفني ان اكون معكم امثل معالي الوزير الدكتور جميل جبق الذي ينقل اليكم تحياته ويعتذر بسبب اجتماع مجلس الوزراء. ان هذا اليوم هو من ضمن  سلسلة من نشاطات متعددة تقوم بها وزارة الصحة ، والفكرة انطلقت من الدكتورة منى عثمان واليوم نواكب الروتاري والبلدية وكل المهتمين بإطلاق هذه الحملة من صيدا لتنتقل الى بقية المناطق خاصة وان البلدية تقوم بدور مهم في الشق الوقائي .

 

واضافت: ان وزارة الصحة تقوم وتساهم بهذا النشاط من خلال 15 مركزا للرعاية الصحية الاولية الموزعة على كل الأراضي اللبنانية من اصل 230 مركزاً ، منها خمسة مراكز للآن مشاركين بهذا النشاط بشكل فعال. والى جانب هذه النشاطات هناك قرارات ذات علاقة تتابعها الوزارةمنها قرار صدر الأسبوع الماضي يحتم على المدارس وجود جهاز "AED" في كل مدرسة ووجود هذه الأجهزة في المراكز التجارية والمزدحمة والقطاعات السياحية .ونحن سنحمل هذه التجربة من صيدا وننطلق بها الى باقي المناطق .واعلنت الدكتورة حمادة ان  وزارة الصحة خصصت الرقم  1214 كخط ساخن  لتلقي الشكاوى او الملاحظات تحديدا في مجال قطاع الرعاية الصحية. ورأت ان المؤشرات الصحية لتكون جيدة يجب ابعاد السياسة عن الصحة حتى ننجح جميعا لأن الصحة حق للجميع وكل من موقعه يستطيع حينها ايصال الحق لأصحابه . 

 

الحريري

 

وكانت مداخلة للنائب بهية الحريري نوهت فيها بالنشاط المميز لنادي روتاري صيدا وقالت انه ليس جديدا عليه بل هي مسيرة طويلة للنادي تظهر اثارها من خلال هذا الحس والوعي لكل القضايا التي فيها خدمة للمجتمع والناس .. وقالت" ان الصحة تتقدم على أمور كثيرة لأنها الأساس . وعلى صعيد صيدا وكمؤسسة اطلقنا شيئا له علاقة بالمنتديات والنقاش حول الكثير من المواضيع ، ومن بينها كان منتدى صحي بعد ان قمنا بتنظيم يوم صيدا في مستوصف رجال الأربعين في صيدا القديمة وظهرت من خلاله ابرز المشاكل الصحية .. فاذا اردنا ان نقدم المدينة مدينة صحية او صديقة للصحة يتوجب علينا اولاً توفير قاعدة معلومات لأنها هي التي توصلنا الى الوقاية . ونحن في مدينة صيدا نحاول ان نخلق ونستشرف القضايا التي يمكن ان تطرأ علينا واكيد الصحة وصحة القلب امر اساسي . وهناك هدف قصير المدى نسعى اليه وهو  ان تكون كل المدارس مجهزة بجهاز AED وكذلك كل المراكز الرياضية المنتشرة في المدينة ايضا يجب ان نلزمها لتكون مجهزة بهذا الجهاز. 

 

واضافت: "نحن اليوم على ابواب العام الدراسي وسنطلق ملتقى استشرافي للتحديات التربوية ومنها الصحة ونتمى على وزارة الصحة ان تحضر ورشة عمل للمرشدين الصحيين وللممرضات والممرضين الموجودين على صعيد مدارس الشبكة، لنكون بذلك خرجنا من اليوميات الى استراتيجية محددة اذا كنا فعلا نريد مدينة صديقة للصحة واكيد سنذهب الى الجامعات. واتمنى بعد انتهاء حملة "صيدا مدينة آمنة القلب " ان تعطونا النتائج لمتابعة الحالات التي تظهر من خلال المستوصفات والوزارة والمستشفيات التي تقدم تكملة لهذا العلاج . ويمكن بعد سنة ان نقوم بعملية التقييم انطلاقا من ارقام ، لأنه بلا أرقام لا نستطيع ان نحقق تنمية  او ان نستشرف المشاكل التي يمكن ان تواجهنا . 

 

واكدت الحريري اهمية العمل على اصدار بطاقىة صحية للطلاب وقالت" البطاقة الصحية المدرسية ملحوظة بالقانون ، ولجنة الصحة النيابية تدرس اصدار بطاقة موحدة لكل المواطنين دون استثناء .

 

وقالت: نحن نعتز بهذه المساحة البعيدة عن الخلافات ،وان شاء الله تكون هذه الحيويات التي نشتغل بها في صيدا عدوى ايجابية نستطيع ان ننقلها الى بقية المناطق وان نخرج من المأزق الذي نعيشه في البلد اقتصاديا كان او اجتماعيا او سياسيا، وتحويل هذا المأزق الى فرصة لنتلاقى مجددا مع بعضنا ونعيد إطلاق البلد ليبقى من الدول الرائدة في كثير من القضايا ولديه فرصة ومجال ورأسمال بشري غير موجود في اي مجتمع ثان ، فلماذا نضيعه بعملية المناكفات التي لا تؤدي الى مكان ؟!. 

 

واضافت" نحن على ابواب عام مئوية لبنان الكبير اي ان هذه الخارطة التي تعلمناها هي التي اعلنت في الأول من ايلول سنة 1920  ضمن التعددية والعيش المشترك وحق الاختلاف والحريات، وحققنا امورا كثيرة ولكن هناك امر واحد لم نستطع تحقيقه هو الدولة القوية وبناء الدولة .  نحن كمجتمع نريد دولة،  ولا يهم ان اقف كمسؤول بالسياسة واقول ان الدولة القوية وادير ظهري فتصبح الدولة قوية! ، اذا كان المجتمع يريد دولة قوية يصبح لدينا دولة قوية . وما نقوم به في صيدا هو ارادة اهلية لأهمية ان تكون الدولة هي الوحيدة التي تحكمنا بالقانون وتستطيع ان ترعى كل الاختلاف الموجود في كل المجتمعات . وان شاء الله سنكون على موعد دائم مع حيويات مختلفة حتى نستطيع ننهض بصيدا والجوار ان كان اقتصاديا او اجتماعيا او صحيا او تربويا.

 

وختمت الحريري بتوجيه تحية تقدير لروتاري صيدا بكل فروعه مع روتاراكت وانترأكت وقالت" اشهد لهم بحيويتهم وبالتزامهم بالعمل التطوعي واشهد لهم باعطاء الفرص سنويا بعملية المداورة والتي انا معجبة جدا بها . وان شاء الله سنكمل بالتراث والبيئة والصحة والمبادرات الاجتماعية وبموضوع القلب الآمن ".. 

 

فحوصات

 

اشارة الى انه يرافق الحملة فحوصات مجانية للكشف المبكر للقلب لدى الشباب والرياضيين عبر سيارات للفحص المجاني  تتنقل بين عدد من أحياء صيدا وبعض البلدات المجاورة  وتتركز في  أماكن عامة ومزدحمة ومراكز شبابية ورياضية ويرافقها توعية حول التوقف المفاجىء للقلب وتركيب أجهزة" AED" لإزالة الرجفان القلبي حيث تدعو الحاجة والتدريب على كيفية استخدامها.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 912027461
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة