صيدا سيتي

استقالة المفوض العام لوكالة "الاونروا" بعد شبهات فساد... ولا خوف على استمرار خدماتها الخولي: إلغاء الإضراب العام غدا واعتباره يوم عمل عادي شهيب أكد قرار إقفال المؤسسات التربوية غدا 3 جرحى جراء حادث سير بين 3 سيارات في القاسمية النائب أسامة سعد يعلن في مؤتمر صحفي عن موقفه من جلسة الثلاثاء لمجلس النواب الحراك في صيدا يعاود نشاطه مساء بدرس تربوي وندوة المفتي سوسان: مشروع قانون العفو استنسابي ومشوه وسيؤدي الى خلل في التوازن ثورة .. في بحر صيدا! - 4 صور البزري: صمود ساحات الحراك وتطوره أربك الطبقة السياسية وأحرجها مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مسيرة مراكب بحرية في صيدا دعما لحقوق الصيادين لا تستخف بالقوة العجيبة الكامنة فيك وفود قيادية من حزب الله زارت عوائل شهداء المقاومة في منطقة صيدا بذكرى يوم الشهيد - 25 صورة من سيَستفيد من "العَفو" إذا أقرّه النواب الثلاثاء؟ معرض عرابي للدراجات النارية - تصليح جميع أنواع الدراجات النارية مع قطع غيار واكسسوار وزينة جمعية نواة تقيم محاضرة توعوية حول مرض السكري بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية - 29 صورة أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان" للمرة الأولى منذ 20 سنة مسيرة للدراجات النارية في صيدا الشهاب: روائح النفايات في صيدا لا تُطاق؟

خريجو المقاصد وصالون رولى بتكجي يحييان ذكرى رحيل الشاعر محمود درويش

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أقامت جمعية متخرجي المقاصد وصالون رولى بتكجي الثقافي ندوة أدبية في مقر الجمعية في ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش وذلك بحضور جمهور متذوق معني بالشأنين الأكاديمي والثقافي. 

 

وقد استُهل اللقاء بكلمة جمعية متخرجي المقاصد ألقتها مديرة مدرسة متوسطة معروف سعد الرسمية  السيدة سعدية بسيوني مؤكدة فيها على قيمة المناسبة ومحتفية بشعر محمود درويش.

 

ثم ألقت الكاتبة رولى بتكجي شبيب كلمة صالون رولى بتكجي الثقافي متوقفة عند ما قاله يوما إحسان عبد القدوس بأن الثقافة تمثل نوعا من إرادة التمرد.

 

ثم تحدثت عن محمود درويش الذي "لا يزال يسلّ حروفه من شظف الغربة ومكابدات المتعبين."

 

كذلك كانت مداخلة قيمة للأستاذ محمود السروجي طالت مواقف وذكريات مع الشاعر محمود درويش. ثم قدمت الدكتورة الشاعرة انتصار الدنان شهادة حول شعر درويش ذاكرة فيها إنجازات الراحل وبعض خصائص شعره. 

 

ثم ألقى الدكتور أنور الموسى محاضرة مسهبة  تحت عنوان محمود درويش شاعر التمرد والثورة واللجوء والمنافي والهمّ الإنساني، وقد انطلق من الإشكالية الأكثر إلحاحا :هل رفعت القضية الفلسطينية درويش أم العكس؟كما سأل الدكتور موسى عن سر خلود شعر درويش. وقسّم محاضرته إلى محاور تناول فيها سيرة درويش المبدع وانعكاسها في إبداعه وشعره الثائر، ثم محمود درويش والثورة والتمرد ثم درويش شاعر المنافي واللجوء ثم درويش والمخيم والمرأة ثم درويش وعناصر التجديد في شعره...

 

ورأى  الدكتور الموسى أنه ليس منصفا القول أن القضية رفعت درويش على أهمية القضية.

 

@ المصدر/ صالون رولى بتكجي الثقافي 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917324752
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة