صيدا سيتي

أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%... والمستوردة الـ 40% المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء صرف جماعي وخفض رواتب: 400 مكتب سياحة وسفر مهدّدة بالإقفال الزجاج الطبي والعدسات اللاصقة تنفد من السوق القطاع الفندقي: الحجوزات تقارب الصفر! سفير الامارات تبنى حالة إنسانية في صيدا توقيف مطلوب بجرائم نقل سلاح وترويج وتعاطي مخدرات في محيط جزين مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استقبل وفداً صيداوياً واطلعه على اجراءات تخفيف الاعباء عن المواطن A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida

خليل رعى منتدى "الموازنة والمالية العامة " في سراي صيدا الحكومي واعلن انجاز واصدار 3400 سند لبيوت التعمير في صيدا - 20 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خليل: رغم الازمات لبنان ليس بلدا مفلسا ولدى اللبنانيين القدرة على تجاوز الصعاب


رعى وزير المال علي حسن خليل "منتدى الموازنة والمالية العامة " الذي نظم بالتعاون بين الوزارة ومحافظة لبنان الجنوبي ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وفريق عمل المنتدى تحت عنوان " الموازنة العامة وعقارات التعمير وصيدا القديمة "، وذلك في قاعة رفيق الحريري في مركز المحافظة في سراي صيدا الحكومي .

 

واعلن الوزير خليل خلال افتتاح المنتدى" ان لبنان يواجه تحديات كبرى على الصعيد الاقتصادي والمالي وانه امام استحقاقات اعلان مؤسسات التصنيف في موقفها من اوضاعه مؤكدا بمقابل ذلك انه باستطاعتنا الخروج من هذه الازمة واننا لسنا بلدا مفلسا بل لدينا القدرة على تجاوز الصعاب وعلى الخروج من ازماتنا مهما كانت عناوين التصنيف او المواقف الخارجية، معتبرا ان هذا الامر يتطلب بالدرجة الاولى حسا عاليا بالمسؤولية من الحكومة لتطلق ورش العمل الاصلاحية الجدية استكمالا لما تم في موازنة ال2019 من قرارات جريئة قوية واضحة تخدم مصالح الناس وتعزز ثقتهخم بالدولة ومؤسساتها "..

 

واعلن خليل ان سندات بيوت التعمير في صيدا وعددها نحو 3400 سند قد انجزت بالكامل بإسم المؤسسة العامة للاسكان وسيتم تحويل الملكيات لأفرادها معفاة من كل الضرائب والرسوم وكل ما يتوجب على هذه العملية مساهمة من الدولة في تعزيز استقرار هذه الشريحة الواسعة من المواطنين اللبنانيين .

 

الحضور

 

حضر الافتتاح "وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ووزير الاعلام جمال الجراح والنواب " بهية الحريري وميشال موسى وعلي عسيران " ، مدير عام الاسكان روني لحود ، مدير عام الشؤون العقارية جورج معراوي ، محافظ الجنوب منصور ضو ، امين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير ، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى ألأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ، امين سر محافظة الجنوب نقولا بوضاهر، قائمقام جزين يحيى صقر، قائم مقام صور محمد جفال ، رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، مديرة معهد باسل فليحان المالي لمياء مبيض بساط ، مدير فرع مصرف لبنان في صيدا فتحي المجذوب ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ورئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي ، السفير عبد المولى الصلح ، القنصل خليل زنتوت، رئيس دائرة  المساحة في صيدا شادي مقلد، امين السجل العقاري في صيدا باسم حسن ، مديرة مكتب وزارة الاسكان في صيدا حنان جلال الدين ، ورئيس مصلحة التنفيذ – التعمير سابقا نزيه الموسوي،  ممثل شركة "سبكتروم " أحمد منيمنة  ، مدير عام شركة خطيب وعلمي سمير الخطيب ،  رئيس جامعة بيروت العربية جلال عمرو العدوي ورئيس جامعة رفيق الحريري الحريري مكرم سويدان ومدراء فروع عدد من الجامعات ومن كليات الجامعة اللبنانية ورؤساء بلديات ومخاتير ورؤساء مصالح ودوائر وممثلون عن هيئات اقتصادية وتربوية واهلية ومؤسسات تراثية وثقافية . 

 

المحافظ ضو

 

بعد النشيد الوطني اللبناني وتقديم من نادين مكاري بإسم فريق المنتدى ، كانت كلمة ترحيب من المحافظ منصور ضو الذي اثنى على تنظيم هذا المنتدى الذي قال انه الأول من نوعه على صعيد الجنوب باشلراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ، الى جانب كونه ايضا يتزامن مع اصدار سندات بيوت التعمير  في منطقتي تعمير عين الحلوة والفيلات وصيدا القديمة بعد سبعين سنة على صدور القانون المتعلق بها ، شاكرا كل الجهات الرسمية والتقنية واللوجستية التي ساهمت في ان تبصر هذه السندات النور.

 

الحريري

 

ثم تحدثت النائب الحريري فقالت" الرقم خير من ألف كلمة .. هذا ما أراده شابات وشباب صيدا أن يكون منطلقاً لإرادتهم في الإنخراط التام في الدولة الوطنية .. لمتابعة مسيرة الأجيال الصيداوية .. التي وضعت إنخراطها في الدولة ومؤسساتها والإلتزام بقواعدها ومواثيقها وقوانينها كأساس لوحدة وطنية مجتمعية .. تكون الدولة إنعكاساً لتماسكهم وقدراتهم وطاقاتهم الواعدة .. يحقّقون أحلامهم وأهدافهم في الإستقرار والإزدهار والمستقبل الواعد .. من خلالها وفي إطارها .. وأطلق شابات وشباب صيدا مبادرة مجلس وزراء الشباب .. ومن ثمّ المنتديات المتخصّصة .. إنّ هذه المبادرة وجدت كلّ ترحيب ودعم من دولة الرئيس سعدالحريري وأصحاب المعالي الوزراء ..وإنّه ليشرّفنا اليوم أن يعقد هذا المنتدى تحت عنوان : "الموازنة العامة عقارات التعمير وصيدا القديمة " .. بدعم ورعاية ومتابعة من صاحب المعالي .. الصديق الأستاذ علي حسن خليل .. الذي نعتزّ بمسيرته ونجاحه وبصداقته .. وبحضور كريم من صاحب المعالي .. وزير الشؤون الإجتماعية الصديق الأستاذ  ريشار قيومجيان .. في إطار التّحضير للمنتدى الإجتماعي القادم في صيدا .. ونرحب أيضاً برفيق الدرب الطويل .. معالي وزير الإعلام .. الصديق الأستاذ جمال الجراح" .. 

 

واضافت " إنّ هذا المنتدى ما كان ليكون لولا دعم معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي في وزارة المالية ومساعدة محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو .. وإنّ صيدا تتطلع إلى تعميم هذه الثقافة على كافة المناطق اللبنانية من أجل إنخراط كلّ شابات وشباب لبنان في بديهيات العمل الوطني على أساس الحقوق والواجبات .. والعمل الدؤوب لجعل الدولة اللبنانية القوية غاية وحيدة لكافة مكوّنات المجتمع اللبناني .. والإنصهار في قواعدها وأسبابها .. بعد أن دفعنا الأثمان الغالية لتفكّكها وتداعي مؤسساتها الوطنية .. ودفعنا أغلى الأثمان من أجل إعادة بنائها ووحدة مجتمعها ومؤسساتها الوطنية .. ليبقى لبنان وطن الخلق والإبداع والإستقرار والإزدهار .. 

 

الوزير خليل

 

بعد ذلك تحدث راعي المنتدى الوزير علي حسن خليل فقال" يشرفني ان اكون اليوم شاهدا على تجربة متقدمة من تجارب الشراكة الفعلية بين المجتمع الاهلي والدولة اللبنانية ، وهي شراكة اذا ما نظمت بالطريقة المثلى وعلى القواعد العلمية ستعطي بالتاكيد دفعا وقوة لمسار العمل الحكومي لمسار عمل الدولة التي تحتاج بالدرجة الاولى الى هذا التكامل الفعلي بين قوى المجتمع المدني وبين ادواتها التنفيذية فكيف اذا كانت هذه الشراكة من خلال تجربة استثنائية للسيدة بهية الحريري في هذا المنتدى الذي يمثل تكامل ادوار الشباب مع الذين سبقوهم والذين في موقع المسؤولية ، واذا دخلنا في التجربة التي نحن بصددها اليوم لرأينا ان هناك نقصا حقيقيا في فهم تفاصيل وموقع ودور الموازنة العامة في حياة الناس وهذا الامر يدفعنا الى العمل الجدي من اجل تعزيز هذه الثقافة ثقافة الوعي على ادارة المال العام وكيف يوجه في سبيل مشروع التنمية للمناطق وللانسان.

 

وتابع : اشعر بسعادة لان هذه المناسبة ليست مناسبة تنطلق من ابعاد نظرية فقط بل نحن امام تجربة حية لها نتائجها الفعلية على الارض من خلال ما تم انجازه للتنظيم وترتيب وتشريع ما يسمى بمناطق التعمير وهذا امر يطرح سؤالا مركزيا كيف تتعاطى الدولة مع قضاياها ومشكلاتها المتراكمة هل بمقدورنا ان نستمر تاركين فجوات حقيقية في حياة ومصالح الناس على امتداد عقود من الزمن ، هؤلاء الذين تجاوزنا حقوقهم لعشرات السنين انما يمثلون حسب ما صدر بالنسبة الينا 3400 عائلة في مباني التعمير هذا بحد ذاته هو ادانة للتجربة الحكومية وهي ادانة تستوجب ان نقف بمسؤولية امامها معترفين بتقصير من جهة لكننا ارادتنا كانت واضحة عندما ناقشنا الامر مع السيدة بهية الحريري بأن مثل هذا الموضوع يجب ان يحظى باهتمام استثنائي على مستوى القرار والتمويل والمتابعة حتى انجاز هذه العملية بالكامل ويسعدني ان اعلن انها انجزت بالكامل وزصدرت كل سندات التعمير حوالي 3400 سند وهي سندات باسم المؤسسة العامة للاسكان وسيتم تحويل الملكيات لافرادها معفاة من كل الضرائب والرسوم وكل ما يتوجب على هذه العملية مساهمة من الدولة في تعزيز استقرار هذه الشريحة الواسعة من المواطنين اللبنانيين .

 

واضاف : نحن اليوم سنكون امام تجربة مكملة لهذا الامر فصيدا عروس هذا الشاطىء وبوابة الجنوب المقاوم وصيدا بأهلها وتنوعها واحتضانها للمشهد اللبناني المتكامل بكل انتماءاته وطوائفه وتوجهاته السياسية تحتاج ان لا يكون هناك مشكلات حقيقية على مستوى عمرانها وبنيانها واسواقها ومناطقها القديمة والتزامنا اليوم هو التزام واضح واكيد عكسناه من خلال القرارات التي اعدت والتي ستستكمل وهي الدخول المباشر الى تلزيم واقع صيدا القديمة ككل لحل كل المشكلات المرتبطة بالمسائل العقارية وتصفيتها ليتسنى لنا ان نخوض معركة تطوير صيدا القديمة مع الحفاظ على طابعها التراثي وتاريخها الذي لا يمكن لاحد تجاوزه .

 

وتابع : هذه الخدمة لصيدا ليست مسألة جهوية او موضوع خاص بمنطقة من المناطق لان تنمية صيدا تعني بالدرجة الاولى اهلها وسكانها لكن الاهم انها تعني لبنان كل لبنان عندما نستطيع ان نرتب اوضاع صيدا معناه اننا قد اضفنا عاملا ايجابيا على اقتصادنا وسياحتنا وماليتنا العامة وعلاقات وموقع ودور لبنان على مستوى كل شاطىء البحر الابيض المتوسط هذا الامر يجب ان نتعاطى معه على هذا الاساس وهذه المسؤولية وهذا وعد وعهد ان نستكمل معا حتى نصل الى تحقيق هدفنا الثاني هذا .

 

وقال خليل : وعلى المقلب الاخر لن اتحدث كثيرا فيما يتعلق بما يتعلق بموضوع اللقاء حول الموازنة لكن يسعدني ان اعلن اننا سنطلق خلال الايام المقبلة برعاية دولة رئيس الحكومة موازنة المواطن والمواطنة الذي قد اعده معهد باسل فليحان في وزارة المالية للسنة الثانية على التوالي وهي موازنة ستكون بين ايدي كل الذين يهتمون بهذا الموضوع وبطريقة علمية مختصرة توصل الاهداف وتعزز ثقافة المالية المفقودة لدى الكثيرين وهنا اسمحوا لي ان اتوجه بكلمة لاقول صحيح ان لبنان يواجه تحديات كبرى على الصعيد الاقتصادي والمالي وان لبنان امام استحقاقات اعلان مؤسسات التصنيف في موقفها من اوضاعه لكن النا استطيع بالمقابل ان اؤكد ان باستطاعتنا ان نخرج من هذه الازمة واننا لسنا بلدا مفلسا بل لدينا القدرة على تجاوز الصعاب وعلى الخروج من ازماتنا مهما كانت عناوين التصنيف او المواقف الخارجية لكل هذا الامر يتطلب بالدرجة الاولى حسا عاليا بالمسؤولية من الحكومة لتطلق ورش العمل الاصلاحية الجدية استكمالا لما تم في موازنة ال2019 قرارات جريئة قوية واضحة تخدم مصالح الناس وتعزز ثقتهخم بالدولة ومؤسساتها.

 

واعتبر خليل : انه اذا لم نستفد من هذا الوقت عندها نكون فعلا امام تحد خطير لا يمكن مواجهته بالمستقبل علينا ان نثق ان بارادة الشباب والوعي لدى هؤلاء الشباب نستطيع ان نتجاوز محننا لينتصر وطننا لبنان عشتم وعاش لبنان.

 

ثم انطلقت جلسات المنتدى التي تمحورت حول موضوعي الموازنة العامة وعقارات التعمير وصيدا القديمة.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919226607
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة