صيدا سيتي

دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري ابو شامة يقدم صورة فوتوغرافية إلى النائب بهية الحريري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار الشهاب: الإصلاحات في الغربال؟ دورة في أساسيات التصوير الفوتوغرافي فوج الإنقاذ الشعبي يضيء الشموع إحياءً للذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد لقاء طارىء بدعوة من بلدية صيدا بحث مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية خليل المتبولي: معروف سعد ... المناضل والقضية!.. صيدا: إشتبه بحالته وتأكد من عدم إصابته بـ"كورونا"... ومنسوب القلق يرتفع "الأونروا" أنشأت غرفة طوارئ وشرعت بحملات توعية في مدارسها حريق داخل غرفة الكهرباء في مجمع بالصرفند بلدية صيدا إستضافت دورة تدريبية حول الإدارة البيئية مريض "مستشفى صيدا الحكومي" مصاب برشح وليس "كورونا"! صيدا: نجاة عائلة من 5 أفراد من حريق التهم غرفة نومهم! ما حقيقة التثبت من إحدى الإصابات بفيروس "كورونا" في بلدة عين المير؟ السعودي حيا روح شهيد صيدا والوطن المناضل معروف سعد ويافطات من بلدية صيدا الرعاية تستضيف الصحافي قاسم قصير للحديث عن الوضع اللبناني بعد 17 تشرين صيدا: نقل حالة تعاني أعراضاً مشابهة لـ"الكورونا" الى مستشفى رفيق الحريري
  • نشاط صحي ميداني ضمن فعاليات إحياء الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد‎

    اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي

    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload
    اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي

    ادت الأمطار الغزيرة في لبنان خلال شتاء عامي ٢٠١٨ و ٢٠١٩ إلى تربة أكثر رطوبة من العادة في بداية موسم النمو ، ونتيجة لذلك ظهرت عوارض نقص الحديد ،الاصفرار ، على الكثير من الأشجار. ه‍ذا الاصفرار يحدث أيضاً في التربة الكلسية عالية ال ph ( فوق ٧ ) .

     

    ظواهر نقص الحديد هي اصفرار الأوراق مع خطوط رفيعة خضراء داكنة ما بين العروق. مع تقدم هذا النقص، تصبح الأوراق النابتة في الصيف أصغر وأرق وذات لون أصفر شاحب إلى أبيض رغم كونها جديده. ويظهر فيما بعد على الأوراق المصابة بالاصفرار الحاد احتراق الرؤوس والأطراف. في الحالات الحادة، تتساقط الأوراق ثم يجف الطرح ويتغير لون الثمار من الأخضر القاتم إلى الأصفر الفاتح، كما يظهر قصور في نمو الجذور وقد يصبح هذا الوضع أسوأ في حال الري الكثيف الذي يحد من التهوية.

     

    يمكن التغلب على هذا الاضطراب من خلال عمليات الري والتسميد.

    الري: يجب تخفيض كمية الري او زيادة الفترات ما بين الرية والأخرى.

    التسميد: يمكن معالجة نقص الحديد في التربة الكلسية بوضع تشيلات الحديدfe chelate او تخفيض ال ph.

     

    أظهر وضع feEDDHA fe chelate في التربة تحسنا ملموسا في التغلب على مشكلة نقص الحديد واستجابت الأشجار خلال اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. على أنه من الضروري الاستمرار في معالجة التربة لمدة سنتين على الأقل بوضع غرام واحد إلى غرامين في الري او ٥ غرامات كل ١٥ يوم وبشكل مستمر. ويجب ألا تتعدى نسبة الحديد الشجرة الواحدة ١٥ غرام في السنة الأولى و ١٥٠ غرام للشجرة في السنة السادسة فما فوق.

     

    @ إعداد: محمد حجازي 


     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 925033923
    الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة