صيدا سيتي

الخارجية: سفارتنا في اليونان تتابع قضية صالح للوقوف على أوضاعه وتقديم المساعدة له للإيجار شقة روف مطلة مساحة 220 متر مربع في البرامية مقابل فيلا رئيس البلدية - 9 صور وفد من اللجنة المصغرة لهيئة العمل الفلسطيني المشترك يزور مدير المدرسة العمانيّة النموذجية - صورتان الحريري رعت تخرج طالبات "ثانوية حكمت الصباغ – يمنى العيد الرسمية" - 50 صورة تيار الفجر يدعو للإفراج عن الصحافي محمد صالح مجلس بلدية صيدا يتضامن مع الصحافي محمد صالح ويدعو السلطات اليونانية لإطلاق سراحه فورا إصابة شاب بجروح نتيجة انقلاب دراجته بعدما أصيب بعارض صحي توقيف عاملة منزلية بعد سرقتها مجوهرات بقيمة 400 الف دولار تفاصيل توقيف شاحنة الدخان المهرب فيسبوك تعلق عشرات الآلاف من التطبيقات المشاركة في بيانات المستخدمين حمود استنكر احتجاز الصحافي صالح ودعا الى التحرك لأجل اطلاق سراحه الحريري تابعت مع رئيس الحكومة واللواء عثمان واللواء ابراهيم قضية احتجاز الصحافي محمد صالح في اليونان والمحامي شمس الدين مكلفا منها تواصل معه واطمأن عليه رئيس بلدية حارة صيدا يستنكر احتجاز السلطات اليونانية لابن بلدتهم محمد صالح قيادة الجيش: بعض مواقع التواصل الاجتماعي يتداول نموذجا مزورا البزري يُعلن تضامنه مع الصحافي محمد صالح ويُجري إتصالاً بوزير الخارجية جبران باسيل للإسراع في الإفراج عنه نقيب المحررين يتابع قضية احتجاز الزميل محمد صالح في اليونان المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري يعلن عن التضامن الكامل مع الصحفي محمد صالح، ويدعو وزارة الخارجية للتحرك الفوري من أجل الإفراج عنه بيان صادر عن اعلاميي مدينة صيدا بعد توقيف الزميل محمد صالح في اليونان الحريري زارت "افتاء صيدا" والتقت سوسان بحضور السعودي والشريف وحمود تحضيراً للأنشطة الإحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف - 4 صور الجماعة الاسلامية تلتقي وفداً من رؤساء الأقسام في مستشفى صيدا الحكومي - 4 صور

اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي

ادت الأمطار الغزيرة في لبنان خلال شتاء عامي ٢٠١٨ و ٢٠١٩ إلى تربة أكثر رطوبة من العادة في بداية موسم النمو ، ونتيجة لذلك ظهرت عوارض نقص الحديد ،الاصفرار ، على الكثير من الأشجار. ه‍ذا الاصفرار يحدث أيضاً في التربة الكلسية عالية ال ph ( فوق ٧ ) .

 

ظواهر نقص الحديد هي اصفرار الأوراق مع خطوط رفيعة خضراء داكنة ما بين العروق. مع تقدم هذا النقص، تصبح الأوراق النابتة في الصيف أصغر وأرق وذات لون أصفر شاحب إلى أبيض رغم كونها جديده. ويظهر فيما بعد على الأوراق المصابة بالاصفرار الحاد احتراق الرؤوس والأطراف. في الحالات الحادة، تتساقط الأوراق ثم يجف الطرح ويتغير لون الثمار من الأخضر القاتم إلى الأصفر الفاتح، كما يظهر قصور في نمو الجذور وقد يصبح هذا الوضع أسوأ في حال الري الكثيف الذي يحد من التهوية.

 

يمكن التغلب على هذا الاضطراب من خلال عمليات الري والتسميد.

الري: يجب تخفيض كمية الري او زيادة الفترات ما بين الرية والأخرى.

التسميد: يمكن معالجة نقص الحديد في التربة الكلسية بوضع تشيلات الحديدfe chelate او تخفيض ال ph.

 

أظهر وضع feEDDHA fe chelate في التربة تحسنا ملموسا في التغلب على مشكلة نقص الحديد واستجابت الأشجار خلال اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. على أنه من الضروري الاستمرار في معالجة التربة لمدة سنتين على الأقل بوضع غرام واحد إلى غرامين في الري او ٥ غرامات كل ١٥ يوم وبشكل مستمر. ويجب ألا تتعدى نسبة الحديد الشجرة الواحدة ١٥ غرام في السنة الأولى و ١٥٠ غرام للشجرة في السنة السادسة فما فوق.

 

@ إعداد: محمد حجازي 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911870242
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة