صيدا سيتي

جمعية خريجي الإنجيلية كرمت الكلش والسعودي ورزق ومعلمين خلال عشاءها السنوي - 244 صورة اصابة عنصرين من سرايا المقاومة بإطلاق نار نتيحة اشكال فردي مع عنصر من حركة فتح في صيدا اختتام دورة التعليم النشط لمادة الرياضيات Mathematics Magic ـ 16 صورة شؤون اللاجئين في حماس بحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين مع وفد المبادرة الشعبية الفلسطينية - صورتان البستاني ترعى الجمعة في صيدا اطلاق مركز خدمة المشتركين " Call Center" في شركة مراد لخدمات الكهرباء سندات تعمير عين الحلوة: خاتمة سعيدة لحكاية مريرة الحريري رعت تخريج "دفعة السيدة وداد النادري" في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 50 صورة بشرى سارة لطلاب الصف الخامس والسادس ابتدائي: برنامج CAP في مركز الرحمة لخدمة المجتمع عنا وبس: شاورما كبير عدد 2 / شاورما صغير عدد 3 / برغر لبناني عدد 2 = 10,000 ل.ل. "إعلامي لبناني" يقترح مشروعًا عالميًّا لنقل الجهود السعودية في خدمة الحرمين للعالم - 5 صور مديرية الأحوال الشخصية أصدرت تعميما يتعلق بالطوابع الواجب استيفائها على المعاملات معهد صيدا التقني - المواساة يعلن عن الاستمرار في التسجيل للعام الدراسي الجديد 2019-2020 بلدية صيدا ترعى مباريات كرة الطائرة الشاطئية على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة

"بحر العيد" في صيدا: ذاكرة وذكريات.. ومساحة للتلاقي والفرح - 24 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ما زال "بحر العيد" في صيدا واحد من الأماكن الصيداوية الذي يحفظ ذاكرة المدينة وذكريات أبنائها الجميلة جيلا بعد جيلا، بشيبها، وشبانها، وأطفالها، بألعابها وحكاياتها المفتوحة على البحر وميناء الصيادين ومراكبهم، يروي حكايات عن نصب الأراجيح في الساحة المحاذية لـ "خان الإفرنج" قبالة ميناء الصيادين، رغم وجود مدينة للملاهي حديثة بألعابها الكهربائية المتطوّرة.

 

للعيد في صيدا، نكهة خاصة في ساحة "بحر العيد"، اذ باتت تجمع بين ذكريات الماضي الجميل والحداثة المنظمة، بعدما نجح "مرصد صيدا للأثر الإجتماعي" الذي تأسس برئاسة المهندسة علا الحريري كريمة النائب بهية الحريري، وتحت اشراف البلدية وبالتعاون مع"Di-lab " في الجامعة الأميركية في بيروت، في تحويلها الى "ذاكرة مكان وذكريات زمان" بحلة جديدة، لتطوي صفحة الهواجس التي أرقت بعض الصيداويين من تلاشيه تحت مسميات مختلفة، غير انه جرى تبليط الساحة تخلصا من الغبار، فانتصبت الأراجيح في وسطها وعند اطرافها، خصص مدخل لها لجهة الغرب، جرى زرع اشجار النخيل واقامة اعمدة من الحديد لتوضع عليها الاقمشة لاحقا للاتقاء من اشعة الشمس الحارقة، ما يتيح للاطفال اللعب طوال الوقت، وبقيت بسطات الطعام والشراب على حالها تزدحم في المكان.

 

فالساحة اليوم التي تمتد على مساحة 3500 مترا من "خان الافرنج" شمالا الى مقر "نقابة الصيادين" جنوبا، تزدحم بالأراجيح و"الشقليبات" و"الدويخات" وبسطات الطعام والشراب لتؤكد بقاءها وحضورها في ذاكرة المدينة، وما كانت تشكله من مساحة فرح وتلاقي للاطفال والفتية مع ما يميزها من مأكولات تراثية شعبية صيداوية.

 

وفي هذا العيد .. ما زالت "ساحة بحر العيد" بالعابها الغير تقليدية ملتقى ومقصدا حيث شهدت العابها واراجيحها عجقة اطفال وفتية لافتة.. حيث تجد "العائلات المستورة" القاطنة في البلدة القديمة، المكان الأقرب للترويح عن أطفالها في زمن ارتفعت فيه الأسعار، حيث يقول أحمد حنقير "لا يحلو العيد الا في بحر العيد، هنا نشعر بالفرح وتناول المخلل والترمس والفول والتفاح المكسو بالمعلل، والحلويات الشعبية، وصولاً الى غزل البنات والسكاكر. لقد احضرت اولادي كي ارسخ في ذاكرتهم التراث الصيداوي".

 

والى جانب بحر العيد، اقلت مراكب النزهة البحرية المئات من المواطنين في جولات حول قلعة صيدا البحرية وصولا حتى زيرة صيدا والمحيط، فيما شهدت المرافق العامة وخاصة حديقة المهندس محمد زهير السعودي وحديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومنتزه صيدا البلدي، ازدحاما بعدما تحولت الى إلى أمكنة لإستقطاب آلاف المواطنين والأطفال من المدينة والجوار ومن كافة المناطق اللبنانية، مع مجانية الدخول واستعمال العابها.

 

@ المصدر/ محمد دهشة 


دلالات : محمد دهشة
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907846500
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة