صيدا سيتي

لقاء أخوي لبناني فلسطيني في بلدية المية ومية أهالي محكومي عبرا اعتصموا في صيدا احتجاجا على رفض بو صعب للعفو للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان الجيش يتسلم من القوة المشتركة "ملقي القنابل" في عين الحلوة عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة

نجم الأضحى.. والصورة الأخيرة!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نجم الأضحى.. والصورة الأخيرة!

عشية عيد الأضحى المبارك تنتشر على جوانب بعض الطرقات الرئيسية في مدينة صيدا وعلى مداخلها "اسواق" متفرقة لبيع الخراف التي يقبل كثيرون  على شرائها والتضحية بها تقربا الى الله تعالى وتيمناً بسنة خليل الله ابراهيم (ع).

 

على بولفار الشهيد معروف سعد جنوبي المدينة ، يرابط احد التجار مع خرافه في قطعة ارض محاذية للطريق .. هو ينتظر حضور الزبائن او توقف بعض المارة بسياراتهم لإختيار " نجم العيد" ومن " عليه العين" من عشرات الخراف التي اتى بها من خارج صيدا ليبيعها في موسم الأضحى.

 

يتوقف احد الزبائن مستفسراً قبل ان يتخذ القرار بالشراء ، فيسارع صاحب الخراف للتدليل عليها حاملاً احدها بين يديه و"منوهاً " بمزايا خروف انتقاه من بين رفاقه بينما الخروف نفسه بدا وجلاً مرتجفا وكأنه يدرك المصير الذي سيلاقيه بعد كل هذا الاطراء والدلال و"التغنيج" له من صاحبه! 

 

يتنفس الخروف الصعداء اذ ان التاجر لم يستطع اقناع الزبون بشرائه.. فقد كتب له عمر جديد او على ألأقل بضع ساعات اضافية حياً!  وبانتظار وصول زبون آخر واختيار خروف آخر قد يكون هو او غيره او كلاهما معا!

 

واذا كان حضور اي شخص الى هذا السوق المفتوح في الهواء الطلق يثير الذعر لدى تلك الخراف لكن ليس كل من يأتي هو زبون، اذ ان هناك من يستوقفهم مشهد الخراف على جوانب الطرقات فيتوقفوا مع اطفالهم لإلتقاط الصور معها، الا اذا كان حظ احدها عاثراً فتكون تلك الصورة بالنسبة لهذا الخروف او ذاك هي الصورة الأخيرة قبل ان يختاره زبونٌ تالي، أضحية للعيد!

 

وتخصص العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية التي تعنى برعاية الأيتام والعائلات الفقيرة في صيدا مناسبة عيد الأضحى المبارك ببرامج ومشاريع للأضاحي بحيث تستقبل المتبرعين بها او بثمنها وتقوم بتوزيعها على مستحقيها من الفقراء والايتام بناء لرغبة المتبرع.


@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907715703
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة