صيدا سيتي

الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد" "الفرقان" تطلق مطبخها الخيري من جديد.. وتدعو المؤسسات المانحة وفاعلي الخيري للتبرع خبر سار من وزير المال الى موظفي القطاع العام حول رواتبهم اخماد حريق في منزل في جزين البرزي: الدعوة الصريحة لوقف الفساد والهدر ومحاسبة المسؤولين لا يمكن تجاهلها لا محلياً ولا دولياً "انفراجات على مستوى قيود المصارف"! حيلة جديدة للسرقة.. حذارِ فقد تخسر سيارتك بهذه الطريقة! قرار لاتهامية بيروت في وفاة محمد خشاب: جريمة قتل وليس انتحارا هكذا تغيّر سعر الدولار بين الأمس واليوم سماع صوت قوي في صيدا والجوار انخفاض سعر البنزين القاضية عون أوقفت مديرة "النافعة" هدى سلوم بجرائم الرشوة والتزوير وهدر المال العام منخفض جوي حتى نهاية الاسبوع والطقس غدا ماطر بغزارة انسحاب مجموعة شباب صيدا من لجان الحراك ابو الغزلان يوقع روايته الجديدة "مَـرَج الـبـَحريـن" في صيدا ورشة عمل لبنانية فرنسية في صيدا لترميم وتأهيل خان الرز ودير اللاتين تحليق للطيران المعادي في صيدا صيدا تعيش يوما طبيعيا بعد ليل شهد سلسلة من التحركات الاحتجاجية قتيل وجريح باقتحام منزلهما في علي النهري «قوي بسمنة .. وقوي بزيت»!

نجم الأضحى.. والصورة الأخيرة!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نجم الأضحى.. والصورة الأخيرة!

عشية عيد الأضحى المبارك تنتشر على جوانب بعض الطرقات الرئيسية في مدينة صيدا وعلى مداخلها "اسواق" متفرقة لبيع الخراف التي يقبل كثيرون  على شرائها والتضحية بها تقربا الى الله تعالى وتيمناً بسنة خليل الله ابراهيم (ع).

 

على بولفار الشهيد معروف سعد جنوبي المدينة ، يرابط احد التجار مع خرافه في قطعة ارض محاذية للطريق .. هو ينتظر حضور الزبائن او توقف بعض المارة بسياراتهم لإختيار " نجم العيد" ومن " عليه العين" من عشرات الخراف التي اتى بها من خارج صيدا ليبيعها في موسم الأضحى.

 

يتوقف احد الزبائن مستفسراً قبل ان يتخذ القرار بالشراء ، فيسارع صاحب الخراف للتدليل عليها حاملاً احدها بين يديه و"منوهاً " بمزايا خروف انتقاه من بين رفاقه بينما الخروف نفسه بدا وجلاً مرتجفا وكأنه يدرك المصير الذي سيلاقيه بعد كل هذا الاطراء والدلال و"التغنيج" له من صاحبه! 

 

يتنفس الخروف الصعداء اذ ان التاجر لم يستطع اقناع الزبون بشرائه.. فقد كتب له عمر جديد او على ألأقل بضع ساعات اضافية حياً!  وبانتظار وصول زبون آخر واختيار خروف آخر قد يكون هو او غيره او كلاهما معا!

 

واذا كان حضور اي شخص الى هذا السوق المفتوح في الهواء الطلق يثير الذعر لدى تلك الخراف لكن ليس كل من يأتي هو زبون، اذ ان هناك من يستوقفهم مشهد الخراف على جوانب الطرقات فيتوقفوا مع اطفالهم لإلتقاط الصور معها، الا اذا كان حظ احدها عاثراً فتكون تلك الصورة بالنسبة لهذا الخروف او ذاك هي الصورة الأخيرة قبل ان يختاره زبونٌ تالي، أضحية للعيد!

 

وتخصص العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية التي تعنى برعاية الأيتام والعائلات الفقيرة في صيدا مناسبة عيد الأضحى المبارك ببرامج ومشاريع للأضاحي بحيث تستقبل المتبرعين بها او بثمنها وتقوم بتوزيعها على مستحقيها من الفقراء والايتام بناء لرغبة المتبرع.


@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919534828
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة