صيدا سيتي

دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا أسامة سعد على تويتر: استشارات بعبدا... سلطة بالية تلملم ذاتها‎ الإدعاء على رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي بجرم هدر المال العام مبادرات تكافلية إنسانية في صيدا تحت شعار " ممنوع حدا يكون جوعان " و" لا للانتحار " .. اللجنة الشعبية باقليم الخروب تُكرمْ ثلة من الشخصيات الإعتبارية طلقة أنهت حياة الدركي أنطونيوس طنوس... ووالده: "لا أسباب تدعو لإقدامه على الانتحار" محتجون اقفلوا بالسلاسل المعدنية بوابة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في صيدا إضراب في صيدا: رفْض الانتحار... وتعليق "المشانق" صرف تعسفي في «آيشتي» القصة الكاملة لغرق لبنان أمس.. من المسؤول؟ ابنة ناجي الفليطي لم تقتله فلماذا تحميلها هذا العبء؟ أكثر من 60 شركة تقدمت بظرف أسبوع بطلب صرف جماعي أزمة الأدوية والمُستلزمات الطبية مُستمرة جبق يُبشّر بخفض قيمة الدواء بنسبة 30%: أين إلغاء الاحتكار؟ الدولة «تدلّل» جزار الخيام! إنجاز منتظر منذ عام 2005.. لا قيمة لموازنة اصلاحية في زمن الانهيار فرق طوارىء بلدية صيدا بحالة جهوزية و كثفت تدابيرها الوقائية لإستيعاب كميات مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها ذكرى ثالث والد الشيخ حسام العيلاني إطلاق ناشطة اوقفت صباحا امام فرع مصرف لبنان في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية

صيدا: بانتظار عيد .. لا يأتي! - 9 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعكس الانطباع الذي يطالعك به بائع القهوة " ابو عقدة " في ساحة النجمة في صيدا حين تسأله عن رصده لحركة وسط المدينة عشية العيد بأن الوضع " منيح" و"نعمة ".. لا تجد الانطباع نفسه بل تكاد تفقده كلياً ، كلما توغلت اكثر في السوق التجاري وسألت هذا التاجر او ذاك عن تقييمه لأسبوع الأضحى كحركة بيع وشراء..!

 

المفارقة انك قبل يوم واحد من عيد الأضحى في صيدا ، لا تستطيع الوصول الى وسط المدينة الا بشق الأنفس وبعد الانتظار في صفوف من السيارات المتجهة الى صيدا عبر مسارات البولفارات الشرقي والوسطي والبحري ، نظرا لتزامن عشية العيد مع عطلة نهاية الأسبوع وتوجه آلاف العائلات من العاصمة وضواحيها الى مختلف مناطق الجنوب لتمضية اجازة الأضحى في بلداتهم وقراهم.


 لكن السوق التجاري في صيدا – بحسب بعض التجار - لا يستفيد من حركة السيارات العابرة للمدينة او المتوقفة فيها ولو لبعض الوقت ، بقدر ما يستفيد ممن يقصد وسط المدينة بهدف التسوق ، لذلك هم لا يقيسون حركة التسوق بما تشهده المدينة من ازدحامات مرورية عشية العيد وان كانت الأخيرة تعكس انطباعا مريحاً بأن المدينة تعيش اجواء العيد.
 

فمشهد الأسواق التجارية عشية العيد وهي تزدان بالحسومات تتصدر واجهات المحال والمؤسسات نهارا وبالأضواء والزينة ليلاً ، هذا المشهد بدا ناقصاً في ظل تراجع حركة التسوق في اضحى هذا العام مقارنة معها في اضحى العام الماضي ، والذي قدر بعض التجار نسبة هذا التراجع بحوالي 50% علما انه – وبحسب التجار انفسهم – كانت حركة الأضحى قبل عام ضعيفة !.حتى الأسواق الشعبية التي كانت تتحرك عشية العيد بالحد الأدنى ، تراها اليوم باهتة الحركة خافتة الوهج. 

 

يعتبر بعض التجار ان اسواق صيدا اصبحت عاما بعد عام تفتقد نبض العيد الذي تحول برأيهم الى مناسبة تمر على الناس دون ان ينعكس احتفالهم بها حركة في الأسواق ، ذلك ان الأزمة الاقتصادية والأزمات المعيشية والأعباء الحياتية المتثاقلة على كاهل المواطن جعلته يتعاطى مع العيد كإستحقاق اقتصادي ومعيشي اضافي اكثر منه شعوراً يعيشه فرحاً او بهجة يتشاركها مع عائلته واقاربه واصدقائه.

 

ويعيد كثير من التجار اسباب هذا الجمود في الحركة التجارية في صيدا والذي تتقاسمه المدينة مع مناطق اخرى الى تراجع بل وانعدام السيولة بين ايدي المواطنين بسبب ازمات اقفال مؤسسات وتعثر اخرى وتمنع معظمها عن دفع رواتب موظفيها ، ونظرا ايضا لتراكم الأعباء الحياتية على المواطنين من فواتير كهرباء ومولدات وهاتف اقساط مدارس مرحّلة ومتراكمة من عام دراسي لآخر.. مضافا الى ذلك بحسب هؤلاء ان مناطق اخرى قريبة من صيدا جنوبا او شرقا او شمالا كانت تعتبر المدينة سوقاً اساسياً لها انكفأت عنها بنسبة كبيرة الى اسواق محلية باتت تؤمن لها اكتفاء ذاتياً، ما يتطلب تفعيل عوامل الجذب السياحية الموجودة في المدينة او خلق عوامل جذب جديدة من مهرجانات وانشطة ومرافق لتشجيع الناس على المجيء اليها وليتسنى لأسواق المدينة الاستفادة من حركتهم فيها. 

 

 وبانتظار عيد لا يأتي ، يبقى وحده الأمل والتمني بأن تتحسن الأوضاع ، لسان حال الجميع ، كي تستمر الحياة ، فما أضيق العيش .. لولا فسحة الأمل!.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم - خاص "مستقبل ويب"‏


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919134161
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة