صيدا سيتي

تجديد ولاية "الاونروا"... ورسالة من اللاجئين في لبنان "نحن على ابواب كارثة انسانيّة" جمعية المصارف: نترك لمديري فروع المصارف حرية اتّخاذ القرار المناسب بشأن فتح فروعها أو عدمه النائب أسامة سعد أعلن مقاطعة جلسة مجلس النواب غدا تدريبات ومناورات لمسعفي فوج الإنقاذ الشعبي لتعزيز مهاراتهم - 39 صورة يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لوقف الاشغال في سد بسري: يمثل مجرزة بيئية وميدانا رحبا للفساد وهدر الأموال مطالبة الانروا بخطة طوارئ تراعي المستجدات في لبنان وتستجيب لحاجات اللاجئيين الفلسطينين في المخيمات - 4 صور صيدا: تجمعات أمام نقاط الصراف الآلي.. والسبب ؟ جمعية المصارف: لاعادة فتح الفروع في المناطق بعد فك الاضراب شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة دورة اللغة الانكليزية بجمعية زيتونة تمكن أولياء الأمور من مساعدة أبنائهم بحل فروضهم المنزلية - 5 صور شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات السماح للبنانيين بالمغادرة عن طريق مطار دمشق الى مطار بيروت عبر البطاقة الشخصية رئاسة الجمهورية نشرت تقريرا يعرض مسارات 18 ملفاً احالها الرئيس عون فيها ارتكابات مالية يوم عمل اعتيادي لمختلف القطاعات في صيدا باستثناء المصارف تظاهرة أمام قصر العدل ببيروت لعائلة شاب موقوف بتهمة قدح وذم قدمها بحقه وفيق صفا البزري: على قوى الانتفاضة والثورة أن تُوحّد جهودها من أجل إستمرار الحراك وتحقيق أهدافه اعتصام لموظفي شركتي ألفا وتاتش واتجاه للتصعيد اربعة قتلى بإطلاق نار في حديقة منزل في كاليفورنيا

الإنماء والإعمار: مشروع سد بسري لن يهجر السكان بل سيؤمن لهم مشاريع وفرص عمل

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أكّد "​مجلس الإنماء والإعمار​" أنّ "كمية المياه الّتي سيُرفد بها السدّ كافية بحسب الدراسة الهيدرولوجيّة الحديثة الموضوعة له"، وذكّر بأنّ "السدّ سيؤمّن مخزونًا يبلغ 125 مليون متر مكعّب من المياه سنويًّا ليُصار إلى جرّها إلى المناطق المستفيدة منه، علمًا بأنّ هذه الدراسة استندت إلى بيانات المتساقطات وقياس كميّات التصريف في نهر بسري للأعوام الـ40 الأخيرة والّتي تبيّن أنّ المعدّل العام لكميّة التصريف في نهر بسري هو 133 مليون م. م. سنويًّا، وترتفع كميّة التصريف إلى حدود الـ267 مليون م.م. في سنوات الغزارة، أي انّها تفوق كميّة التخزين المطلوبة، وبالتالي فإنّ هذا المخزون مؤمّن سنويًّا في الحالات الطبيعيّة".

 

وأكّد في بيان، في ما يتعلق بمقوله أنّ طبيعة التربة تمتص المياه ولا تتيح تجميعها في السد، أنّ "آراء العديد من الجيولوجيّين الّذين تمّت استشارتهم حول هذا الموضوع بمن فيهم الخبير الجيولوجي العالمي العضو في هيئة الخبراء الدكتور بول مارينوس، تؤكّد أنّ معظم الطبقات في البحيرة هي طبقات ضابطة للمياه. أّما لجهة وجود بعض الطبقات النافذة فهو أمر قد تمّ اتّخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجته من ضمن تصميم السد كما يحدث في كلّ السدود حول العالم". وأفاد بأنّ "أساسات السد ستخضع لعمليّات معالجة دقيقة لضبط المياه، ومنها أعمال الحائط المانع للتسرّب (cutoff wall) واعمال حقن الطبقات الصخريّة (grouting) بخرسانة خاصّة".

 

وفي شأن الزعم بأنّ كلفة المتر المكعب ستكون 6000 ليرة بينما سيُباع بـ600، أوضح المجلس أنّ "احتساب الكلفة الحقيقيّة للمتر المكعب من المياه يتمّ باحتساب الكلفة الاستثماريّة (CAPEX) والكلفة التشغيليّة (OPEX) للمشروع على فترة زمنيّة مستقبليّة (أقلّه لـ30 سنة)، واحتساب معدّل العائد الداخلي (Internal Rate of Return) - وهو مؤشّر رئيسي للدلالة على مدى الجدوى الاقتصاديّة – والّذي جاءت نتيجته جيّدة نظرًا للمردود الّذي سيؤمّنه المشروع على هذه الفترة، علمًا أنّ الكلفة الحقيقيّة للمتر المكعب من المياه وفقًا لهذه الدراسة لا تتخطّى الـ400 ليرة لبنانية، من ضمنها كلفة التكرير".


@ المصدر/ موقع النشرة 

دلالات : موقع النشرة
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917849862
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة