صيدا سيتي

وقفة احتجاجية امام مصرف لبنان بصيدا رفضا لسياسية الحاكم خيبة أمل فلسطينية من زيارة ساوندرز : لا حلّ منظوراً لأزمة الأنروا المالية! الكاتب والأديب سليمان الشيخ يترجل بعد رحلة من العطاء الأدبي والثقافي الفلسطيني أسامة سعد في الذكرى 35 لتحرير صيدا : صيدا وشبابها في قلب المقاومة ومعركة التحرير كما هم في طليعة معركة التغيير مفوض الاونروا زار عين الحلوة: لا حل قريبا للازمة المالية والتمويل المستدام هو التحدي المفوض العام لـ"الأونروا" يلتقي اللجان الشعبية ويقف على اوضاع الفلسطينيين في عين الحلوة والمخيمات أبناء الرعاية في زيارة خاصة للسيدة إيمان صفدية أسامة سعد يجول في السوق التجاري ويطلع على أوضاعه الكارثية ناصر حمود: ذكرى تحرير صيدا محطة وطنية مشرقة في تاريخ المدينة تؤكد فيها على ثوابتها ومبادئها الوطنية الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)! المفوض العام لـ"الأونروا" يصل عين الحلوة في زيارة رسمية وقيادة حركة "فتح" في صيدا تستقبله‎ "جمعية جامع البحر الخيرية" اطلقت خطتها الإستراتيجية لمستشفى دار السلام للرعاية الإجتماعية وكرمت الممرضة عائشة وهبي تحذير من كارثة صحية والسبب... الدولار بعدما وصل إلى 2400 ليرة.. إليكم سعر صرف الدولار اليوم الإثنين "روبن هود" العكاري.. جاء من استراليا ليسدد ديون القرية ثم سافر! القائم بأعمال مفوّض "الأونروا" يتفقّد "عين الحلوة" ومخاوف فلسطينية من "صفقة القرن" الأزمة الاقتصادية تتحول الى "كارثة" في صيدا: إقفال 120 محلاً وصرف 1800 موظفا للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو

استنزاف الغضبة الفلسطينية: منع التحركات خارج المخيمات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
استنزاف الغضبة الفلسطينية: منع التحركات خارج المخيمات

في عين الحلوة مساء أمس، كمّ بعض السكان أفواههم بشريط لاصق وحملوا رايات فلسطين ومشوا في التظاهرة اليومية التي ينظمها أهالي المخيم لليوم العاشر على التوالي، منذ قرار وزير العمل كميل أبو سليمان فرض حيازة الفلسطينيين إجازة عمل. المسيرة أعقبت عشرات التحركات الصاخبة والمسيرات السيارة والدراجات النارية التي جابت عين الحلوة والمية ومية ومدينة صيدا. لكن صمت أمس كان رداً على ما وصفه الأهالي بـ«محاولات محاصرة الغضبة». دخلت المخيمات في دائرة الاستنزاف. الوعود تتكرر بتخفيف الإجراءات على الفلسطينيين، وآخرها تصريح أبو سليمان بعد لقائه أمس رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني حسن منيمنة قال فيه: «سأعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل مع فريق عمل الوزارة والإخوة الفلسطينيين لنطلع على هواجسهم والعمل على تبسيط الإجراءات ضمن سقف القانون»، علماً بأن رزمة الهواجس وضعت على طاولة أبو سليمان منذ بدء الاحتجاجات عندما زاره السفير الفلسطيني أشرف دبور ووفد من قيادات الفصائل ورجال الأعمال. 


وبرغم الضرر الذي يلحق بالصيداويين والصوريين والطرابلسيين خصوصاً، تجاراً وأرباب عمل، تماطل الدولة في تحديد مصير القرار، فتتمسك المخيمات بقرار الاعتصام والإقفال ومقاطعة البضائع اللبنانية. وإزاء المماطلة الرسمية في بتّ قرار أبو سليمان، توافق عدد من القوى الفلسطينية واللجان الشعبية على إعادة ترتيب التحركات بما لا يضر بالفلسطينيين واللبنانيين. الخسائر المتراكمة التي سجلت في أسواق صيدا وعين الحلوة على السواء أفضت إلى اتفاق يقضي بفتح مداخل المخيم يوم غد السبت بين السادسة صباحاً والسادسة مساء، «للسماح للتجار وأصحاب المحال بإدخال البضائع وتموين مستودعاتهم التي نفدت في الأيام العشرة الماضية، قبل إقفالها مجدداً، على أن تفتح بشكل مبدئي ليوم واحد في الأسبوع» وفق مصادر من داخل المخيم.


وأخيراً، قرنت الدولة مماطلتها بحصار التحركات الاحتجاجية. بعد قرار تسطير محاضر ضد من يرفع أعلام فلسطين من السيارة في إطار المواكب السيارة الاحتجاجية التي جابت صيدا، تطور القرار إلى منع التحركات إلا بإذن. فقد قرر مجلس الأمن الفرعي في الجنوب الذي عقد أمس في سرايا صيدا «وجوب الاستحصال على الموافقات الرسمية اللازمة عند إقامة أي تجمعات أو تظاهرات أو مسيرات مهما كان نوعها، وذلك تحت طائلة المساءلة والملاحقة القانونية». وأعلن «إبقاء اجتماعاته مفتوحة لمواكبة أي تطور أمني قد يحدث بغية معالجته فوراً حفاظاً على الأمن والسلامة العامة». نتج القرار من التجاوزات التي ارتكبها بعض المشاركين في المسيرات الصيداوية، برغم أنها تنظم بشكل عفوي من دون إيعاز تنظيمي. الاحتجاجات الفلسطينية المدعومة لبنانياً تظلّلت بعباءة النائب أسامة سعد الذي أطلق «الوثيقة الشعبية لحقوق الفلسطينيين» في مقابل موقف «حيادي» للنائبة بهية الحريري. وفي هذا الإطار، استحصل سعد على ترخيص من محافظ الجنوب منصور ضو لتنظيم تظاهرة جماهيرية من ساحة الشهداء إلى ساحة النجمة يوم الثلاثاء المقبل دعماً لحقوق الفلسطينيين.

 

@ المصدر/ آمال خليل - جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924543018
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة