صيدا سيتي

مجموعة أنا مستقل بالتنسيق مع حراك صيدا بادر بنصب شجرة ميلاد بطول سبعة امتار في صيدا رفع شجرة الميلاد عند "ساحة الثورة" في تقاطع ايليا في صيدا طلاب ثانوية مصطفى الزعتري..هكذا ينتفضون حملة مناسك الرحمة تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج والعمرة ابتداء من 2950 دولار حملة مناسك الرحمة تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج والعمرة ابتداء من 2950 دولار وجوهٌ مميزة في انتفاضة صيدا... غنى حسن صالح وصرخة "يا ثوار" ماذا كشفت تحقيقات ملف النافعة؟ «تعميم» قضائي برفض دعاوى المودعين على البنوك! التعليم في لبنان الأسوأ عربياً مفقودو الحرب يظهرون في «إشبيلية» المطران حداد: شعارات المتظاهرين جميلة لكن طريقتهم احيانا لا تنسجم معها طيران حربي معاد خرق أجواء صيدا حراك صيدا يرفع شجرة ميلادية بيان هام لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم‎ لقاء حواري مع المعالج النّفسي "محمد عرابي" بعنوان: "هل الانتحار هو الحلّ؟" رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن كرمت الدكتور طانيوس باسيل لمناسبة انتهاء خدماته الوظيفية مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء

هذه هي ودائع اللاجئين في البنوك اللبنانية.. ماذا لو سُحبت؟!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هذه هي ودائع اللاجئين في البنوك اللبنانية.. ماذا لو سُحبت؟!

فجأة ومن دون سابق إنذار تم الزج بالفلسطينيين في أتون التجاذبات السياسية الداخلية اللبنانية، وان كان البعض يغمز من قناة الاجراءات الاخيرة التي اتخذت بحق العمال الفلسطينيين الى وجود املاءات دولية لغايات سياسية كبيرة مرتبطة بملف التوطين او التهجير.

وفجأة استفاق المعنيون في لبنان على التأثير السلبي للعامل الفلسطيني على اليد العاملة اللبنانية والضرر الكبير الذي يلحقه هؤلاء العمال اللاجئون منذ عقود بالاقتصاد الوطني، وربما يتم تحميلهم أيضا مسؤولية الدين العام، كما تم تحميلهم سابقا مسؤولية الحرب الاهلية اللبنانية.

وبعيدا عن الاسباب التي دفعت وزير العمل وفريق سياسي مؤيد له الى شن هذه الحملة على العمال الفلسطينيين والتي يضعها البعض في خانة السباق على كسب ود الشارع المسيحي بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، فان تداعيات هذا القرار بدأت تنعكس سلبا على لبنان من جراء الخطوات التي اعلن عنها بعض التجار الفلسطينيين عن نيتهم سحب اموالهم من البنوك اللبنانية ونقلها الى الخارج مع دراسة خطوات اخرى سيكون لها الاثر السلبي على الاقتصاد اللبناني، لا سيما ان المعلومات المتوفرة تشير الى ان للفلسطينيين المقيمين في لبنان واقرانهم في الخارج ودائع مالية كبيرة تفوق ملياري دولار اميركي.

تهديد اللاجئين بسحب اموالهم في حال لم يتم الغاء وزارة العمل لقرار منعهم من ممارسة اعمالهم دون الحصول على اجازة عمل والتحفيف من الاجراءات المتخذة بحقهم، ليس الورقة الوحيدة التي سيتخدمها هؤلاء خصوصا وانهم يحظون بتأييد شريحة كبيرة من اللبنانيين المتضامنين معهم والذين عبروا عن ذلك بمواقف رافضة وبمشاركتهم في بعض التحركات الاحتجاجية والمتوقع ان تتخطى جدار المخيمات الى المدن اللبنانية.

اللاجئون الذين بدأوا باجراءات فردية بمنع دخول البضائع اللبنانية الى مخيماتهم وسحب اموالهم، قد يضطرون وفق ما يتردد او ما يتم الدعوة اليه  الى تشكيل جبهة لتنظيم كل تحركاتهم والخروج بموقف موحد حيال تلك الاجراءات بحقهم، ما سيكون له الوقع الاكبر على الاقتصاد اللبناني على وجه الخصوص، وهذا ما اشارت اليه مصادر مطلعة كانت اكدت ان موقف موحد من اللاجئين قد يكون له تاثير سلبي خصوصا اذا جرى الالتزام بسحب الاموال ومنع شراء البضائع اللبنانية وتكثيف التحركات الميدانية.

المصادر نفسها كشفت عن خوف من تداعيات هذه الاجراءات على الوضع الامني في المخيمات، لا سيما ان ضبط الامن فيها هو نتاج لتنسيق مع الجانب اللبناني وفي حال جرى انقطاع هذا التنسيق فان لذلك تداعيات لا يرغب احد بالتكهن بنتائجها.


@ المصدر/ عمر ابراهيم - سفير الشمال

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919735516
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة